• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ( رسالة نصرة )(3) .
                          • الكاتب : عبير المنظور .

( رسالة نصرة )(3)

 أصدق لهجة،ً الثائر الطريد الوحيد !
صحابي جليل من صحابة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)، رجل عظيم يمثل علامة فارقة في الاسلام فقد شهد له رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بالصدق في حديث مشهور : "ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء ذا لهجة أصدق من أبي ذر"(١)
ووصف قربه منه ايضا (صلى الله عليه واله وسلم) بقوله: " نعم وأكرم بك يا أبا ذر إنك منا أهل البيت"(٢)
وسئل علي (عليه السلام) عن أبي ذر، فقال: "ذلك رجل وعى علماً عجز عنه الناس، ثم أوكأ عليه، ولم يخرج شيئاً منه."(٣) وفي رواية عنه (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "الجنة تشتاق إليك وإلى عمار و(إلى) سلمان وأبي ذر والمقداد."(٤)
ويقول ابو نعيم الاصفهاني: "هو العابد الزهيد، القانت الوحيد، رابع الإسلام، ورافض الأزلام قبل نزول الشرع والاحكام ، تعبد قبل الدعوة بالشهور الأعلام، وأول من حيا الرسول(ص) بتحية الإسلام، لم يكن يأخذه في الحق لائمة اللوام، ولا تفزعه سطوة الولاة والحكام، أول من تكلم في علم البقاء، وثبت على المشقة والعناء. وحفظ العهود والوصايا، وصبر على المحن والرزايا، واعتزل مخالطة البرايا إلى أن حل بساحة المنايا. أبو ذر الغفاري، خدم الرسول(ص)، وتعلم الأصول، ونبذ الفضول"(٥)
بلحاظ ما تقدم ندرك اننا امام رجل استثنائي من رحال الاسلام وعلامة فارقة له فهو كما وصفه رسول الله اصدق لهجة وكلمة (اصدق) اسم تفضيل في اللغة الغربية وهو كناية عن شدة صدق ابي ذر رضوان الله تعالى عليه، ويفترض ان شخصية عظيمة بالصفات التي وصفها عنه رسول الله ان يكرم ويحفظ مقامه من حكام الدولة بعد الرسول ولكنه دفع ضريبة ولائه ودفاعه عن امامة امير المؤمنين علي (عليه السلام) لان "تشيع ابي ذر (رض) وغيره من الصحابة لعلي (عليه السلام) وال البيت الطاهر تشيعا ليس عاطفيا يقتصر على حبهم فحسب، بل تشيعا مبدئيا، ينادي بأحقية علي عليه السلام في الخلافة بعد رسول الله (صلى الله عليه وعلى واله وسلم) بلا فصل."(٦)
ومنهج علي هو ذاته منهج الرسول في الدين والدنيا ، ثوابت ومبادى لا تتغير، ولهذا صعب على ابي ذر الغفاري الانحراف الذي طال الحكم الاسلامي بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فكان من وصفه النبي بأصدق لهجة لا يسكت عن الحق ويرفض الظلم وسياسة الحكم الجائرة التي اعادت الطبقية الجاهلية بصورة متأسلمة ، فكان كثيرا ما يقف بوجه الخلفاء وسيرتهم التي تخالف سيرة رسول الله لا تأخذه في ذلك لومة لائم ومن اصدق لهجة منه ليصدقه الناس ويؤمنوا بما يدعو من تصحيح المسار.
"يروي ابن أبي الحديد علة نفي أبي ذر إلى الشام قائلاً: إن عثمان لما أعطى مروان بن الحكم وغيره من بيوت الأموال، واختص زيد بن ثابت بشيء منها، جعل أبو ذر يقول بين الناس وفي الطرقات والشوارع: بشّر الكافرين بعذاب أليم، ويرفع بذلك صوته... فقال عثمان: قد كثر أذاك لي وتولعك بأصحابي، الحق بالشام، فأخرجه إليها."(٧)
"لقد كان أبو ذر في الشام يعظ الناس، ويروي عن رسول الله(ص) ما سمعه منه في فضائل أهل بيته(ع)؛ فكان معاوية ينهى الناس عن مجالسة أبي ذر، وكتب إلى عثمان كتاباً يعلمه بما يفعله، ويقوله أبو ذر. وبعد جواب عثمان قام بإخراجه إلى المدينة"(٨) بعد ان تشيع اغلب سكان جبل عامل مخل نفي ابي ذر.
وعاد ابو ذر مرة اهرى الى المدينة واصطدم بعثمان مرة اخرى بعد ان رفض دنانير الخليفة وانتقد حكومته فلم يتحمل عثمان ذلك فنفاه مرة اخرى الى الربذة وقد نقل المؤرخون ذلك بالتفصيل بما دار بينهما من كلام وتفصيل نفيه الى الربذة.(٩)
كما نهى عثمان عن مشايعة ابي ذر الى الربذة الا ان الامام علي والحسنين واخرين صحبوه واعترضهم مروان بن الحكم فلم يعبأ به الامام وابعده عن طريقه.(١٠).
