• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : اعترافات الملازم زكي /13 .
                          • الكاتب : راضي المترفي .

اعترافات الملازم زكي /13

 اخفى النقيب زكي رتبته وعدل من وضع خوذته وتحسس مدسه ثم سار بين الجنود في قاطع السرية من دون ان يرافقه جاسم حسوني او احسان او فرد من الحماية وبدا في الظلام والخوف والترقب والانتظار كأحد الجنود الخائفين يتكلم مع هذا ويقف قرب ذاك بحثا عن ما يطمئنه او يزيل خوفه وكان كل همه ان يعرف ماتخبيء دخيلة كل جندي من الذين اجبروا على مواجهة قدرهم والموت في ساحة معركة دفاعا عن قضية لم يتبناها احد منهم خصوصا وان كل المعلومات المتوفرة تشير الى ان منتصف هذه الليلة سيكون مناسبة يحصد بها عزرائيل ارواح الكثير من الجنود العراقيين والايرانيين على حد سواءا في صراع افتعله الكبار وضرس به الصغار وبدون مقدمات توقف النقيب زكي بجانب جندي منفرد ينظر من فتحة في الساتر باتجاه الجانب الايراني وسط ظلام دامس تتحول فيه معالم الارض الى مجاميع بشرية ومخلوقات حديدية يتوهمها الناظرتسير باتجاه الساتر وسأله مباشرة .

. اشتتوقع الليلة .؟
. لو جمره لو جمره .
. المثل يقول لو جمره لو جوهره .؟
. هذا عندما تكون هناك احتمالات او وجود فرصة لان يلعب الحظ لعبته اما في وضعنا هذا فهي جمرة ولاغيرها بكل الاحوال .
. ومن يجبرك على الامساك بها .؟
. انت وغيرك .
. لم افهم ما قلت ؟
. عفوا هل نزلت حضرتك من القمر الان ؟
. لا ولكني رفيقك بالسلاح وجديد على الوحدة واحببت التكلم مع احد الجنود القدامي حتى افهم الوضع على الاقل ومايجب عمله في مثل هكذا ظروف .؟
.من أي فصيل انت ؟
. الفصيل الثاني .
. انا ايضا جديد على هذه الوحدة تم تسويقي من مركز تدريب مشاة العمارة قبل قرابة العشرين يوما ومعلوم لمثل حالي يسوق لالوية المشاة ويظهر انك شريك بالهم لكن مالذي اتيى بك من فصيلك الى هنا .؟.
. جئت ابحث عن عريف جاسم حسوني وعن سجائر .
. عريف جاسم مع امر السرية وهم الان حتما في موضع يؤمن لهم حماية وطريق للشلعه اذا وقع الهجوم . وعموما هذه نصف سجائري وارجع لفصيلك .
. ماعرفت اسمك ؟
. انا الجندي المكلف حوشي مطير زاير خريج اعدادية الزراعة من قضاء كميت منطقة الطناز
. يعني مو من اهل المدينة ؟
. لاخويه المدينة نمر بها عندما نلتحق او عندما نذهب مجازين وقبل كان ابي يصطحبني احيانا الى اقارب لنا في بغداد .
. اقاربكم ببغداد بالثوره لو بغير مكان ؟.
. اقاربنا بالثوره وببغداد الجديده وبمعامل الطابوق وبالشماعيه وبالرشاد وقسم منهم بالشعله .
. طيب انتم ليش مو ببغداد مثل اقاربكم ؟
. جا وحلالنا وارضنا وزرعنا المن نعوفهن ؟.
. ها يعني انتم اقطاعية اصحاب املاك .؟
. بهذا الزمن ماكو اقطاعيين كل ما في الامر قطعة ارض صغيرة وكم راس حلال .
. وانت هنا بالساتر تقاتل دفاعا عن ارضك بالطناز تمام ؟.
. ارجوك اترك هذا الموضوع وارجع لموضعك وفكر بحل تستفيد منه عندما يكون الموت قريبا منك .
.في كل لحظة نحن نعيشها بالساتر الموت قريبا منا جدا وقد يأتي عبر رصاصة او شظية او قذيفة او غيرها من الاسباب وقد يكون منها سقف الموضع فلماذا ننتظره هنا ؟ ولو كنا نحن ابناء المدن محكومين بواقع سهولة السيطرة علينا ومحاصرتنا او الامساك بنا والحاق الاذى بعوائلنا فما الذي يجعلكم انتم اهل الريف والقرى تتعايشون مع الموت بالساتر رغم المساحات الهائلة التي ممكن الاختباء والعيش بها بعيدا .؟.
.الوضع بالريف لايختلف كثيرا عن المدينة وربما تكون المدينة ارحم احيانا خصوصا وان اهل الريف يعرف بعضهم بعضا وهم اقل من اهل المدينة وحتى اماكن الاختباء يمكن الوصول لها بسرعة ويسر مادام هناك ( لاندكروزات ) يمكن الوصول بها .
. يبدو انك لاتريد ان تبوح بكل مافي قلبك واعتقد انك خائف .؟.
. اكيد كما ان لليل اذان وللساتر اذان وانا لم ارى وجهك او اتعرف عليك حتى الان ؟
. انا زكي صفوك الشمران اسكن في مدينة الثورة التي فيها اقرباؤك ومنذ فترة قريبة نقلت لهذه الوحدة .
. زكي وصفوك وشمران صفكك البين وشمرك نصين اشلون اسم يجيب الغم من يطير وابد ما يبشر بخير ارجو ان تشوفني عرض اكتافك .
.طيب انا ذاهب يا اخ حوشي ونتشاوف ان شاء الله اذا بقينا على قيد الحياة ونتكلم كثيرا وربما نصبح اصدقاء .
. صفوك ارجوك اكفني شرك واذهب عني الان .
. وصل عريف جاسم وسلم على حوشي وسأله عن الواقف قريبا منه فقال حوشي :
. عريف جاسم هذا يمكن طنطل طلع لنا بهذه الليلة السوداء وانوب اسمه صفوك ماادري حظي التعس جاء به او ان هذه مقدمات لليلة ماتمر سلامات .
. اقترب جاسم وادى التحية وسلم على النقيب زكي فوقف حوشي بوضع الاستعداد وادى التحية ورفع صوته قائلا:
جندي مكلف حوشي مطير زاير سيدي .
. استريح حوشي وانا وانت تعادل ومثل ماعندي صفوك وشمران انت هم عندك حوشي ومطير وزاير بس ما اقول لك( حاشك البين ) لانك خوش ولد وشجاع .
. سيدي ياشجاع ياخوش ولد خليتني صرفت دبه دهن .
. ولايهمك خو هسه امر سريه وعريف جاسم ما خاتلين بموضع امن ومرتبين درب الشلعه ؟.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=168243
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 05 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 07 / 2