• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هل نزلت التوراة والانجيل والقرآن في شهر رمضان. .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

هل نزلت التوراة والانجيل والقرآن في شهر رمضان.

 في الاسلام فإن مسألة نزول القرآن محسومة حيث قال القرآن : (شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن).
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: (أنزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مَضَيْن من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الله القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان).(1)
فهل نرى لذلك مصاديق في الكتب السماوية؟
أولا : نستفيد من نص التوراة بأن نزولها تم وموسى كان صائما ، فقبل أن يتم موسى صومه على جبل الدخان نزلت عليه التوراة حيث تجلى له ربه وأمره أن ينحت له لوحين من حجر الجبل ثم يكتب فيهما أولى وصايا الله للبشر : ( قال الرب لموسى: انحت لك لوحين من حجر فأكتب أنا على اللوحين الكلمات).(2) وهكذا نزلت التوراة وموسى صائم وهذا يدل على أن التوراة نزلت في أيام صيام .
وأما الإنجيل فيخبرنا بأن عيسى كان صائما في البرية ، وكان يصوم صيام موسى لأن عيسى لم ينقض التوراة بل جاء مكملا لها . ومن هذا نفهم أن نزول أولى التشريعات ايضا حصل في فترة صيام ولو رجعنا إلى القرآن الكريم لرأيناه يُرسخ هذا المبدأ حيث يقول تعالى : (شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن). وبما أن القرآن نزل في الأيام الأخيرة من شهر الصيام ، فهذا يدل على أن كل الكتب إنما نزلت في هذا الشهر وذلك لقوله تعالى : (كتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم).(3) وهذا يدل دلالة واضحة على أن نزول الكتب المقدسة كلها قد نزل في أواخر هذا الشهر فإذا كُتب نزول القرآن على المسلمين كما كتب على الذين قبلهم وبما أن نزول القرآن نزل في أواخر هذا الشهر الكريم فهذا يدل على ان نزول التوراة والانجيل والزبور والفرقان قد تم نزولها في هذا الشهر أيضا وهذا ما نلاحظه وبوضوح في (إسرائيل) حيث تجري اجراءات أمنية مشددة بمناسبة نزول التوراة واحتفال الشعب اليهودي بنزولها وهو ما يُعرف بعيد نزول التوراة شفوعوت، حيث يكون اليهود في صوم طويل.
ثانيا :
في صيام السيد المسيح نرى أنه صام أربعين نهارا وأربعين ليلة دون طعام او شراب في صحراء قاحلة تحت وهج الشمس الساطع الذي يقتل الحياة في كل اخضر.وبعد أن أتم صيامه نزل عليه الوحي. وبالرجوع إلى التوراة نرى أن موسى صام هذه الاربعين يوما ايضا من دون طعام او شراب وهو على الجبل المضطرم نارا (جبل الدخان) حيث نقرأ في سفر الخروج : (وكان هناك عند الرب أربعين نهارًا وأربعين ليلة لم يأكل خبزًا ولم يشرب ماء). (4)
والمشكلة التي تعترضنا هي الرقم (40) حيث أن موسى عندما ذهب إلى جبل حوريب يقوده الروح اكل أكلة واحدة صمدت في بطنه (أربعين نهارا وأربعين ليلة) كما نقرأ : (فقام وأكل وشرب وسار بقوة تلك الأكلة أربعين نهارًا وأربعين ليلة إلى جبل حوريب).(5)
نفس هذه الحالة نراها في صيام السيد المسيح في الإنجيل حيث نرى السيد المسيح يُقاد من قبل الروح إلى الصحراء اللاهبة ليصوم أربعين نهارا وأربعين ليلة من دون خبز ولا ماء فيقول: (ثم أصعد يسوع إلى البرية من الروح ليجرب .فبعد ما صام أربعين نهارا وأربعين ليلة، جاع أخيرا، ثم جائت الملائكة تخدمه).(6)