وبقي ابو ذر منفيا في الربذة حتى وفاته وحيدا كما اخبره بذلك رسول الله (صلى الله عليه وعلى اله وسلم): "يا أبا ذر تعيش وحدك، وتموت وحدك، وتدخل الجنة وحدك"(١١)
"روي أن عبد الله بن مسعود، لما بلغه خبر نفي أبي ذر وهو في الكوفة، قال: في خطبة له بمحفل من أهل الكوفة فهل سمعتم قول الله تعالى (ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم) (البقرة/٨٥ ) يعرض بذلك عثمان، فكتب الوليد بذلك إلى عثمان، فأشخصه من الكوفة إلى المدينة، فلما دخل مسجد النبي (صلى الله عليه وآله) أمر عثمان غلاما له أسود، فدفع ابن مسعود وأخرجه من المسجد ورمى به الأرض، وأمر بإحراق مصحفه وجعل منزله حبسه وحبس عنه عطاءه أربع سنين إلى أن مات" (١٢) بلحاظ ما تقدم يتبين لنا كيف اقصى عثمان ابو ذر ونفاه اكثر من مرة لمصالح سياسية وكتم صوته الصادق والصادح بالحق وخوفه من سطوة كلمات ابي ذر تلك في التأثير على الراي العام للامة والثورة على اسلوب حكمه المخالف لسيرة الرسول، وخوفه من مجابهة الرعية لفساد نظامه الاداري وخاصة في الملف المالي المتمثل بعطاء بيت مال المسلمين، وتجلى خوفه وبطشه اكثر عندما اشخص ابن مسعود الملقب ب(حبر الامة) لانه ساند موقف ابي ذر في خطبته وعرض به وبنظام حكمه فامر بالاعتداء عليه في المسجد وعاقبه بالاقامة الجبرية في داره ومنع عطائه من بيت النال لاربعة اعوام حتى توفي ابن مسعود.
ترى اي بطش واي ظلم اكبر من هذا ، حكومة لا ترعى حقوق الله في خلقه وتأكل الحقوق وتسكت ا
لاصوات الحقة من صحابة رسول الله العظماء ومن سار على نهجهم الرافض للظلم باقصائهم ونفيهم وتشريدهم وتطريدهم ومحاربتهم اقتصاديا بمنع عطائهم من بيت مال المسلمين اي بكلمة اخرى ممارسة الارهاب على الامة التي تقف بوجه سياستهم الجائرة.
ووسط هذه العتمة الحالكة في تلك الحقبة الزمنية اشرق ابو ذر الغفاري كصوت للحق ومحاربة الظلم في ثورة قادها وحيدا وعاشها وحيدا واهداها الينا لنفرق بين النور والظلام في معركة الحق والباطل الاوزلية والتي ستنتهي على يد مهدي هذه الامة الذي سيملأ الارض قسطا وعدلا بعد ان ملئت ظلما وجورا.
الهوامش:
--
(١) بحار الانوار، المجلسي، ج٢٢، ص٣٢٩.
(٢) المصدر السابق، ج٧٤، ص٧٤.
(٣) الاستيعاب، ابن عبد البر، ج ١، ص ٢٥٥.
(٤) الخصال، الصدوق، ص ٣٠٣.
(٥) حيلة الأولياء، الاصفهاني، ج ١، ص ١٥٦و١٥٧.
(٦)ابو ذر الغفاري رمز اليقظة في الضمير الانساني، محمد جواد ال الفقيه، ص ٥٦.
(٧) شرح نهج البلاغة، ابن ابي الحديد، ج ٨، ص ٢٥٦.
(٨) أعيان الشيعة، محسن الأمين، ج ٤، ص ٢٣٧.
(٩)راجع تاريخ اليعقوبي، اليعقوبي، ج ١، ص ١٧١- ١٧٢.؛ الطبقات الكبرى، ابن سعد، ج ٤، ص ٢٢٦ - ٢٢٧.؛ تاريخ الطبري، الطبري، ج ٣، ص ٣٣٦.
(١٠) راجع مروج‏ الذهب، المسعودي، ج‏ ٢، ص ٣٤١.
(١١) تفسير القمي، القمي، ج ١، ص ٢٩٥.
(١٢) الاعلام من الصحابة والتابعين، حسين الشاكري، ج٤ ، ص٨٠- ٨١ ، نقلا عن أعيان الشيعة ، محسن الامين ، ج ٤ ص ٣٤٠، الدرجات الرفيعة، السيد علي خان ص ٢٥٠.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=180192
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2023 / 03 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28