• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : الذنب: قصة قصيرة .
                          • الكاتب : حسين مناتي .

الذنب: قصة قصيرة

   بعد أن كانت أميرة في بيت ابيها، الجميع بخدمتها كملكة النحل بين اخوتها، حياة بسيطة تعيش كل ملامحها دون إمرة احدهم، تطلب ما تشاء إن لم تلبي الأم سيلبي لها الاخوة، واذا ضعف الجميع كان الأب هناك ينتظر طلبها.

ناهز عمرها العشرين وزاد، وبعد سنوات الدراسة المليئة بالتحديات، استطاعت أن تحصل على مرادها (شهادة جامعية مرموقة).
وبعد أيام قليلة من التخرج، جاء النصيب على طبق من ذهب، انه أمل كل فتاة ان يكون لها فارس احلام، فبنات المسلمين لا يحلمن الا بالستر والسلامة من افواه الناس، وافضل الستر عقد القران على رجل ذي اصول واخلاق متجذرة بأعماق القلب والعقل.
وكالعادة كان ما تقدم لخطبتها شاب طيب وذو ملامح مقبولة... على ما يبدو انه من البشر الذين سيخوضون اختبار الزواج والاختيار.
بعد عامين من الزواج رزقهم الله بالمولود الذي كانوا بانتظاره.
وفعلا كانت البهجة فيه تخطف القلوب والعيون، فمنظره الجميل ورائحته الطيبة كانت بجمال رائحة المطر في فصل الشتاء.
وما هي الا ايام من النجاح بهذه العلاقة الطيبة والدعم المادي والمعنوي من الزوجة بات الواجب يلح على تحقيق مراد الزوجة بمستقر لها بيت خاص يأوي عائلتها الصغير فهو اهم مطالب الزواج عند تحسن الحال .
هنا...
وفي هذه الاثناء أطلت غيمة الحسد على ربوع ظلهم الصغير؛ لتخطف ذلك الحلم الوردي منها، فالزوج بات يفكر بالاستغلال.
والأبشع من ذلك بات يلتقط الصور لزوجته وهي تطالبه بحقوقها بعصبية، وبوجود العمة الماقته لزوجةِ ابنها اكتمل مقياس العد التنازلي لرتباطهما، فأذن الابن مستعدة لتسمع دبيب الخراب وانهاء هذه العلاقة الزوجية.
انطلق مهرولاً دون أي تفكير يبحث في أكوام الذكريات عن أي أمر يخرب حياتهما ويزيد فيه حجم مأساة المعيشةِ عليها بالتحديد هي.. فهو قد تحول الى جاحد كبير.
:ـ زوجتي أريد أن أتزوج بأخرى ذات حسب ونسب وجمال..!!
الزوجة مصعوقة من نبأ يطرق اسماعها لكنها هادئة ومبتسمة: هذا ابسط حقوقك ياحبيبي، فالله قد دعا الرجل للزواج بأربع لكل منهن عشها الخاص وبيتها الخاص تعيش حياة عادلة، لا بأس تزوج..! لكن ابنِ لي بيت احلامي.. !
الجاحد بنعمة ربه يقف امام من عانت وجمعت كل تلك الاموال من حصاد السنين المرة بين راتبه الشخصي، وبين معمولها البيتي الذي تبيعه وتجمع ما يستورد منه من مال..
لحظة من الصمت عصفت بالمكان وهدوء عله يسبق العاصفة... الجاحد تكلم بخشونة: ليس لك حق بكل ما ادعيتِ، فهذا كله مجهودي الخاص، وأنتِ لستِ شيئاً فيه..!!
نسي كل شيء، المواقف الطيبة التي جمعتهم باتت تتبخر بهدوءٍ عجيب وقاتل..!
من هنا انحرفت الحياة والجميع يقف بجانب الجاحد يشد من ازره؛ ليضيق الخناق عليها ويمنعها من ابسط الحقوق، فقد قُطعت كل علاقتها الشخصية بأهلها، وقد باتت تعيش في جب يوسف الذي اختاره لها اقرب الناس اليها فكان ذلك خيار الطاغوت..
ومن هنا بدأ الذنب يعكر صفوة حياتهم، فينتعش الموج الاسود بين ألوان علاقتهم الهادئة..
وأخيراً.. قد آلت الأمور الى ان تكون وريقات نهاية تلك الزيجة الحلوة المرة بين يدي حضرة القاضي ليفتي بحكمه الاخير فيها..
كانت تلك الوريقات مشحونة بالكثير من علامات التعجب..!!
وحكمٌ على ميل الميزان يلوح ليس هناك سبيل لإخراجها من ذلك الذنب الا طلاقها الذي اختارته فهي اليوم سجينة الذنب.. سيكون خلاصها من ذلك الذنب المطرقة التي تكسر كل الاغلال الخبيثة التي زرعها في طريق حياتها.. !!
نعم اختارت الزوجة المسكينة قبل ان يحكم القاضي، نهاية شديدة ومؤلمة فهي بمثابة الحرية من الحياة القاسية التي بات يغزلها الشيطان لها.. !!
رغم أن الطلاق في الدين من المكروهات.. !!لكن الحياة فرضت لها فريضة عجيبة لا يتحملها انسان اعتيادي..!
لذلك اختارت..!
اختارت ان تطير بحريتها البيضاء دون أن تجعل للذنب عليها سبيلا ..
فليس هناك سبيل للنجاة من الذنب سوى تركه والتوبة عنه، وهو السبيل الوحيد لتحقق البعد عن الجاحد الذي لم يترك اي وسيلة لم يجربها ليضيع براءتها المذبوحة بكل تلك التهم العرجاء التي وجهها لها، فكان الخلاص عند اول طرقة طرقها القاضي ليلقي حكمه الأخير: [بعد الاطلاع على الأسباب قررت التفريق بينهما].




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=168789
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 05 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28