ان المفسر المسيحي عندما لا يجد تفسيرا لكيفية تحمل عيسى للصيام اربعين يوما من دون طعام أو ماء فيزعم أن هناك الكثير من الرهبان أيضا صاموا مثل عيسى وتحملوا ذلك فيقول: (وفي تاريخ الكنيسة نلتقي ببعض القديسين الذين صاموا أيضًا أربعين يومًا، وبلا شك أنه عندما تكون الروح نشيطة فأنها تستطيع أن تحمل الجسد الجائع).(7) وأقول لهذا المفسر المتحذلق ، هل تستطيع الصيام اربعين يوما من دون ماء أو طعام إذا القيتك في صحراء لاهبة قاحلة؟.
فهذا التبرير مبالغ فيه لأننا لو قلنا بأن موسى وعيسى أنبياء ولذلك اكرمهم الله بتلك الكرامة لما كان هناك أي اشكال ، اما ما يقوله المفسر المسيحي بأن كل من هب ودب قادر على تحمل أربعين ليلة وأربعين نهارا من دون أن يدخل جوفه ماء او طعام في صحراء لاهبة ، فهذه تحتاج وقفة نراجع فيها عقل المفسر المسيحي .
من كل ذلك نرى أن القمص حلمي عندما اخذت بخناقه غرابة صيام موسى (أربعون يوما من دون طعام ولا ماء) اطلق سؤاله المشكك في نص التوراة حول صيام موسى فقال : (هل صوم موسى أربعين يومًا الوارد في سفر الخروج يعد أسطورة؟).(😎
وبعد ان عجز عن إيجاد المبررات لذلك ترك الجواب فإنبرى القمص تادرس يعقوب ملطي ليقتبس من قول العلامة ترتليان في تفسيره لصيام موسى أربعين يومًا فيقول : (إن الله صار طعامهما المشبع. إذ كان موسى عند الرب لم يحتاج إلى خبز وماء، إذ كان الرب هو شبعه وسر ارتوائه).(9) والأحرى بهذا القمص أن يُبرر ذلك لعيسى وليس لموسى ولا ندري سبب تحاشيه ذلك.
مما تقدم نفهم أن هناك توافقا بين الديانات على أن الكتب المقدسة نزلت في هذا الشهر الكريم.فقد نزلت في أواخر صيام الأنبياء. ولكن لا ندري هل كانت عندهم ليلة القدر أو لا ، وهذا ما سوف نبحثه في موضوع آخر تحت عنوان : (ليلة القدر في الديانات الثلاث).
فائدة : كل ما قيل عن فضل الصيام وفوائده في التفاسير ومن اقوال النبي وآل البيت عليهم السلام واقوال العلماء صحيح . ولكن لربما احد اهم اسرار الصيام هو أن الله تعالى اراد للانسان ان يتشبه بالملائكة في هذه الساعات القليلة وفي هذا الشهر ، حيث ان الملائكة لا يأكلون ولا يشربون بل أن زادهم التسبيح. فأراد الله لخلقه أن يكونوا مثل الملائكة الذين يصفون انفسهم بقولهم : ( وما منا إلا له مقام معلوم وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون) . فأراد الله تعالى لنا أن يكون لنا مقام معلوم في شهره هذا ، ونكون من الصافين في الصلاة والنوافل ، وكذلك نكون من المسبحين المنزّهين لله تعالى. ولذلك فإن الصيام فيه اوراد كثيرة من تسبيحات وادعية وصلوات وغيرها.وهو أهم شعيرة بعد الصلاة.
المصادر:
1- الحديث أخرجه الطبراني في الأوسط حديث رقم (3740)و أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات برقم (494) .وأخرجه الامام أحمد برقم (16984).ومن طرق الشيعة رواه العلامة المجلسي في بحار الأنوار - ج ٩٤ - الصفحة ٢٥. وتفسير العياشي ج ١ ص ٨٠.
2- سفر الخروج 34: 1.
3- سورة البقرة آية : 138.
4- سفر الخروج 34: 28 وتكرر هذا النص أيضا في سفر الخروج أيضا خر 24: 18 . وكذلك في سفر التثنية 9: 9.
5- سفر الملوك الأول 19: 8.
6- إنجيل متى 4: 1.
7- كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب.
8- تفسير سفر الخروج القمص تادرس ص 165، 224.
9- كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب ،هل صوم موسى أربعين يومًا يعد أسطورة؟




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=166653
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 04 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2025 / 02 / 5