• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الصوم معرفة / ٦ .
                          • الكاتب : يحيى غالي ياسين .

الصوم معرفة / ٦

عند المقارنة بين بعض الروايات الواردة في فضل الصوم وثواب الصائم والبعض الآخر الذي يبيّن فيه النص الشرعي فضل العلم والعلماء ، يُلحظ من هذه المقارنة المشابهة بين الطرفين ويُعرف منها أن الصائم قد دخل في امتيازات العلماء والعارفين فعلاً وأصبح ضمن صفوفهم وشملته استحقاقاتهم ..

فما أشبه القول المرويّ عن الإمام علي ( عليه السلام ) في الصائم : ( نوم الصائم عبادة ، وصمته تسبيح ، ودعاؤه مستجاب ، وعمله مضاعف .. ) مع قول رسول الله صلى الله عليه وآله في العلماء ( يا علي نوم العالم أفضل من عبادة العابد ، يا علي ركعتان يصليهما العالم أفضل من سبعين ركعة يصليها العابد ) ..! وبين قوله صلى الله عليه واله ( وكان لله فيه - شهر رمضان - عند كل فطر عتقاء يعتقهم الله من النار ) مع قوله صلى الله عليه وآله ( من أحب أن ينظر إلى عتقاء الله من النار فلينظر إلى المتعلّمين ) ..!

بل جُعل الصوم مقياساً لثواب العلم ، عنه صلى الله عليه وآله ( من طلب العلم فهو كالصائم نهاره القائم ليله ) ..

ولو أمعنّا النظر لوجدنا أن المكلّف في شهر رمضان - بالإضافة الى حيثية الصوم - يدخل في دورة تعليمية معرفية عالية المستوى ، سواء في تلاوة القرآن الكريم بتدبّر وخشوع أم في قراءة الأدعية الشريفة بتوجّه وحضور قلب .. وهذه النتيجة قد تتفرّع عنها نتيجة أخرى وهي أن تلاوة القرآن والدعاء - بشروط قراءتهما - في الشهر الفضيل من قيود الصوم المورث للمعرفة والموجب للإستحقاقات العالية التي يشترك بها الصائم مع العالِم ..

وهذا تفرّد كبير للصوم عن باقي الفرائض الأخرى ، يقول ابن عربي في الفتوحات المكية : " وليس له مثيل - أي الصوم - بين العباداتِ التي شرعها الحقُّ ، ومن أجل ذلك شابهتْ هذه العبادةُ في تَفَرُّدِها الحقَّ الذي لا نظيرَ له ، و« لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ » في الوجود ، وما جاء في الحديث من فرحة الصائم بصومه إذا لقِيَ رَّبه دليل على هذا المعنى ، إذ يفرح في الحقيقة بدرجةِ نفيِ المُمَاثَلَةِ التي حصَّلَها مُدَّة صيامِه " .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=180176
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2023 / 03 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20