• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : رسالةُ ماجستير في جامعة بابل تعتمد إصدار مركز تراث الحلّة مصدراً لها .
                          • الكاتب : موقع الكفيل .

رسالةُ ماجستير في جامعة بابل تعتمد إصدار مركز تراث الحلّة مصدراً لها

أُجرِيت في كلّية التربية للعلوم الإنسانيّة/ جامعة بابل مناقشةُ رسالة ماجستير، اتّخذت أحد الإصدارات المحقّقة في مركز تراث الحلّة، التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة مصدراً لها.

وقال مسؤولُ وحدة التحقيق في مركز تراث الحلّة الأستاذ الدكتور عبَّاس الأعرجيّ: "نُوقشت رسالةُ الماجستير الموسومة بـ (الدرس النحويّ في منهج القصّاد في شرح بانت سعاد) للباحث حيدر موجد صالح الطائي في جامعة بابل كلّية التربية للعلوم الإنسانيَّة، الذي اعتمد في رسالته على كتاب (منهج القصّاد في شرح بانت سعاد) وهو أحد الإصدارات التحقيقيَّة لمركز تراث الحِلَّة، من تأليف (الشيخ أحمد بن محمَّد بن الحدَّاد البجليّ الحِلِّيّ – كان حيًّا 747هـ-) وهو مِن أعلام القرن الثامن الهجريّ، والكتاب من تحقيق مع مراجعة وضبط من المركز نفسه يقع في (480) صحيفة".

من جانبه بيّن الباحثُ حيدر موجد صالح الطائي: "اعتُمِدَت نسخةُ مركز تراث الحِلَّة لأسبابٍ عديدة، منها الدقّة والضبط واعتماد أكثر من نسختَيْن والرجوع إلى المظانّ الرئيسة في تخريج المطالب العلميَّة المتنوّعة، مع الاهتمام بالنصوص من حيث بنية الكلمات والإعراب أيضاً".

وأضاف الطائي: "ذكر المحقّقُ مجموعةً من التعريفات الخاصّة بالمصطلحات العلميّة التي وردت في الكتاب، وإبداء بعض التصحيحات على العبارات التي ذكرها المؤلّف".

وتابع الباحث: "لاحظت عزو المحقِّق الأقوال والمعلومات إلى مصادرها الأصليّة بغضّ النظر عمّا إذا ذُكِرت من قِبل المؤلّف أم لم تُذكر، وجميع هذه النقاط إنّما تقدّم لنا أنموذجاً متكاملاً يُمكن الاعتماد عليه والمضيّ قُدُماً نحو إخراجٍ علميّ رصين".

يُذكر أنّ مركز تراث الحلّة أحد المراكز الناشطة في مجال التحقيق والتأليف، إذ يضمّ مجموعةً من الشعب والوحدات المتخصّصة التي تمتلك خبرةً في مجال عملها.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=164969
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 02 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28