• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الحمى النزفية بالعراق.. الزراعة تكشف أسبابًا جديدة لزيادة الإصابات .

الحمى النزفية بالعراق.. الزراعة تكشف أسبابًا جديدة لزيادة الإصابات

بعد انتشار الحمى النزفية بالعراق وزيادة إصاباتها في الآونة الأخيرة، كشفت وزارة الزراعة اليوم الأربعاء (22 حزيران 2022)، أسباباً جديدة لذلك، مؤكدة في الوقت نفسه ان المرض “تحت السيطرة”.

وقال وكيل وزارة الزراعة ميثاق عبد الحسن إن “هناك خطة سنوية لمكافحة حشرة القراد التي تعتبر الناقلة للحمى النزفية وهي ليست بجديدة في إطار جهود مكافحة هذا المرض”.

وأضاف، أن “زيادة أعداد المرضى في الآونة الأخيرة جاءت بسبب التغيرات المناخية، فضلاً عن قلة عدد الأطباء البيطرين لعدم تعيّن أو تدرّج طبي بيطري”، مشيراً  الى أن “الحمى النزفية تحت السيطرة”.

وتابع، أن “فرق وزارة الزراعة المتمثلة بدائرة البيطرة مستمرة بالعمل في العطل وعلى مدار الأسبوع”.

وأعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق، عن ارتفاع إصابات ووفيات الحمى النزفية حيث سجلت 194 إصابة منها 32 حالة وفاة من بداية العام الحالي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر أن “عدم تطبيق الاجراءات الوقائية وتوصيات وزارة الصحة ومتابعة الحالات ومكافحة الحشرة وكذلك علاج الحيوانات المصابة يؤدي الى انتشاره”.

واكد البدر “عدم وجود لقاح لهذا المرض، إلا أن تطبيق البروتوكول من قبل الوزارة أثبت فعاليته”.

جدير بالذكر ان وزارة الزراعة العراقية حددت في وقت سابق عوامل ارتفاع الإصابات بالحمى النزفية بالعراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، يوم السبت (11 حزيران 2022)، أن “هناك 4 عوامل ساعدت على زيادة الإصابات تتمثل بقلة الكوادر البيطرية واستمرار الجزر العشوائي داخل المدن وعدم الاهتمام بنظافة الحظائر الحيوانية، فضلا عن تقليص الدوام الرسمي ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا”

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=169848
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 06 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 08 / 16