• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : شذرات عن العباس بن علي عليه السلام .
                          • الكاتب : د . فاضل حسن شريف .

شذرات عن العباس بن علي عليه السلام

كان العباس أول مولود لامه ام البنين واول صوت سمعه من اذنيه صوت ابيه عندما أذن له وآخر صوت هو صوت أخيه عند استشهاده بين الاعداء في واقعة الطف. فهكذا رجل بصيرته القلبية تطابق سمعه وبصره الحسي كما قال عنه الامام الصادق عليه السلام (كان عمّي العباس بن علي عليه السلام نافذ البصيرة صلب الإيمان).

كان العباس بن علي بن ابي طالب مستبشرا امام الحق وعبوسا امام الباطل، فهو مطبقا مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكما قال الشاعر: عبست وجوه القوم خوف الموت * والعبّاس فيهـم ضاحـك متبسّم. فهو بالاضافة الى ذلك العابد الحافظ لحدود الله قال الله تبارك وتعالى "التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ" (التوبة 112).

وبسبب عشق المسلمين للعباس بن علي فله مقامات وآثار في العالم منها مقام وتمثال ضخم لابي الفضل العباس فوق اعلى جبل بالبانيا الواقعة على البحر الابيض المتوسط. وسبب ذلك أن بعض الالبان جلبوا تربة من ضريح العباس في كربلاء الى ذلك المكان فنزلت البركات عليهم، وتغير اسم الجبل من تيموري الى جبل عباس علي. وفي كل عام يذهب الآلاف من الالبان الى ذلك المكان وخاصة المرضى وذوي العاهات وطالبي الحاجة وحتى وجهاء الدولة، ويذبحون المواشي ويهدوها إلى الفقراء  ثوابا للعباس عليه السلام.

وجاء في زيارة العباس بن علي عليه السلام (اَشْهَدُ لَقَدْ نَصَحْتَ للهِ وَلِرَسُولِهِ وَلاِخيكَ فَنِعْمَ الاْخُ الْمُواسي). قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (من لم يُصبِحْ ويُمسِ ناصحًا لله ولرسولِه ولكتابِه ولإمامِه ولعامةِ المسلمين، فليسَ منهم). نصحه لله يعني إخلاصه له سبحانه وليس تقديم المشورة له كما جاء في الحديث القدسي (أحب ما تعبد لي به عبدي النصح لي).

قال الشاعر الفضل بن محمد بن المفضل بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن أمير المؤمنين علي عليه السلام أحد أحفاد المولى العباس عليه السلام حيث قال بحق جده: أحق الناس أن يبكي عليه * فتى أبكى الحسين بكربلاء    أخوه وابن والده عليّ  *  أبو الفضل المضرَّج بالدماء    ومن واساه لا يثنيه شيءٌ   *  وجاء له على عطشٍ بماء. وقال الشيخ الازري: يوم أبو الفضل استجار به الهدى * والشمس من كدر العجاج لثامها

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=171328
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 08 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29