• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : المرور تكشف حصيلة حوادث السير في العراق وتحدد سببها الرئيسي .

المرور تكشف حصيلة حوادث السير في العراق وتحدد سببها الرئيسي

فيما أشارت إلى أن سبب أغلبها السرعة في القيادة، كشفت مديرية المرور العامة، اليوم الخميس (4 آب 2022)، حصيلة حوادث السير في العراق منذ بداية العام الجاري.

وقال مدير إعلام المديرية زياد القيسي، إن “حصيلة الحوادث المرورية منذ بداية العام الحالي إلى اليوم بلغت 4800 حادث”.

وأضاف القيسي، أن “الحوادث توزعت بين انقلاب وتصادم”، لافتاً إلى أن “معظم الحوادث تكون على الطرق السريعة بسبب السرعة الفائقة في القيادة”.

وحملت مديرية المرور في وقت سابق 80% من مسؤولية وأسباب حوادث الطرق في العراق للسائقين، لافتة إلى ان الحوادث المرورية تتعلق بثلاثة عوامل أساسية وهي (السائق، المركبة، والطريق)، إذ بالنسبة للسائق هو المرتكز الرئيس كونه العامل البشري.

يذكر انه في عام 2021، وضمن إحصاء حصيلة حوادث السير، سجلت مديرية المرور اكثر من الفي حالة وفاة، وفي الاشهر الـ5 الاولى من العام الحالي بلغ معدل الحوادث المرورية 2966 حادثاً في بغداد وبقية المحافظات عدا إقليم كوردستان، فيما سجل 2021 اكثر من 8 الاف حادث، وتعتبر حصيلة ضحايا الحوادث المرورية في العراق خلال السنوات الاخيرة أكثر بكثير من أرقام ضحايا العمليات الإرهابية التي شهدتها مدن عراقية مختلفة.

مفوضية حقوق الانسان كانت قد اكدت في وقت سابق ان أكثر من 70 بالمائة من الحوادث المرورية نتيجة سوء البنى التحتية للطرق والمطبات والحفر، وانعدام الإشارات التحذيرية والأسيجة الأمنية على جوانب الطريق، والفساد الجاري في دوائر المرور بمنح رخص القيادة دون أي اختبار، فضلاً عن عوامل كثيرة أخرى تترتب عليها مساءلة دوائر حكومية معنية بهذا الملف”.

وبشأن فحص المركبات ومتانتها، أكد القيسي أن “مديرية المرور تعمل على مشروع سينفذ خلال شهر لفحص المركبات ومتانتها بواسطة الهزاز”.

وحول الاجراءات المتخذة لتسجيل “التكتك”، أوضح القيسي  أن “المديرية خفضت مبلغ رسوم تسجيل دراجة التكتك من 480 ألفاً ألى 150 ألف دينار”.

مؤكداً أن “المديرية حددت موعد التسجيل لغاية الأول من أيلول المقبل وبعده ستحال جميع الدراجات غير المسجلة إلى الجمرك”.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=171293
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 08 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16