• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أهكذا تفعلون بنبيكم؟ .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

أهكذا تفعلون بنبيكم؟

انهم مثل اليهود عندهم استعداد ان يرموا نبيهم بالتهم من أجل تبرئة الصحابة كما يفعل اليهود من اجل تبرئة كهنتهم . وبذلك تتضح حقيقة دينهم من أن الصحابة افضل من النبي. أو أنه بشر مثلهم يخطأ ويُصيب.

ففي تفسير سورة (عبس) . فقد فسروا قوله تعالى : (عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى). قالوا في تفسيرها بأن النبي (ص) أعرض عن الأعمى الذي جائه يطلب الإيمان به وهو (عبد الله ابن مكتوم). ويقولوا في تفاسيرهم بأن الآية هي زجر وعتاب وتوبيخ للنبي على اعراضه عمن جائه ليؤمن به طمعا في ان يؤمن اثرياء قريش.

آيات القرآن الكريم تدل دلالة واضحة صادحة بأن النبي ليس من اخلاقه ان يفعل ذلك وهذه الآيات مع الاسف يتجاهلها اهل السنة وكأنها نزلت في عثمان بن عفان ولم تنزل في حق الرسول (ص).

يقول تعالى واصفا أخلاق نبيه: (وانك لعلى خلق عظيم). وكذلك يصف نبيه بقوله : (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك).

الطريقة التي عالج بها أهل السنة تفسير هذه الآية تشبه إلى حد بعيد ما كان يقوم به اليهود تجاه انبياءهم حيث يُفسرون النص على هواهم ثم يضعون آيات واحاديث تؤيد أهوائهم ، واهل السنة كذلك حيث وضعوا حديثا يدعم اتهامهم للنبي (ص) بأنه اعرض عن ابن مكتوم فيقولون بأن النبي كلما رأى ابن أم مكتوم قال : (مرحبا بمن عاتبني به الله).(1)

الذي يُكذّب روايات اتهام النبي (ص) أمور نذكر منها :

ما ورد عن ائمة اهل البيت سلام الله عليهم كما في تفسير الطبرسي ، روى عن الصادق (ع) انّها نزلت في رجل من بني اُميّة كان عند النبي (ص) ، فجاء ابن اُمّ كلثوم فلمّا رآه تقذر منه وعبس وجهه وجمع نفسه وأعرض بوجهه عنه ، فحكى الله سبحانه ذلك عنه وأنكره عليه).(2)

الأمر الآخر : أن سورة عبس مكيّة ، وعبد الله بن ام مكتوم اسلم بالمدينة و اصبح مؤذن الرسول هناك. قال الآلوسي ( أنّ عبد الله بن أمّ مكتوم مدني ولم يجتمع بالصناديد قريش من أهل مكّة ).(3)

وذكر الالوسي روايات أخرى كلّها تصرح بأن الأعمى هو عبدالله بن امّ مكتوم ، فاذا كان عبدالله بن ام مكتوم مدنيّاً والسورة مكيّة ، فما هو جواب هؤلاء المفسّرين من أهل السنّة ؟ (4)

الأمر المهم الذي يجب معرفته ، هو أن عثمان بن عفان (أموي). ومن هنا عرفنا سر اتهام النبي وليس عثمان. وعرفنا أن لليد الأموية اثرٌ واضح في ذلك خصوصا اذا عرفنا بأن نهاية الرواية تتصل باشخاص إما كانوا اطفالا او لم يولدوا.

المصادر :

1- الحديث مذكور في تفاسيرهم وكتب الحديث وهو مشهور جدا عندهم.

2- مجمع البيان / المجلّد : 10 / الصفحة : 266 .

3- في روح المعاني 30 / 38 عن القرطبي.

4- أجمع المفسرون على أن سورة عبس مكية، فقالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (وهي مكية بإجماع من المتأولين)، وقَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (مكية كلها بإجماعهم)، كما قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ وهي مكّيّةٌ في قول الجميع، وأخرج ابن الضّريس والنّحّاس وابن مردويه والبيهقيّ عن ابن عبّاسٍ قال: (نزلت سورة عبس بمكّة)




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=173130
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 09 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29