• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الشريعةُ هِيَ البُعْدُ القانُونِيُّ في الدينِ .
                          • الكاتب : زعيم الخيرالله .

الشريعةُ هِيَ البُعْدُ القانُونِيُّ في الدينِ

قبلَ الحَديثِ عن الشَّريعَةِ في بُعْدِها القانُونِيِّ ، لابُدَّ لنا أَنْ نُفَرِّقَ بينَ مُفْرَداتٍ ثَلاث ، الدين ، الشَّريعَة ، الفِقه . الدينُ هو مجموعةُ المعارفِ الآلهيَّة ، والشريعةُ : هيَ البُعدُ القانونيُّ والعمليُّ من الدين . هذه هي الشريعة بالمعنى الاخص . أَمّا الفقهُ : فهو الاحكامُ العمليَّةُ التي استنبطها الفقهاء من النصوص والقواعد .
الدينُ أَوسعُ دائرةً من الشريعةِ ؛ لانَّهُ من خلال الدين يصلُ الانسانُ الى كمالِهِ المنشود . أَمّا الشَّريعَةُ فهي الدينُ في بعدهِ القانونيِّ . الشَّريعَةُ تُمَثِّلُ الحَدَّ الأدنى من الدين ، لايستطيعُ الانسانُ أَنْ يقطعَ أَشواطاً من الكمال فقط من خلال الشريعةِ التي تمثل البعد القانونِيِّ من الدين ؛ لانَّ القانونَ يمكن الالتفافُ عليه ويمكن التلاعبَ فيهِ .
بنو اسرائيلَ تحايلوا في تطبيق القانون الذي حرَّمَ الله عليهم الصيدَ في يوم السبت ، كما جاء في قوله تعالى :
(وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ). الاعراف:الاية: (163)
فالشريعةُ أَمرتهم أَنْ لايصطادوا في يومِ السبت ؛ ولكنهم تحايلوا على القانون وجعلوا الاسماك تتجمع في احواض يومَ السبت ، ويأخذونها يوم الاحد .
القانونُ يمكنُ ان يتلاعبَ به المتلاعبونَ ، وهذا لايؤدي الى تكامل الانسان . في العلاقةِ الزَّوجيّةِ اذا حولناها الى مسألةٍ قانونية ، ومسألَةٍ حقوقيّةٍ ؛ فانَّ هذا ؤدي الى انهيار هذه العلاقة ، بينما اذا تعاطينا مع هذه الرابطة المقدسة وفق مايقوله الله تعالى : (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). الروم: الاية: (21).
اذا تعاملنا مع العلاقةِ الزوجِيَّةِ على اساس كونها سكن ومودة ورحمة ؛ فعندها تعمر الحياة وتزدهر وتتسامى .
الاقتصار على الجانب القانوني من الدين لايحقق رسالة الدين لان الشريعةَ والبعد القانونيِّ من الدين يمثل الحدَّ الادنى ، أَمّا الاخلاق والقيم والمناقبيات والسجايا العاليّة فهي المجال الارحب لتكامل الانسان وتحقيق انسانيته .
اما الفقه : فهو يَهْتَمُّ بالجانب العمليِّ القانونيِّ أَيضاً ، ولكن الفرق بين الشريعة والفقه هو أَنَّ الشريعةَ مُنَزَّلَةٌ والفقه عمليَّةٌ استنباطيّةٌ يقوم بها الفقهاء من خلال نصوص الشريعة وفي اطار الدين ؛ فحينئذٍ يكون الفقهُ اسلاميّاً ، امّا الاستنباطُ خارجَ دائرةِ الشريعةِ وخارج اطار الدين كما يحلو لبعض الحداثويين الذي قدمو لنا فقهاً خارج دائرة الشريعة وخارج اطار الدين فلايمكن ان نعتبر هذا الفقه فقهاً اسلاميّاً .
وفي الختام : الدين اوسعُ دائرةً من الشريعةِ ، واذا اراد الانسانُ ان يتسامى في درجات الكمال ؛ فعليه ان لايقتصرَ على البُعدِ القانونيِّ في الدين ؛ لان هذا البعد يمكن التلاعب فيه من خلال الثغرات في النصوص القانونية.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=161540
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 11 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19