• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : تدقيق صحة الأحاديث النبوية مع القرآن الكريم (سورة النحل) .
                          • الكاتب : د . فاضل حسن شريف .

تدقيق صحة الأحاديث النبوية مع القرآن الكريم (سورة النحل)

كانت الخطابة اداة التبليغ عند الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم والتي لو جمعت لتم تأليف مجلدات، ولكن احرق كثير من مدونات خطاباته صلى الله عليه وآله وسلم وحرم المسلمين منها. أخرج أحمد من حديث ابن عباس قال: لما أنزل الله "وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ" أتي النبي صلى الله عليه واله وسلم الصفا فصعد عليه ثم نادي (يا صباحاه) فاجتمع الناس إليه بين رجل يجيء إليه، وبين رجل يبعث رسوله فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: يا بني عبد المطلب، يا بني فهر، يا بني كعب، أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بسفح هذا الجبل تريد أن تغير عليكم، أصدقتموني؟ قالوا: نعم قال: (فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد). وكانت خطبه بكلمات مؤثرة وموعظة بليغة ودعوة فيها الحكمة "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" (النحل 125).
الذي يفهم من القرآن الكريم ان الجنة ليست مكانا يختص بالاخرة فقط. وقد نقل عن حديث متفق عليه للرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم (القبر اما روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النيران). وورد حوار بين الملائكة وجماعة من الطيبين بعد الموت مباشرة في الاية الشريفة "الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ" (النحل 32) وهذا يدل على ان الانسان يبقى حيا بعد موته، فيكون له شعور وادراك وامان وطلبات.
تؤكد الروايات ان النبي صلى الله عليه واله وسلم هو نور العوالم قبل ان يخلق الله سبحانه هذ العالم كما قال (أول ما خلق الله نوري، ففتق منه نور علي ثم انقسم هذا النور فخلق النور الفاطمي من نور النبوة). وفي تفسير الاية المباركة "اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ" (النور 35) ان المشكاة هي فاطمة الزهراء عليها السلام، وهذا هو مقامها العالي عند الله تعالى ولكنها ليست اعظم من ابيها صلى الله عليه واله وسلم. وبالمثل مقام الخضر عال عند الله فجعله معلم موسى عليه السلام رغم ان موسى اعظم من الخضر فهو كليم الله ومن رسل اولي العزم. وهذه اسرار الله لا يعلمها الا هو "لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ" (الانبياء 23). فاطمة عليها السلام هي نفس رسول الله صلى الله عليه واله وسلم "فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ" (ال عمران 61) ففاطمة مجمع اسرار الانبياء والائمة. الله تعالى وضع اسراره في بعض اسماء الله الحسنى "إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ" (النحل 40). قال الامام الباقر عليه السلام (من عرف فاطمة حقّ معرفتها فقد أدرك ليلة القدر). وقال الامام الصادق عليه السلام (إنما سميت فاطمة، لأن الخلق فطموا عن معرفتها). وعن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم (كل بني ادم ينتمون الى عصبتهم الا ولد فاطمة فاني انا ابوهم وانا عصبتهم) و (ان الله خلق الانبياء من اشجار شتى وخلقني وعلي من شجرة واحدة) و (ياعلي لا يعرفك الا الله وأنا ولا يعرفني الا الله وانت ولا يعرف الله الا انا وانت).
قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه وجهله من جهله). ولما سُئل صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، أرأيت أدوية نتداوى بها وتُقاة نتقيها؟ هل ترد من قدر الله شيئًا؟ قال (هي من قدر الله). فالمرض والدواء الذي يصفه الطبيب بقدر الله. فالدواء بقدر الشفاء، كما الشرب يقدره العطش، والاكل يقدره الجوع. والحديث النبوي يطابق قوله تعالى "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ" (النحل 43).
قال الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (فضل القرآن على سائر الكلام، كفضل الله على خلقه)، فالكتاب تبيان الصح من الخطأ عند الاختلاف لكي يهدي الناس الى الصراط المستقيم كما قال الله تبارك وتعالى "وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ" (النحل 64) فالقرآن الكريم فضل من الله على خلقه حتى قيام الساعة وهو هدى ورحمة للناس الذين يؤمنون به.
ليس فقط اقوال الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم هي التي علينا اتباعها وانما افعاله، فالماكولات المفضلة لخاتم الانبياء محمد صلى الله عليه واله وسلم هي التمر واللبن والعسل وزيت الزيتون والخل وخبز الشعير. قال الله سبحانه عن العسل "ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" (النحل 69).
قال الله سبحانه وتعالى "ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ" يؤكد مفسرون في تفسير هذه الآية إن نبينا محمداً صلى الله عليه و اله و سلم كان في الأصل على شريعة إبراهيم عليه السلام. وقد كان موسى وعيسى على شريعة إبراهيم أيضاً، وقد أرسلهما الله سبحانه إلى بني إسرائيل. وقد كان هناك شريعتان فقط: هما شريعة إبراهيم عليه السلام، وشريعة نبينا محمد صلى الله عليه و اله و سلم. بل إن شريعتهما أيضاً واحدة ولذلك نصلي على نبينا وآله وعلى إبراهيم وآل إبراهيم. أن رجلاً قال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت عليّ، فأخبرني بشيء أتشبث به، قال: (لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله). قال الله جل جلاله "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ" (الرعد 28).
قال الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه واله وسلم (خاطبوا الناس على قدر عقولهم). والحديث الشريف يوافق قوله تعالى "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" (النحل 125).




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=173171
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 09 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 02 / 29