• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العدد الجديد من مجلة (الاصلاح) الثقافية .
                          • الكاتب : شاكر فريد حسن .

العدد الجديد من مجلة (الاصلاح) الثقافية

 صدر هذا الاسبوع العدد الجديد من مجلة (الاصلاح) الثقافية الشهرية ، التي تصدر عن دار "الاماني" في عرعرة ، ويحررها الكاتب مفيد صيداوي، وهو العدد الاول من مجلدها الحادي عشر.
ويضم العدد بين دفتيه العديد من المقالات والنصوص الشعرية والادبية والتقارير الصحفية والثقافية المختلفة.
وتحت عنوان "اهلاً وسهلاً" يكتب رئيس التحرير مفيد صيداوي عن التجديدات والتغيرات التي طرأت على المجلة من ناحية الغلاف والتبويب والعناوين الجديدة.
اما في افتتاحية العدد "العروة الوثقى"فيتناول ظاهرة العنف ضد النساء، مشيراً الى ان هذه الظاهرة المؤلمة تمتد على شريحة واسعة من الرجال في المجتمع العربي بينهم العمال والاطباء على انواع تخصصاتهم والمحامون وغيرهم من الاكاديميين ، مؤكداً على ان المتعلم العربي بشكل عام لم يتخلص من سطحية مواقفه الاجتماعية القبلية والرجعية وان ربط ربطة العنق ولبس البدلة الرسمية فكل هذا لا يخلصه من حالته البدائية الاجتماعية، مضيفاً بانه لا يمكن للمعنفين تجيير الاسلام لعنفهم ضد النساء فهو منهم ومن عنفهم براء ، فالاسلام – كما يقول- اكد على موقع المرأة الى جانب الرجل في الانسانية والعقل والمسؤولية ونتائجها واسس الحياة الزوجية على اساس من المودة والرحمة ، مما يمنح الاسرة والحياة الاسرية بعداً انسانياً يتفاعل فيه افرادها بعيداً عن المفردات الحقوقية القانونية التي تعيش الجمود والجفاف الروحي والعاطفي ، وهذا يمنح الغنى الروحي والتوازن النفسي والرقي الثقافي والفكري للانسان ، كل انسان ، رجلاً او امرأة .. فرداً كان او مجتمعاً .
وفي العدد حلقة جديدة من الحلقات التي يكتبها الباحث شاكر فريد حسن عن المجلات الثقافية والفكرية في بلادنا وهي عن مجلتي "الثقافة" و"المستقبل" .
وفي باب الشعر نقرأ قصائد للشعراء :رشدي الماضي ، د. منير توما، غازي شبيطه ، صفاء ابو فنة ، ايمان قعدان .
كذلك في العدد خواطر ونصوص نثرية وصور قلمية ومقالات باقلام :فتحي فوراني ، محمد غالب يحيى، مصطفى مرار، زياد الشيخ عبد، ليلاخ ويفر ـ ترجمة سناء قبلان / كبها.
هذا بالاضافة الى زاويتي "عطر الكتب" و"بريد الاصلاح" ، وتقارير صحفية وثقافية عن اليوم المفتوح في مدرسة السلام الابتدائية بعرعرة، والامسية الثقافية في كفر قرع التي شارك فيها الكاتب سلمان ناطور ، والحفل التأبيني في ذكرى الاربعين للمربي الوطني منذر فرح غريب في الناصرة ، والاجتماع في متنزه البرج بمناسبة اصدار 10 مجلدات من مجلة الاصلاح، وافتتاح حديقة البروة في رام اللـه ، ورحيل د. عمر مصالحة ممثل فلسطين في اليونسكو، وسواها من متابعات ومعالجات ومواد ثقافية وادبية .
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=16109
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 04 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 08 / 12