• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : التقرير الحقوقي لمنظمة شيعة رايتس ووتش يقرع نواقيس الخطر .
                          • الكاتب : شيعة رايتش ووتش .

التقرير الحقوقي لمنظمة شيعة رايتس ووتش يقرع نواقيس الخطر

المجازر تلاحق الشيعة مجدداً

 

التقرير الحقوقي لمنظمة شيعة رايتس ووتش يقرع نواقيس الخطر

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الاول/ اكتوبر الماضي حول أبرزالانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

 

وضم التقرير الذي جاء بسبع صفحات استعراض أبرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة،وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

 

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعضالافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدا على ان الكثير من الدلالاتالميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

 

وشمل التقرير الشهري كل من دولة افغانستان وباكستان والبحرين ولبنان والسعودية والعراق.

 

وفيما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمينالشيعة

 

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحقالمسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من تشرين الاول/اكتوبر، وحتى الاول من تشرين الثاني/ نوفمبر.

 

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد منالمسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

 

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة،كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدتتلك الانتهاكات.

 

وتلفت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، علىالرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الىاهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.

 

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

...................................

أفغانستان

1/10 اعدام 13 بينهم فتاة من الهزارة: كشفت منظمة العفو الدولية عن ارتكاب أعضاء في تنظيم طالبانالإرهابي جريمة اعدام جماعية في قرية كاهور بولاية دايكندي وسط أفغانستان في 30 آب الماضي،وكان 11 من الضحايا من أفراد قوات الأمن الوطني الأفغانية ومدنيان، بينهما فتاة تبلغ من العمر 17 عاما.

1/10 حملات تهجير جماعي بحق الهزارة في محافظة دايكندي: اقدم تنظيم طالبان الإرهابي على شنحملة تهجير جماعي بحق السكان الشيعة في قرى كندير وتاجبدار و سكان مديرية (باتو) وسكانمديرية گيزاب، قبل ان تعمد الى حرق وتدمير بيوت من رفض التهجير القسري.

6/10 عشرات القتلى والجرحى في تفجير استهدف مصلين في قندوز: قتل اكثر من 115 شخص وجرحالمئات في تفجير انتحاري استهدف مسجدين للشيعة في ولاية قندوز.

6/10 مقتل وجرح 17 في تفجير انتحاري بولاية خوست: قتل شخص وأصيب 16 اخرين بجروح فيتفجير إرهابي استهدف مدرسة دينية في ولاية خوست.

11/10 حملة تهجير قسري لسكان بلدة في ولاية مزار شريف: شن تنظيم طالبان الإرهابي حملة تهجيرقسري على سكان بلدة ولي العصر بالقرب من مزار شريف، وبلغ عدد المهجرين 2000 اسرة.

15/10 مئات القتلى والجرحى في تفجير استهدف مسجد: اسفر تفجير ثلاثة انتحاريين انفسهماستهدفوا المصلين في مسجد فاطمة الزهراء عليها السلام في مدينة قندهار عن مقتل اكثر من 100 شخص واصابة اكثر من من 200 بجروح.

25/10 وفاة ثمانية أطفال جوعاً في كابول: توفي ثمانية أطفال ايتام ينتمون الى عائلة مهجرة منالهزارة، حيث وجدوا امواتاً امام احد أبواب المساجد في كابول بسبب الجوع والبرد.

26/10 مقتل أطفال ونساء بقصف متبادل في هرات: اسفر قصف متبادل شنه جناحان منشقان عنتنظيم طالبان الإرهابي في مدينة هرات عن مقتل 4 أطفال وعدد من النساء.

27/10 اعدام خمسة من الهزارة في قراباغ: اقدم ارهابيون على اعدام خمسة مدنيين من الهزارة فيولاية غزني بين منطقتي جاغوري وقراباغ.

....................................................

باكستان

18/10 قتيل وجرحى في تفجير استهدف سوقاً في كويتا: قتل شخص وأصيب سبعة عشرة اخرين فيتفجير عبوة ناسفة زرعها مجهولون في دراجة نارية استهدفت مدخل جامعة بلوشستان على طريقسهرياب في مدينة كويتا.

....................

البحرين

8/10 قمع تظاهرة سلمية في بلدة رأس الرمان: أقدمت قوات امنية معززة بافراد من الميليشيات التابعةللسلطة بقمع تظاهرة سلمية في بلدة رأس الرمان، حيث اطلقت قذائف الغاز والرصاص المطاطي علىالمتظاهرين.

8/10 حملة اعتقالات تطال عدة بلدات: أقدمت السلطات على شن حملة مداهمات لمساكن الامنين فيعدة بلدات اسفرت عن اعتقال عددا من الناشطين بسبب مشاركتهم في تظاهرة احتجاجية سلمية، عرفمنهم، عبدالله عبدعلي النكال، علي مهنا، الشيخ حمزة الحواج، محمد عباس، محمدهاني، سعيد خليلالرامي، ميثم حبيب علي، حيدر على ناصر، حسين عبد النبي، محمد جعفر عليان، مجيد عبد المحسن،علي ناصر، علي سبت، يوسف احمد العم، سيد محمد العلوي، السيد وديع الوداعي.

19/10 حملة مداهمات واعتقالات في عدة بلدات: جددت السلطات الأمنية حملة مداهمات لمساكنالامنين بهدف اعتقال عدد من الناشطين، حيث اعتقل كل من، عباس عون من بلدة سماهيج، حيدر عليناصر آل عبود، محمود جعفر ضيف، السيد حسين السيد محسن من بلدة سترة.

