• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : قالوا: لا مانع من خطأ النبي في الامور الدنيوية !!! .
                          • الكاتب : عبد الناصر السهلاني .

قالوا: لا مانع من خطأ النبي في الامور الدنيوية !!!

هكذا يعتقد بعض المسلمين، في شخصية النبي(ص) فيجعلون عصمته في امور الدين فقط دون امور الدنيا، فمن الممكن في نظرهم ان يخطئ في كل المجالات الدنيوية كالاخلاق وعدم التدبير، وما شابه، اعتماداً على بعض المرويات عندهم.

وهذا الاتجاه باطل في نظر مدرسة اهل البيت عليهم السلام، التي ترى العصمة المطلقة للنبي(ص)، وفي كافة مجالات حياته، منذ ولادته حتى وفاته، وهذا هو المناسب لمكانته (ص)، وكونه قدوة يقتدى بها، فاذا احتُمِل خطؤه في اي تصرف دنيوي، هل يمكن الاقتداء به بعد ذلك؟!!!!

فاذا كان هناك عذر لقصور فهم عند من قال بتخطئة النبي معتمدا على روايات عنده لبَّست عليه الحال واربكت فهمه ولم يعقل زيفها، وألجأته الى هذا القول الجاهل الذي لا يتلائم مع شخصية النبي(ص) والذي اكثر القرآن من مدحه والثناء عليه في عدة آيات. فاذا عذرنا من اصابه الجهل والقصور، فما عذر من يدعي العلم والانتماء لمدرسة اهل البيت(ع) بتبني مثل هكذا رأي؟! وروايات أئمة اهل البيت(ع) نصب عينيه تنفي ذلك، مؤكدة العصمة المطلقة للنبي(ص) .

 

🔹ان من الابتلاءات التي واجهتها مدرسة اهل البيت(ع) على طول التاريخ هو كيد الاعداء لها حكاماً ومحكومين بمختلف الاساليب والطرق مادياً ومعنوياً، وهناك نوع اخر من هذه الابتلاءات وهي خروج بعض المقصرين ممن يدعون الانتساب الى هذه المدرسة المباركة، ليروجوا الى الافكار الباطلة من مصادر المخالفين (التي لم تثبت وثاقتها عندنا، بل ثبت بطلان الكثير من مروياتها) فيأتي بمنهج غير علمي فيه خلط وخبط يؤسَف له.

🔹فمنذ متى كان الشيعي يفسر العابس (في سورة عبس وتولى) بانه النبي ؟!! وياليت لو وجدت رواية واحدة ولو ضعيفة عندنا منسوبة الى المعصومين تشير الى ذلك لنعطي بعض العذر بجهل قصوري لصاحب هذا الرأي، الا انه لاتوجد حتى مثل هكذا رواية، بل يوجد العكس برواية عن الامام الصادق(ع) يصرح بها ان المقصود بالعابس هو رجل من بني امية.

فهل تعلمون ماهو مستند هذا الانسان ؟ انه كتاب(صحيح مسلم)!!!! تصوروا !!!! فانه اعتقد بان العابس هو النبي لان الروايات موجودة في كتب المخالفين لمدرسة اهل البيت(ع) تقول بذلك؟!!! فكان هذا احد ادلته على نظريته في عصمة النبي في التبليغ فقط، وانه يمكن ان يجتهد ويخطئ في غير ذلك !!!

اذن لا نطيل بذكره بعد ان اتضح خواء مستنده وعماده .

🔹والان لنأتي جميعاً ونستأنس ونربح الثواب في هذه المناسبة الشريفة بذكر بعض آيات الكتاب العزيز، وبعض ما تكلم به اهل بيت العصمة والطهارة(ع) في اخلاق النبي الاعظم(ص)، وننهل من هذا المعين الصافي الذي عليه المعوّل واليه المرجع، لتروا الجهل الذي ساقه هذا المقصّر هل يصمد امام هذه البيانات الشريفة المستفيضة المعنى :

🔹القرآن الكريم

* وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ .

* فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ .

* لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ .

 

🔹 أهل البيت عليهم السلام

🔸 امير المؤمنين(عليه السلام):

* ولقد قرن الله به من لدن أن كان فطيما أعظم ملك من ملائكته يسلك به طريق المكارم، ومحاسن أخلاق العالم ليله ونهاره .

