• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : بئس الحال وتعس المآل .
                          • الكاتب : علي علي .

بئس الحال وتعس المآل

  تدور في أروقة ساستنا عجلة لايراد لها التوقف على حال جيد، تلك هي عجلة الانتخابات وكيفية انتقاء شخوصها وأبطالها، ولعل أول التحضيرات لإجراء الانتخابات هو التعداد العام للسكان، وثانيها إجماع الآراء حول آلية الاقتراع، وثالثها قراءة قانون الانتخابات، فضلا عن إقراره بالإجماع، غير أن أغلب الكتل ترفضه جملة وتفصيلا، وأخرى تعترض على فقرات فيه، وثالثة (تجر بالطول) ورابعة (تجر بالعرض). وكأني بلسان حالهم يجسدون قول بشار بن برد:
متى يبلغ البنيان يوما تمامه
    إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
  وكل هذا ليس (من أجل سواد عيون العراقيين) حيث بات من البديهي انحياز كل كتلة وحزب وتحالف إلى مصالحهم أولا، ومصالحهم ثانيا، ومصالحهم ثالثا وعاشرا، إذ أن أغلب أرباب الكتل والأحزاب يرفعون بيت أبي فراس الحمداني شعارا، وهو القائل:
معللتي بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
   لقد تعودنا قبل وبعد كل عملية اقتراع او انتخاب او ترشيح او فوز او حتى خسارة -على ما تنقضي عليه من سلبيات وايجابيات- ظهور كم هائل من التصريحات الرنانة في وسائل الإعلام على اختلاف مصادرها المرئية والمسموعة والمقروءة، وهي تصريحات تبطنها تخمينات، بعضها تطمينات وبعضها تحذيرات وأخرى تأويلات وتحريفات، ورابعة لاتنتمي الى صنف من أصناف النقد او المدح او القدح، وهي كلها على لسان رؤساء كتل وأحزاب وقوائم او أعضائها أو شخصيات سياسية، كان لها يد في كل ما من شأنه التأثير على سير العمليات السياسية او غيرها فيما يخص البلد. والغريب فيما يحدث ان الجميع يناشد بالولاء للوطن وخدمة المواطن، والعمل لصالحهما، ومقارعة الذين يقفون ضدهما، وكلهم قادمون بخطط يقضون فيها على الفساد بأنواعه، ويقوّمون الانحرافات في أداء مؤسسات الدولة، وقطعا لم يفُتهم كلهم أن يرفعوا شعار محاربة الطائفية، والقضاء على الإرهاب. وقد أتوا بمفردة (لا) ولصقوها بكل ظاهرة سلبية، كما أتوا بمفردة (نعم) ولصقوها بأخريات ايجابيات كما يرونها بمفاهيمهم. فكان الناتج: لاللمحاصصة.. لاللطائفية.. لاللفساد.. لاللمحسوبية.. لاللسراق... يقابلها من الـ (نعم) اضعاف مضاعفة فيما يخص الخدمات والسياسات التي ستتبع في إدارة البلد.
   والغريب أيضا أن كل من جاء للعمل من أجل البلاد وملايين العباد، يشهر -أول مايشهر- سيف الاتهام وسلاح التنكيل ضد السابقين من الحكام والساسة والمسؤولين الذين سبقوه في المنصب والمسؤولية، وكأن اللاحقين لايرتقون بما يعوّل عليهم إلا بالإساءة الى سمعة السابقين، ونشر غسيلهم أمام الملأ -حقا أو إفكا-. وهم بهذا يتبعون كل السبل والوسائل بغية إبراز ما يريدون إبرازه من دعاوى. وهذا الأمر يحدث في الدورات الانتخابية جميعها دون استثناء.
  إن من المفترض أن يستعين اللاحق بالسابق منهم، في الاستفادة بما يعينه على إكمال مشوار وظيفته الجديدة، وفي الوقت ذاته، على السابق أن يتحلى بالروح الوطنية والمهنية العالية، ليبدي استعداده في التعاون مع زميله الجديد وخليفته بالمنصب، ليتسنى للأخير العمل بمقتضيات الحالة التي وصل اليها السابق -سلبا او إيجابا- وبذا يكون السابق قد أدى رسالته بما يرضي الله والناس ونفسه، ويكون اللاحق بالمقابل قد تنور بما قد يكون خافيا عنه في مسؤوليته الجديدة. فهل هم فاعلون هذا فيريحون أبناء البلد من العناءات التي لازمتهم عقودا؟ لاأظن شيئا كهذا يحدث بين ظهرانينا، إذ يقوم كل مسؤول جديد بإنشاء هرم جديد في مؤسسته، يتمثل بمملكة جديدة بشخوص جدد وخواص جدد، فإن كان هذا الأمر بغية تحقيق نقلة نوعية وقفزة للأحسن وخطوة للأمام، فمرحى بها، أما إن كانت موضة او حصرا للنفع والفائدة له ولخاصته، فبئس الحال وتعس المآل.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=170639
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 07 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28