• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : جائزة نوبل للأدب 2022 .
                          • الكاتب : د . حميد حسون بجية .

جائزة نوبل للأدب 2022

حصلت الكاتبة الفرنسية آني إرنو Annie Ernaux يوم الخميس 6 أكتوبر| تشرين أول على جائزة نوبل في الأدب لعام 2022 لـ "الشجاعة والحدة التحليلية" في كتبها التي تدور في الغالب عن السيرة الذاتية التي تتناول الذاكرة الشخصية وعدم المساواة الاجتماعية.
وقالت الأكاديمية السويدية في تفسير اختيارها لإرنو (82 عاما): إنها "تتناول باستمرار ومن زوايا مختلفة حياةً تتميز بتفاوتاتٍ حادةٍ فيما يتعلق بنوع الجنس واللغة والطبقة".
وبوصفها إرنو أول امرأة فرنسية تفوز بجائزة الأدب، أخبرت المحطة الإخبارية السويدية SVT قائلة إن الفوز بالجائزة "مسؤولية". "كنتُ مندهشةً تماما ... لم أعتقد أبدا أنها ستكون في ساحتي ككاتبة" "إنها مسؤولية كبيرة ... أن أشهد، ليس بالضرورة من حيث كتاباتي، ولكن أن أشهد بدقة وعدالة فيما يتعلق بالعالم ".
وقد قالت سابقًا إن الكتابة عمل سياسي يفتح أعيننا على الظلم الاجتماعي. وقالت الأكاديمية "ولهذا الغرض فهي تستخدم اللغة كـ" سكين "، كما تسميها، لتمزيق حُجُب الخيال".
كانت روايتها الأولى Les Armoires Vides (خزائن فارغة) في عام 1974 ولكنها اكتسبت شهرة عالمية بعد نشر رواية Les Annees عام 2008، التي تُرجمت إلى الانكليزية بعنوان Years (السنوات) في عام 2017.
قالت الاكاديمية عن تلك الرواية: «انها مشروعها الاكثر طموحا، الذي منحها سمعةً عالميةً ومجموعةً من المتابعين وتلاميذ الادب».
ولدت إرنو في عائلة متواضعة منحدرةٍ من بقالين من نورماندي في شمال فرنسا، وكتبت عن الطبقة العاملة وكيف أنها كافحت لاعتماد قوانين البرجوازية الفرنسية وعاداتها مع البقاء مخلصةً لخلفيَّتها من الطبقة العاملة.
أدناه اقتباس من رواية إرنو عام 2000 L'Événement Happening "الحادثة"، عن تجاربها في الإجهاض عندما كان لا يزال غير قانوني في فرنسا في الستينيات، وقد فازت الرواية بجائزة الأسد الذهبيGolden Lion في مهرجان فينيسيا السينمائي في عام 2021.
(جبال الألب السويسرية جميلة لكن هل هي متنوعة حيويا؟ وغالبا ما تتعارض مطالب العدد المتزايد من السكان مع احتياجات الطبيعة، الأمر الذي يثير بانتظام جدلا سياسيا في سويسرا.)
وقالت الأكاديمية أن "قصتها المقيدة تحليليا" حول الإجهاض غير القانوني لراوية تبلغ من العمر 23 عامًا في الرواية التي بقيت تحفة من بين أعمالها.
وقالت الأكاديمية: "إنه نص صريح قاسٍ، حيث تضيف بين قوسين تأملات بصوت واضح، وتخاطب نفسها والقارئ في المقدار المتدفق نفسه".
كتبت وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة روزلين باتشلوت Roselyne Bachelot على تويتر أن إرنو كانت "كاتبة وضعت نمط السيرة الذاتية التي تتصف بطريقتها التحليلية الباردة في قلب حياتها المهنية. قد لا يتَّفق المرء مع خياراتها السياسية ولكن يجب عليه أن يحيّي عملا قويا ومؤثرا كهذا".
تأسست الجوائز التي تمنح للإنجازات في العلوم والأدب والسلام بإرادة الكيميائي والمهندس السويدي ألفريد نوبلAlfred Nobel ، الذي جعله اختراعُه للديناميت غنيا ومشهورا، وبدأ منح تلك الجوائز منذ عام 1901. و تبلغ قيمة الجائزة 10 ملايين كرونة سويدية (915,000 دولار).
وفي حين أن العديد من الفائزين بجائزة نوبل للأدب السابقين كانوا يُقرأون على نطاق واسع قبل الحصول على الجائزة، إلا أن الجائزة تولّد اهتمامًا إعلاميًا ضخمًا بهم ويمكن أن تدفع بالكُتّاب الأقل شهرة إلى الشهرة العالمية بينما تحفّز مبيعات الكتب حتى للنجوم اللامعين من الادباء.
وقد ذهبت بعض الجوائز لكتّاب من خارج الأنواع الأدبية الرئيسية، بما في ذلك الفيلسوف الفرنسي هنري بيرغسون Henry Bergson عام 1927، ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل Winston Churchill عام 1953 والمغنّي وكاتب الأغاني الأمريكي بوب ديلان Bob Dylan عام 2016.
إن التنبؤ بالفائز بجائزة الأدب بدقة هو تخمين يقدّمه المثقفون في أفضل الأحوال، وكان من بين المؤلفين المفضلين للفوز بجائزة هذا العام سلسلة من المؤلفين الذين يُنظر إليهم على أنهم من كبار المؤلفين لسنوات.
وكان من بين المراهنات المفضلة لنيل جائزة هذا العام الكاتب الفرنسي ميشيل هويليبيكMichel Houellebecq ، الذي اكتسب شهرة عالمية من خلال روايته Atomised عام 1998، والكينيNgugi wa Thiong'o ، والشاعرة الكندية آن كارسونAnne Carson ، وسلمان رشدي Salman Rushdi المولود في الهند. تعرّضَ رشدي للطعن في ولاية نيويورك في أغسطس/آب بينما كان يستعدّ لإلقاء محاضرة، وأصيب بجروح خطيرة.
ويذكر أن الروائي التنزاني عبد الرزاق غرنة فاز بجائزة العام الماضي 2021، وهي الجائزة التي يُـنظر إليها على نطاق واسع بوصفها الجائزة الأدبية الأكثر رقياًّ على مستوى العالم.
وختاما ينبغي أن نعرف أن الروائية آني إرنو - كما تقول صحيفة القدس الصادرة في لندن يوم 7 أكتوبر| تشرين الثاني 2022- تُعرف بميولها اليسارية ومعاداتها للعنصرية في فرنسا. وتقول الصحيفة إن الروائية كانت قد وقّعت عريضة عام 2018 مع شخصيات عالمية لمقاطعة موسم الثقافات بين فرنسا ودولة الاحتلال.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=174513
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 11 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29