• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : خديجة الكبرى ، امرأة الإسلام .
                          • الكاتب : يحيى غالي ياسين .

خديجة الكبرى ، امرأة الإسلام

أوّل بيت ائتلف في الإسلام هو بيت خديجة الكبرى ، هذا البيت الذي ليس فيه سوى رجل وامرأة وفتى .. فكانت عليها الإسلام في بدايات الدعوة تمثل كل نساء الإسلام .. وقد صرح أمير المؤمنين عليه‌ السلام بهذه الكرامة ، ففي فقرة من خطبته المسمّاة بالقاصعة : { ... لم يجمع بيت واحد يومئذٍ في الإسلام غير رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله وخديجة عليها‌ السلام وأنا ثالثهما .. } .

ولم تحصل على هذه الأسبقية مجاناً أو صدفة ، وإنما أعطت من أجلها كل ما تملك من جاه وأموال ومواهب فكانت استحقاقاً إلهياً لها ، فملأت هذا المكان - والمكانة - بكل جدارة ، وكانت عليها السلام على قدر المسؤولية ، وهذه الشهادة بتوقيع الرسول الأكرم صلوات الله عليه حين ردّ على زوجه عائشة حينما قالت له : هلكت في الدهر قد أبدلك الله خيراً منها ..! فيتغير وجه رسول الله (ص وآله ) ويقول لها : " ما أبدلني الله خيراً منها ، قد آمنت بي إذ كفر بي الناس ، وصدقتني إذ كذبني الناس ، وواستني بمالها إذ حرمني الناس ، ورزقني الله عز وجل ولدها وحرمني أولاد النساء " .

كان النبي (ص وآله ) يكثر ذكرها وربما يذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة ، ويقول : " إني لأحب حبيبها " .

ولم تتسيّد أم المؤمنين خديجة على نساء الإسلام فقط ، وإنما تسيّدت هي ومعها ثلاث نساء على نساء العالمين ، من الأولين والآخرين ، وهذا ما نصّ عليه الرسول الأكرم حين قال : " أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ، وآسية بنت مزاحم ، ومريم بنت عمران " .. وقال ايضاً بحقهن أنهن خير نساء العالمين . [ راجع كتاب المراجعات للسيد شرف الدين ] .

حزن النبي على رحيلها حزناً شديداً حتى سمّى العام الذي توفيت به مع عمّه ابي طالب - قبل الهجرة بثلاث سنوات - بعام الحزن .

الحديث عن هذه السيّدة الجليلة هو حديث عن إمكانيات جبّارة وأدوار عظيمة يمكن للمرأة - أي مرأة - أن تقوم بها .. جسّدت مقولة ( وراء كل رجل عظيم امرأة ) خير تجسيد .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=167102
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 04 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 08 / 12