• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : العواصف الترابية ؟الأسباب والمعالجات! .
                          • الكاتب : ناطق هاشم .

العواصف الترابية ؟الأسباب والمعالجات!

في السنوات الأخيرة تكررت العواصف الترابية بشكل كبير جدا وأصبحت روتين شهري على العراقيين .هناك الكثير من المسببات التي ساهمت بشكل أساسي في تفاقمها بالسنوات الخيرة والي منها قلة الغطاء النباتي في المناطق الغربية للبلاد وقلة تساقط الأمطار مما جعل التربة السطحية جرداء وهشة وخاليه من الغطاء النباتي. تتشكل العواصف الترابية بالمناطق الغربية بسبب الموجات الهوائية الباردة التي تأتي من أوربا او افريقيا .غالبا ما تزداد قوة العاصفة بسبب قوة الهواء البارد الثقيل الذي يندفع اسفل الهواء الحار والذي سوف يثير الغبار في المناطق التي تربتها هشة. الغطية النباتية تساهم بتماسك التربة وبالتالي تقلق من العواصف الترابية. حسب آخر التقارير الدولية يدخل العراق ضمن الدول الخمس الأكثر عرضه لتغير المناخ والتصحر في العالم .كما أعلنت وزارة البيئة ان الأيام المغبرة في البلاد سترتفع إلى(٢٧٢)يوم في السنة خلال العقدين المقبلين. 
#المعالجات 
يحتاج العراق إلى(١٥)مليون شجرة حسب دراسات وزارة الزراعة من أجل تشكيل مصدات خضراء عند المناطق الحدودية والغربية تقي العراق من موجات الغبار والكثبات الرملية. 
#الفئات_الاكثر_تضرر_من_العواصف_الترابية 
الاشخاص الذين يعانون من حساسية القصبات وامراض الربو التي تتضرر من هذه الاجواء وقد تتفاقم بعض الحالات لتصل إلى الوفاة. يرى بعض الخبراء أن بعض ذرات الغبار قد تحمل بكتيريا من الممكن أن تتسبب للكثير من الاشخاص بأمراض الرئة..
بالرغم من كل التقارير الدولية والتحذيرات من التغير المناخي القادم الان ان الحكومة العراقية لم تتحرك بمعالجة المشكلة .كهذه كوارث بيئية تحتاج إلى جهد وطني شعبي اساسة المواطن يرتكز على التالي:_
١..تشجيع المواطنين على القيام بحملات تشجير في مدنهم
٢.توعية المواطن بأهمية التشجير والحد من عملية القطع الجائر للاشجار وضع قوانين صارمة والاستخدام الأمثل للمياة
٣.تشريع قانون اسبوع الزراعة او حملة التشجير الوطنية ويشارك به طلاب المدارس والموظفين وبقية المواطنين كل سنة 
٤.استخدام تقنية الاستمطار الصناعي الغيوم من أجل تخفيض درجات الحرارة. وهناك الكثير من الدول العربية أمثال السعودية والامارات بدأت باستخدام التقنية
٥.التفاوض مع الدول المجاورة حول الحصص المائية والتعامل بالمثل اذا لم يكون هناك تجاوب بالمفاوضات ..
كل التحذيرات تؤكد أن القادم اسؤء بكثر مما هو عليه لذلك علينا أن نبدأ بالمعالجات والحملات الوطنية الكبرى للتشجير
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=168713
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 05 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 08 / 16