* مستقره خير مستقر. ومنبته أشرف منبت. في معادن الكرامة، ومماهد السلامة .

* حتى أفضت كرامة الله سبحانه إلى محمد صلى الله عليه وآله، فأخرجه من أفضل المعادن منبتا  وأعز الأرومات مغرسا... وشجرته خير الشجر. نبتت في حرم وبسقت في كرم... سيرته القصد  وسنته الرشد. وكلامه الفصل. وحكمه العدل.

* ولقد كان صلى الله عليه وآله يأكل على الأرض، ويجلس جلسة العبد، ويخصف بيده نعله

* حتّى بعثَ الله محمّداً صلّى الله عليه وآله شهيداً وبشيراً ونذيراً، خيرَ البريّة طفلاً، وأنجَبَها كهْلاً، أطهرَ المطهَّرين شيمةً، وأجودَ المستمطَرين دِيمةً.

* أكرم الناس عشرة، وألينهم عريكة، وأجودهم كفاً، من خالطه بمعرفة أحبّه، ومن رآه بديهة هابه .

 

🔸 الامام الحسن(عليه السلام):

* بعد سأل خاله (هند بن ابي هالة التميمي): صف لي منطقه (ص)، فقال: كان (عليه السلام)، متواصل الأحزان، دائم الفكر، ليست له راحة، طويل السكت، لا يتكلّم في غير حاجة، يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه، يتكلّم بجوامع الكلم فصلا لا فضول فيه ولا تقصير، دمثا ليّنا ليس بالجافي ولا بالمهين.

 

🔸 الامام الحسين(عليه السلام):

بعد ان سأل أبيه(ع) عن صفات النبي(ص)، فاجابه:

* كان رسول اللّه(ص) يخزن لسانه إلّا عمّا يعنيه، ويؤلّفهم ولا ينفّرهم، ويكرم كريم كلّ قوم ويولّيه عليهم، ويحذر الناس ويحترس منهم من غير أن يطوى عن أحد بشره ولا خلقه، ويتفقّد أصحابه، ويسأل الناس عمّا فى النّاس، ويحسّن الحسن ويقوّيه، ويقبّح القبيح ويهوّنه، معتدل الأمر، غير مختلف.

* كان رسول اللّه(ص) ...إذا انتهى الى قوم جلس حيث ينتهى به المجلس ويأمر بذلك، ويعطى كلّ جلسائه نصيبه، ولا يحسب من جلسائه أنّ أحدا أكرم عليه منه... قد وسع النّاس منه خلقه وصار لهم أباً وصاروا عنده فى الخلق سواء، مجلسه مجلس حلم وحياء وصدق وأمانة... كان دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب، ليس بفظّ، ولا غليظ، ولا صخّاب، ولا فحّاش، ولا عيّاب ولا مدّاح.

 

🔸الامام السجاد(عليه السلام):

* كان رسول اللّه(ص) يقول فى آخر خطبته‏: طوبى لمن طاب خلقه وطهرت سجيته وصلحت سريرته وحسنت علانيته وأنفق الفضل من ماله وامسك الفضل من قوله وأنصف الناس من نفسه.

 

🔸الامام الباقر(عليه السلام):

* كان رسول الله(ص) إذا ودع مسافرا أخذ بيده، ثم قال: أحسن الله لك الصحابة، وأكمل لك المعونة، وسهل لك الحزونة، وقرب لك البعيد، وكفاك المهم، وحفظ لك دينك وأمانتك و خواتيم عملك، ووجهك لكل خير، عليك بتقوى الله، أستودع الله نفسك، سر على بركة الله عز وجل.

 

🔸الامام الصادق(عليه السلام):

* كان رسول الله(ص) يأكل أكل العبد، ويجلس جلسة العبد، ويعلم أنه عبد.

* كان رسول الله(ص) يقسم لحظاته بين أصحابه ينظر إلى ذا و ينظر إلى ذا بالسوية.

 

نكتفي بهذا العدد القليل من اقوالهم عليهم السلام، ولكم الحكم، فهل يتوقع مجنون فضلا عن عاقل، ان من كانت صفاته كذلك يعبس بوجه مسلم فقير  !!!!

 

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=178406
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2023 / 02 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29