• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : اصحاب الحسين عليه السلام يوم الطف .
                          • الكاتب : د . فاضل حسن شريف .

اصحاب الحسين عليه السلام يوم الطف

كان الامام الحسين عليه السلام يحرض اصحابه على القتال ولا يجبرهم كما امر الله تعالى من رسوله ان القتال تكليف له وتحريض المؤمنين "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ" (الانفال 65). وقال لاصحابه ( أنتم في حل من بيعتي، و هذا الليل فاتخذوه جملا).

قسم من أصحاب الحسين من الصحابة وآخرين من التابعين، ومعظمهم حضر مشاهد أمير المؤمنين عليه السلام، بالاضافة ان منهم زعماء المسلمين ومن قبائل مختلفة مثل ابراهيم بن حصين الاسدي، ابو الشعثاء الكندي، أمية بن سعد الطائي، بكر بن يحيى التميمي، جبلة بن علي الشيباني، حيان بن حارث الشيبانب، حيان بن حارث الازدي، زياد الصائدي، سيف بن حارث الجابري، عابس الشاكري، عبد الله العبدي، كنانة التغلبي، هانئ بن عروة المرادي.

من أصحاب الحسين الذين رأوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنس بن الحارث الكاهلي الاسدي، وهو صحابي جليل كبير السن وشهد بدرا وحينا. حبيب بن مظاهر الاسدي رأى النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم شارك الامام علي عليه السلام في حروبه كلها. وكان يأخذ البيعة مع مسلم بن عقيل في الكوفة. وقال عنه الحسين عليه السلام عند مصرعه (عند الله أحتسب نفسي وحماة أصحابي).

مسلم بن عوسجة الأسدي صحابي جليل اشترك في الفتوحات الاسلامية ومن شخصيات بني اسد وشخصيات الكوفة. وقال الامام الحسين عليه السلام عند استشهاده (رحمك الله يا مسلم "فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ" (الاحزاب 23)).

وقد وصف أحد أعوان عمر بن سعد اصحاب الحسين عليه السلام بهذا الوصف البليغ (ثارت علينا عصابة أيديها في مقابض سيوفها كأسود ضارية تحطم الفرسان يميناً وشمالاً وتلقي أنفسها على الموت لا تقبل الأمان ولا ترغب في المال ولا يحول حائل بينها وبين الورود على حياض المنية).
من صحابيي الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم الذين استشهدوا مع الحسين في واقعة الطف أنس بن كاهل الاسدي الذي شهد بدرا وحنينا وكربلاء، ومن الذين شهدوا يوم الغدير عبد الرحمن بن ربه الخزرجي وكان يردد من كنت مولاه فهذا علي مولاه، وحبيب بن مظاهر الاسدي الذي خدم الرسول وأمير المؤمنين، بالاضافة الى الصحابيان مسلم بن عوسجة الاسدي وكنانة بن عتيق الثعلبي. اما الحرث بن نبهان فهو مولى حمزة بن عبد المطلب.
وقد بدأ معسكر ابن سعد الحرب فرموا السهام فقال لاصحابه (قوموا رحمكم الله الى الموت). واول من قتل من اصحابه مسلم بن عوسجة او الحر الرياحي. وأول شهيدة ام وهب.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=171192
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 08 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29