28/10 مداهمات واعتقالات في عدة بلدات: أقدمت السلطات الأمنية معززة بعناصر من المليشياتالمدنية على شن حملة اعتقالات استهدفت مساكن الامنين في عدة بلدات قبل اعتقال عدد من المواطنينعرف منهم، علي أحمد إبراهيم العكري، محمد عبد الزهراء، واحمد فاضل من بلدة سترة، الحاج عليهمام من بلدة القضيبية، تقي فريد كويتان من المنامة.

..............................

لبنان

14/10 مقتل 6 واصابة 32 من المتظاهرين على يد افراد، قيل انهم منتسبين الى مليشيا جعجع: اسفراطلاق افراد قيل انهم من مليشيا سمير جعجع الرصاص الحي صوب مسيرة احتجاجية سليمة نظمهاانصار أحزاب شيعية بالقرب من منطقة طيونة في العاصمة بيروت عن مقتل 6 واصابة 32 بينهم نساء.

...............

السعودية

6/10 السلطات السعودية تنفذ حكم القتل تعزيراً بحق ناشط شيعي: أقدمت السلطات السعودية علىتنفيذ حكم الإعدام تعزيراً بحق المعارض مسلم بن محمد المحسن بدعوى زعزعة الامن الداخلي.

9/10 الحكم على مواطنين بحرينيين بالاعدام: أصدر ما يسمى بالقضاء السعودي حكما بإعدامالمواطنين البحرينيين المعتقلين منذ 6 سنوات صادق ثامر وجعفر سلطان بالاعدام على خلفية قضاياسياسية.

10/10 حكم باعدام أسير شيعي يمني: قضت السلطات السعودية بحكم الإعدام بحق الأسير الشيعياليمني مطري يحيى مطري المنبهي، على الرغم من كونه مسجلا لدى لجنة شؤون الأسرى التابعة للاممالمتحدة.

...................................

العراق

3/10 داعش يعدم رجل مسن ويحرق مركبته: أقدمت مجموعة تنتمي الى تنظيم داعش الإرهابي بقتلرجل مسن وحرق عجلته شمالي العاصمة العراقية بغداد.

3/10 داعش شن هجوما على قرية شرقي صلاح الدين: شن مسلحون ينتمون لتنظيم داعش الإرهابيهجوما بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة استهدفت منطقة جسر الزركة دون ان يسفر ذلك عن ضحايا.

5/10 جرح اثنين في هجوم لتنظيم داعش في كركوك: اسفر هجوما شنه مسلحو تنظيم داعش الإرهابياستهدف احدى قرى كركوك عن إصابة اثنين بجروح.

10/10 إصابة اثنين في هجوم استهدف مركز انتخابي في السعدية: اسفر هجوما شنه مسلحو تنظيمداعش الإرهابي استهدف مركزا انتخابيا في بلدة السعدية عن إصابة اثنين بجروح.

10/10 مقتل شخص واصابة اثننين في كركوك: اسفر هجوما شنه مسلحو تنظيم داعش الإرهابياستهدف

مركزا انتخابي في احدى قرى كركوك عن مقتل شخص واصابة اثنين بجروح.

21/10 احباط هجوم بصاروخ شرقي صلاح الدين: فككت قوات امنية صاروخا معداً للانطلاق كانموجها صوب احدى القرى في صلاح الدين.

23/10 داعش ينحر شخصاً ويصيب والدته شمالي بغداد: أقدمت مجموعة مسلحة من عناصر داعشعلى قتل رجل نحر وفصل رأسه عن جسده، وإصابة والدته شمالي العاصمة بغداد.

24/10 إصابة مدني بهجوم مسلح شمالي بغداد: اسفر هجوما شنه مسلحو تنظيم داعش الإرهابياستهدف

مركبة مدنياً شمالي بغداد عن اصابته.

25/10 إصابة ثلاثة اشخاص بسقوط قذيفة شمال شرقي ديالى: أسفر سقوط قذيفة هاون قرب محكمةناحية ابي صيدا التابعة الى قضاء المقدادية شمال شرقي ديالى اطلقها تنظيم داعش الإرهابي عنإصابة ثلاثة اشخاص بجروح.

26/10 قتلى وجرحى في هجوم لداعش بالمقدادية: اسفر هجوماً شنه مسلحو تنظيم داعش الإرهابياستهدف قرية الرشاد في قضاء المقدادية ب‍ديالى 16 قتيل و10 جرحى.

27/10 مقتل اثنين شمال بغداد: قتل اثنين في هجوم شنه مسلحو تنظيم داعش الإرهابي شمالالعاصمة العراقية بغداد.

27/10 قتيل في عملية قنص لارهابي داعش: قتل شخص على يد قناص ينتمي لتنظيم داعش في مدينةداقوق بحافظة كركوك.

27/10 داعش يقتل اثنين في المقدادية: اسفر هجوما شنه مسلحو تنظيم داعش الإرهابي استهدف قريةبروانة الصغيرة في المقدادية عن مقتل اثنين.

28/10 داعش يقتل شخص في داقوق: اسفر هجوماً شنه مسلحو تنظيم داعش الإرهابي استهدفقريتي زجي والبو صباح جنوب غرب قضاء داقوق في محافظة كركوك عن مقتل شخص.

28/10 داعش يقصف قريى ديالى بالهاونات: اقدم تنظيم داعش الإرهابي على قصف خلف قرى قريةالجديدة والحروب والعنبكية في ديالى دون ان يسفر ذلك عن ضحايا.

31/10 جرحى في تفجير عبوة ناسفة بديالى: أسفر تفجير عبوة ناسف زرعها ارهابيون على جانبالطريق في ناحية العبارة في ديالى عن إصابة اثنين بجروح.

31/10 مقتل شخص في هجوم غرب كربلاء: اسفر هجوم شنة تنظيم داعش الإرهابي على احد المخافرالحدودية غربي كربلاء عن مقتل شخص.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=161471
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 11 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18