• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أُمسية ( التحدى ) فى اتحاد ادباء ديالى .
                          • الكاتب : عماد الاخرس .

أُمسية ( التحدى ) فى اتحاد ادباء ديالى

 ( التحدى ) هو الاسم الذى اطلقه احد كتاب القصه القصيره على الامسيه الثقافيه التى تم تنظيمها فى اتحاد ادباء ديالى يوم الثلاثاء المصادف 30\11\2010 .. اما السبب وراء اختياره هذا الاسم فهو إقامتها بعد يوم واحد من التفجير الارهابى الغادر الذى نفذته قوى الشر على مسافة عشرات الامتار من مقر الاتحاد !
     ان انعقاد هذه الامسيه بحضورها المتميز الذى تجاوز المألوف هو تاكيد على شجاعة وتحدى مثقفى هذه المحافظه الجريحه لكل ظرف يعترض مسيرة عجلة ابداعهم وهو رساله لقوى الشر على ان إرهابها لن ينتصر على الثقافه التى هى غذاء الحياة وسر ديمومتها وان افعالها الاجراميه لن تعيق الاماسي الثقافيه المتنوعه التى اصبحت نهجا ثابتا لمسيرة البيت الذى يجمعهم ويوحدهم اتحاد ادباء ديالى  .
     لقد اقيمت هذه الامسيه الادبيه تحت عنوان ( القصه القصيره العراقيه اليوم ) للقاص المحامى  ( على النعيمى ) .. حيث القى فيها  قصتين من نصوصه .. الاولى .. بعنوان ( امير البلور ) والثانيه ( أخرنى عنك أنا ) .
     وللشهاده انقلها عن لسان البعض من الحاضرين لهذ الامسيه ..  لقد اطرب القاص ( النعيمى ) الحضور بالقائه وتفاعله مع احداث قصصه وتصويره لواقع حال شخوصها وانها المره الاولى التى تنال القصه القصيره مثل هذا الاهتمام وتفاعل الحاضرين وتصفيقهم لها بعد ان اقتصر ذلك على العروض المسرحيه والمجالس الشعريه.
      أما محاور النقاش فقد دارت حول ماهية الاجواء التى تُمَكِن الكاتب من تكوين اللبنه الاولى لبناء فكرة القصه القصيره وشارك فيها كبار المثقفين والمتخصصين بمختلف الاداب ومنهم الاستاذ ( صلاح زنكنه ) والدكتور عدنان والدكتور فاضل والاستاذ حسين التميمى .. الخ.
     شكرا للمثقفين الشجعان الذين كبتوا احزانهم وآلامهم وتحدوا قوى الارهاب فى حضورهم لهذه الامسيه الثقافيه .
     شكرا لادارة اتحاد ادباء ديالى على استمرارها فى الجهاد من اجل النهوض بالواقع الثقافى للمحافظه.
     عزاؤنا لذوى شهداء الحادث الارهابى وللجرحى الشفاء العاجل.

 5\12\2010




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=1643
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 12 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28