• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : عبد الحسين ابو شبع ... شاعر المجد والاباء .
                          • الكاتب : محمد علي مزهر شعبان .

عبد الحسين ابو شبع ... شاعر المجد والاباء

كثير من الشعراء يكتب يلقي قصيدته ويمضي، ولكن مدى فاعلية وتأثير القصيدة في النفوس التي تبقى كبركان يغلي في الصدور، وربما تقود الى هياج في العقل الجمعي، ويرتب من جراءها قلق عند الحكومات الطغموية . اذن قتل الشاعر هو وسيلة الخلاص من هذه الاثارة . قتل عبد الحسين ابو شبع بالسم عام 1980 بكأسة شاي . والسؤال هل انتهت الفورة ؟ دون شك لا، لان من أدان الواقع المزري،واستشرق لما هو أت يبقى في النفوس ودأبها للتغير .

من هو ابن شبع هذا ؟ عبد الحسين حسن ناصر ابراهيم ابو شبع الكلابي . ولد في النجف عام 1912 . تلهج الشعر من بواكير عمره. هل كان شاعرا نمطيا، أم أنه فطحل القصيدة الحسنية، التي سخر من خلالها مفهوم الثورة، وان كان لحنها العزاء ولكن في سطوها الدعوة الى الثورة والاباء .الذاكرة النجفية بل العراقية لا تنسى كيف كان هذا الرجل يوقظ المشاعر . هذا العملاق يدعو بل يحرض على كفاح الإنسان من اجل بناء مستقبل أفضل لأبناء وطنه وأبناء جنسه, وخصوصا عندما يتميز هذا الرمز بأكثر من صفة وأسلوب في مجرى هذا الكفاح الوطني الإنساني عندما يكون هو المناضل السياسي، مقتحم حصون الظلم والاستغلال بقصيدة يبث من خلالها التوعية، كما هو حامل راية النضال الابقى والأمضى بقوة وغزارة وعمق إنتاجه الشعري معبرا أفضل وأجمل وأكمل تعبير عن هموم وطنه ومواطنيه وممزقا أقنعة زيف وجوه الاستغلال والقهر ودك أستارها مهما عظمت

قيل عنه يساريا، في مسالك مطالبة العدل ومناهضة الطغاة، يؤخذ على المرء انه يميل الى تلك الجهة . ويحضرني كتاب لاحمد عباس صالح ( اليمين واليسار في الاسلام ) واذا بابي ذرالغفاري مؤسس اليسارية بمفهوم المطالبة بالعدالة ورفض الشوفينية والتميز العنصري . اذن ابو شبع قال ما تريده الفقراء والجياع في ظل نظام حكم جلف دكتاتوري . وخير مثال على عدم إلصاق الانضمام، لجهة حتى تكون مدعاة لمحاربه الظلم... كما حدث بين الشاعر واحد المراجع متهما اياه بالتمرد .

يقول الشاعر" رسول حمزاتوف" : إن قصائدي لم تكن عضوا في الحزب الشيوعي .

ونحن نكتب عن الشاعر الشهيد عبد الحسين أبو شبع لا نريد وجل ما نتوخاه أن نقرع أجراس الذاكرة . ابو شبع بعض الاحيان يرمز لمن يتلقفها، ويعلن جهارا قصاد دعاة من يحملون شعار . (امة عربيه واحده .. ذات رسالة خالده ) فيقول :

هـي الرسالــة الخالــدة اللــي تنفــع....هــي الــذي للبشــر رادت تجمـــــع

هــي الــذي أعمــل تكول أو أزرع.........هــي اتّكــول العقــل خــل يتوسع

وكأنه يقرأ الغيب، امة ليست واحده بل متشرذمة، امة مزقت بيارق الرسالة .

  • شبع كان يدرك رغم حياة الفقر المدقع الذي كان يعيشه، لكنه مؤمن ان الانسان ايب الى الرحيل، ولكي يحيا بعد رحيله بأثر، فكان أثره الكلمة المثوره . نعم يبعث الاسى في نفسك على مصيبة، ولكنه يحرضك ويقدح وعيك، بايماءة الثورة ضد الطغيان، فالحسين والثورة متلازمتان، مثلما الحزن في لوح الذات على الفاجعة والنهوض للمقاومة متلازمتان ايضا، في عصور تتجدد فيها ذات الرموز وذات المظلومية . فيقول : تشوفون الزمان شلون يلعــــب ... على كل حال انتو مع الغالب ... هذا الصدك غايتكم المكسب ... المهم تخرخش جيوب الحبايب

أما الطافه في متبقيات الوان الشعر العاطفي والنقدي تتداوله الناس ليومنا هذ . .كان يكتب في اليوم الواحد ثلاثة قصائد، وكان كتابه لا يستطيعون اللحاق بقريحته المتوهجة .

ابا جمال وعلي، هذا قطر من ندى بحرك . فعذرا .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=160874
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 10 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29