• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الحكيم و فلسطين .
                          • الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم .

الحكيم و فلسطين

بمناسبة ذكرى وفاته في مثل هذا اليوم الأول من شهر حزيران ( 1970) المرجع الراحل السيد محسن الحكيم يضع المسلمين أمام مسؤولياتهم الشرعية و التاريخية في مواجهة مؤامرات الإسرائيليين .

حيث أصدر الى المسلمين كافة ً بيانا ً هذا نصه :

” بسم الله الرحمن الرحيم و له الحمد .

لقد روع العالم الإسلامي و اهتز إزاء أنباء الجريمة المنكرة التي قامت بها إسرائيل و خططت لها منذ مدة ، و هي جريمة إحراق المسجد الأقصى أولى القبلتين و ثالث الحرمين ، و موطن الأنبياء و المرسلين.

و بالرغم من أن هذه الجريمة الشنعاء كانت من افضع الجرائم التي إرتكبها الإسرائيليون في تاريخهم الأسود الحافل بقتل الأنبياء و الأولياء ، و هتك الحرمات ، و إهانة المقدسات ، فإن هذه الجريمة ليست شيئا ً غريبا ً على طبيعة إسرائيل العدوانية ، و وجودها غير المشروع في قلب العالم الإسلامي ، كما أن ذلك ليس بعيدا ً عن المخططات الإجرامية التي رسمتها القوى الكافرة – من الغرب و الشرق – التي تساند إسرائيل و تصر على وجودها .

و تشير هذه المأساة إلى أن العدو الإسرائيلي يشعر بشكل واضح أنه لا يمكن أن يتم له إغتصاب الأرض المقدسة و التمكن من إخضاع الأمة.

و بهذا الصدد يجدر بالمسلمين أن يدركوا أن وسيلتهم الوحيدة لاستعادة كرامتهم و استنقاذ حقوقهم و الدفاع عن مقدساتهم ، انما هي التمسك بتعاليم دينهم الحنيف و الأخذ بأحكامه الخالدة ، و رفض

كل الأفكار الضالة و المباديء المنحلة و الوافدة من الشرق و الغرب و التي ما تزال تتقاذفهم و تمزق كيانهم و وجودهم.

و أن يواصلوا العمل الجاد من أجل توفير عناصر القوة و النصر لمعركتهم المصيرية التي تهدد كيانهم.

و من دون ذلك فليس على المسلمين إلا أن ينتظروا المزيد من العدوان و الدمار و التنكيل و الإرهاب من اليهود الصهاينة و القوى الكافرة التي تحمي وجودهم و تشجعهم على ارتكاب المظالم و الآثام .

و إننا في الوقت الذي يغمرنا الحزن و الأسى لما يجري على الأرض الإسلامية المقدسة من مآسي و آلام نسأل الله سبحانه و تعالى أن يوفق المسلمين جميعا ً إلى الطريق التي اختارها لهم ، و حققوا في السيرعليها عزتهم و كرامتهم.

و الله سبحانه ولي التوفيق و الهداية.

النجف الأشرف

9 جمادي الآخرة 1389 هـ

محسن الطباطبائي الحكيم ” . إنتهى .

( و يصادف 21-8- 1969)

من وثائق مكتبة الإمام الحكيم العامة

رقم الوثيقة 16

مجلة رسالة الإسلام العدد الثالث ، التاريخ أواخر 1969 م.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=169258
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 06 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28