• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الشعائر الحسينية.. دلالات واهداف ونتائج  ح 6 أقسام الشعائر الحسينية: .
                          • الكاتب : الشيخ محمود الحلي الخفاجي .

الشعائر الحسينية.. دلالات واهداف ونتائج  ح 6 أقسام الشعائر الحسينية:

 يمكن تقسيم الشعائر الحسينية الى قسمين: 

ـ القسم الأول: الشعائر المسنونة التي اسسها اهل البيت( عليهم السلام ) وجرت سيرتهم الفعلية عليها وان كانت الممارسة لها بشكل جزئء ظاهرا  وحثوا شيعتهم عليها, والتي وردت فيها نصوص صريحة من قبل الأئمة (عليهم السلام) ويمكن إجمالها بما يلي:

1ـ شعيرة البكاء: 
حيث ان هذه الشعيرة اسلوب نفسي يعبر عن الحزن والاسى، وقد وردت احاديث كثيرة عن أهل البيت (عليهم السلام) والتي تكشف أن هناك تفاعلا نفسياً مع المظلومية والمأساة وقد ورد في الروايات عن قيام أهل البيت عليهم السلام بالبكاء بأنفسهم على الإمام الحسين (عليه السلام) وقد وضع الإمام زين العابدين أسس هذه الشعيرة.
حيث يروى أنه عليه السلام مايقدم له من طعام وشراب الا وبكى على أبيه الحسين عليه السلام
وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال إن جدي علي بن الحسين بكى على أبيه أربعين عاماً.
وايضا السلوك الذي كان يمارسه الإمام زين العابدين عليه السلام عند مروره في سوق القصابين ويذكرهم بمصاب أبيه الحسين عليه السلام فإن هذا في حقيقة الأمر هو عزاء لأبيه ولفاجعة الطف
فأن هذه المواقف وغيرها ماصدر عن الأئمة عليهم السلام يكشف عن تخطيط كان يمارسه الإمام زين العابدين عليه السلام لغرض إثارة القضية إعلاميا في الرأي العام واثارتها على مستوى الرأي الخاص أي ان المؤمنين   سيتفاعلون معها في حياتهم٠
وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: أنه قال لفضيل:(تجلسون وتتحدثون.؟. قال: نعم جعلت فداك. قال: أن تلك المجالس احبها فأحيوا أمرنا يا فضيل. فرحم الله من أحيا امرنا . يا فضيل من ذكرنا أو ذكرنا عنده فخرج من عينه مثل جناح الذباب غفر الله له ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر).
فالبكاء اسلوب يربي في الإنسان رفض الظلم ويجسد حالة الوقوف إلى جانب الحق إضافة إلى انه يرفع درجة الأحساس بالوقوف مع المظلوم وبالتالي يربطه بالقيم والمعاني الأخلاقية.
اذن فأن فلسفة البكاء لها أبعاد تربوية واخلاقية على الفرد نفسه.

٢ـ المأتم الحسيني:
ويقصد به تلك المجالس التي اقيمت على سيد الشهداء(عليه السلام)، وقد بدأت شعيرة المأتم منذ أيام الفاجعة الاولى والتي كانت محطتها الاولى هي بلاد الشام عند دخول السبايا اليها وحضور الإمام زين العابدين(عليه السلام) والسيدة  زينب بنت أمير المؤمنين(عليه السلام)  وبقية النسوة والصغار من اهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام).
وأن الامام زين العابدين عليه السلام) قد اعتلى المنبر  في داخل الجامع الاموي وبدأ  يبين تلك المأساة والفاجعة الأليمة التي حدثت في كربلاء، ونعى ابيه الإمام الحسين وبكى وابكى الحاضرين في مجلس الطاغية،  وهنا ان الامام (عليه السلام) قد اثار هذه القضية امام الراي العام وبين بعض فصول المأساة والفاجعة وقد ندب ابيه ونعاه، وهذا بعتبر اول مجلس قد اسسه الامام زين العابدين (عليه السلام)٠
وكذلك عند رجوع ركب السبي الى المدينة ، يقول المؤرخون ان ام سلمة قد اقامت مجلسا تندب فيه الحسين (عليه السلام )٠
اذن عقد المأتم والمجلس قد تاسس على يد الامام المعصوم(عليه السلام )، وهذا يعني مشروعية هذا العمل ٠
وللمجلس الحسيني آثار مهمة حيث انه يحافظ على هذه القضية من التحريف والتزيف، وبالتالي فانه سيحفظ معالم نهضة سيد الشهداء - عليه السلام- من الضياع حيث ان حكومة بني امية حاولت طمس الحقائق على ان هؤلاء خوارج وقد خرجوا على السلطة الحاكمة  .
إضافة الى ان إثارة المأساة في ضمائر الناس اتجاه الفاجعة التي مر بها أهل بيت الرسالة في كربلاء وايضاً ان من آثار مآتم سيد الشهداء هو نشر مفاهيم الإسلام الصحيحة من خلال ما يلقى في هذه المآتم .وهذه تشكل قناة ومنظومة للتعريف بمعارف الاسلام ومفاهيمه واحكامه الشرعية من خلال هذه المآتم. 
وقد روى الشيخ الكليني بطريق معتبر عن ميسر عن ابي جعفر الباقر -عليه السلام- انه قال لي: (اتخلون وتتحدثون وتقولون ما شئتم؟ فقلت اي والله انا لنخلو ونتحدث ونقول ما شئنا .فقال "عليه السلام "اما والله لو ودّتُ اني معكم في بعض تلك المواطن ،اما والله اني لأحب ريحكم وارواحكم وانكم على دين الله ودين ملائكته فأعينوا بورع واجتهاد) .
فيفهم من هذه الرواية وغيرها محبوبية اهل البيت عليهم السلام لهذه المجالس التي يعقدها شيعتهم بدرجة الحث عليها ويكون قريباً من الوجوب ،وعليه تكون المآتم والمجالس تاتي في مقدمة هذه الشعائر .وإنّ هذه المجالس تمثل طاقة تحرك الانسان بأتجاه قضية كربلاء واهداف نهضة سيد الشهداء -عليه السلام- ومضامينها وعقيدتها حيث ان من خلال المجالس تتحقق في أنفسنا نسبة من اهداف نهضة سيد الشهداء ومن اهمها هو إحياء القيم الإلهية ومعالم الإسلام في نفوس المؤمنين.

شيخ محمود الحلي الخفاجي / التاسع من محرم الحرام/١٤٤٢هج




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=171322
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 08 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19