• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : التقرير الحقوقي الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش .
                          • الكاتب : شيعة رايتش ووتش .

التقرير الحقوقي الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش

 

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترةالممتدة من الأول من كانون الثاني/ يناير، وحتى الأول من شباط / فبراير 2023.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، الى جانبعمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعاتالناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلكالانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالةوالمساواة التي تصبو إليها المجتمعات الإنسانية.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

................................

باكستان

13/1 اغتيال منشد حسيني وأخيه في كراتشي: أقدمت عصابات إرهابية على اغتيال المنشد الحسيني أسد آغا وأخيه رميابالرصاص لدى خروجهم من احياء مناسبة دينية في مدينة كراتشي.

20/1 إصابة ثمانية اشخاص في تفجير قطار: أسفر انقلاب قطار بسبب عبوة ناسفة زرعها ارهابيون في كويتا عن إصابةثمان اشخاص بجروح.

22/1 مجاميع إرهابية تغتال اثنين في بلدة باروا: أقدمت مجاميع إرهابية على قتل اثنين من السكان الشيعة في منطقة باروافي منطقة ديرا إسماعيل رميا بالرصاص.

25/1 احراق ممتلكات المزارعين في بلدة ديرا اسماعيل خان: أقدمت عناصر إرهابية على اضرام النار بمزارع الشيعة فيعدة قرى في بلدة دي خان مخلفة اضرار مادية كبيرة.

....................................

البحرين

1/1 اعتقال شاب من أهالي السنابس: أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال الشاب جعفر مرهون من أهالي السنابس.

2/1 اعتقال شاب من أهالي شهركان: أقدمت قوة عسكرية على مداهمة واقتحام احد الدور في بلدة شهركان قبل ان تعتقلالشاب قاسم حسن عبد الكريم.

29/1 اعتقال محتجين شيعة: أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال عدد من المحتجين الشيعة لتنظيمهم تظاهرة منددة بإحراقالمصحف في السويد.

...................................

المغرب

13/1 السلطات المغربية تعتقل الناشط حسن آل ربيع: أقدمت السلطات المغربية على اعتقال الناشط الشيعي المعارض حسنآل ربيع (سعودي الجنسية) في مطار مراكش خلال محاولته المغادرة الى تركيا، فيما تشير بعض المصادر الحقوقية عن نيةالمغرب تسليم المعتقل الى السلطات السعودية، مما يعرضه لعقوبة الإعدام.

...................................

السعودية

15/1 اعتقال رجل دين من أهالي القطيف: أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال الشيخ حسن الخويلدي احد ابرز العلماء والدعاة المعتدلين في السعودية دون ان تبين أسباب الاعتقال،

29/1 حملة مداهمات مسلحة تطال عدة بلدات شيعية: أقدمت قوات عسكرية على مداهمة عدد من البلدات الشيعية قبل انتداهم العشرات من المنازل دون معرفة الأسباب.

30/1 حملة اعتقالات تطال شبان من مدينة القطيف: أقدمت قوات عسكرية على اعتقال عشرة شبان إثر حملة مداهمات لمنازلالأهالي في بلدات العوامية وأم الحمام وحفر الباطن في مدينة القطيف.

.....................................................

العراق

6/1 جرح شخص في عملية قنص لداعش: أصيب أحد الأشخاص برصاصة قناص داعشي في منطقة الطارمية التي تشهدنشاط مستمر لعصابات داعش الإرهابية.

8/1 داعش تعدم ثلاث اشخاص من أهالي السعدية: أقدمت عصابات داعش الإرهابية على اعدام ثلاث شبان من أهاليالسعدية في مدينة ديالى بعد أكثر من عام على اختطافهم.

10/1 قتيل في هجوم لداعش على مقتربات المقدادية: قتل شخص وأصيب آخر في هجوم شنه مسلحو تنظيم داعش الإرهابيعلى مقتربات قضاء المقدادية في ديالى.

20/1 داعش يختطف أربعة رعاة للأغنام: أقدمت عناصر تنظيم داعش الإرهابي على اختطاف أربعة من رعاة مع اغنامهم فيمحافظة صلاح الدين.

21/1 انتحاري يستهدف احدى قرى كركوك: تمكنت قوة امنية من قتل انتحاري ينتمي الى عصابات داعش الإرهابي حاولتفجير نفسه وسط الأهالي في احدى قرى محافظة كركوك.

30/1 إصابة طفلين بانفجار لغم في بابل: أسفر انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي عن إصابة اثنين من الأطفالبجروح بليغة في ناحية النيل بمحافظة بابل.

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=177868
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2023 / 02 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20