• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : تساؤلات اعلامية (24) .
                          • الكاتب : افياء الحسيني .

تساؤلات اعلامية (24)

 النصيحة:

 مال هي النصيحة؟ أمر بالمعروف؟ أم توجيعة رشاد؟ النصيحة هي أمر تقوى وتذكرة وتحمل الكثير من القصص والروايات؛ لكي تكون دليل عبرة.. هل ثمة شروط لهذه النصائح أم توجيه اعتباطي؟ لابد ان تكون مدعومة بالقبول الشخصي، اذا كان الناصح عاجزاً عن بناء قاعدة تواصل وجسر مودة مع الناس. كيف ينصح بالتواد وهو لا يملكه؟ سيتقبل الناس تلك النصائح من خلف قلوبهم، وإلا من يقبل النصح من رجل جاف الخلق فيه غلظة عند التعامل، عليه أن ينصح نفسه أولاً، لذلك لابد من افشاء السلام والتودد والرحمة والتعامل اللطيف والوداعة؛ كي يكون كلامه مسموعاً بين الناس. 

بر الوالدين:
  من منا يتذكر قول الله سبحانه تعالى: ((فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا)) {الإسراء/23} في معاملته مع ذويه؟ تلك الأم التي حباها الله تعالى، إذ جعل تحت أقدامها الجنة، هل تمتلك الصبر للإجابة عن أسئلتها الملحة قلقاً عليك؟ وهي الأم دائمة السؤال، كان شاب في سفر قصير يشكو لي امه، اذ اتصلت به عشر مكالمات، اجبته: بدل أن تشكو قلق امك عليك، كيف بك يوم لا يسأل عنك احد ان رحت أو أتيت؟ هل انشغالات الشباب بشبكات التواصل أبعدتهم عن أمهاتهم؟ تغيرت مفردة نعم وحاضر، عندما تدعوه الأم أو الأب الى مفردة (هسه)، ولحظة، وماذا تريدين، مع أف بحجم جمل..! على أي رجل أو امرأة أن يدع الموبايل جانباً عندما يتحدث مع أمه او أبيه. 

الحمد:
 ماذا تفعل حين ترى في الشارع ضريراً أو صاحب عاهة؟ أو ترى فقيراً تكاد لا تستره ملابسه؟ هل تعرف أن عليك أولاً أن تحمد الله لسلامة بصرك وعافيتك وغناك عن الحاجة؟ وتذكر الله في هذه العبر التي اوجدها لصحونا. 

المخدرات:
 هل يشفع العذر للجريمة أن تدوم؟ وماذا يعني العذر اذا كان تافهاً، وغير منطقي، وغير سليم..؟ هل يعقل لشاب جامعي أن يترك فاعلية الحياة الجياشة بالعاطفة وبالحياة ويذهب الى المخدرات، تسأله يقول لك: هو هذا التجديد الحياتي المطلوب، اي تجديد أعور هذا؟ ما الذي أتى بك الى هذا العالم القذر؟ يجيب: أردت أن أهرب من روتين الحياة..! وهل هو عاقل من يهرب من روتين الحياة الى روتين التهلكة؟ قل يا الله.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=168793
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 05 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28