• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : قراءة في كتاب .
                    • الموضوع : الخمس، أضواء على فلسفة التشريع وقراءات في الأبعاد الحضاريّة .
                          • الكاتب : ميثم الشيخ نزار آل سنبل القطيفيّ .

الخمس، أضواء على فلسفة التشريع وقراءات في الأبعاد الحضاريّة


 يعتبر كتاب: (الخمس، أضواء على فلسفة التشريع وقراءات في الأبعاد الحضاريّة)؛ من تأليف أستاذ البحث الخارج في الجامعة العلميّة الدينيّة الكبرى الموغلة في القدم -النجف الأشرف- سماحة آية الله السيد محمد صادق الخرسان حفظه الله (ولد ١٣٨٨ هـ) مجموعة مؤلّفات في مؤلَّف واحد؛ فهو دراسة فقهيّة ، لغويّة ، تأريخيّة ، اقتصاديّة ، اجتماعيّة شيّقة وممتعة. 

يجيب فيه عن الأسئلة الكثيرة التي تتبادر أو تطرح حول فريضة الخمس؛ ذلك الحقّ الماليّ الثابت للمذكورين في آية: ﴿وَاعلَموا أَنَّما غَنِمتُم مِن شَيءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسولِ وَلِذِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينِ وَابنِ السَّبيلِ﴾ ، [الأنفال: ٤١] ، ويقدّم الأجوبة للقارئ المثقّف بأسلوب ممتع وسلس مزج فيه (حفظه الله) البحث العلميّ الحوزويّ بالبحث الأكاديميّ ليسهل فهمه على القارىء الكريم

وقد جاء في مقدّمته:
«إِنَّ تشريع الخُمْس في الإسلام، يأتي في سياق الاهتمام بالإنسان، وتأمين أسباب استقراره الحياتيّ، وهو ما يتمناه ويسعى إليه الجميع؛ إذ يشارك تقنين أداء الخمس -بشروطه وأحكامه- في تحقيق ضمان مجتمعيّ، وبلورة نظام اقتصاديّ يهدف إلى توفير حاجة الفرد بما ينتج عنه تنمية الاقتصاد، من خلال تدوير رؤوس الأموال في السوق المحليّة، وامتدادها إلى الإقليميّة والدوليّة. 
وهو ما يسهم -كثيراً- في مكافحة الفقر والبطالة والجريمة، وفي معالجة بعض تأثيراتها في المجتمع، مع وضع حلول عمليّة، يشترك فيها الفقه مع الاقتصاد؛ لمنح الفرد دوراً في المساهمة بإصلاح المجتمع، عبر أدائه الخُمْس».

ونشير على عجالة إلى جملة من محاور هذا الكتاب: 

- الفرق بين فريضة الزكاة وفريضة الخمس 
- السياق التأريخيّ لبحث الخمس عند الفقهاء 
- الخمس قبل عصر الرسالة وبعده 
- بيان مصارف الخمس
- من أسباب حجب أخبار الخمس 
- الخمس من منظور القانون الوضعيّ. 
كما تجدر الإشارة إلى وجود فصل غاية في الأهميّة وهو الفصل المتعلّق بدراسة مواقف الأئمّة عليهم السلام من المطالبة بالخمس (ص ٢٤٣ - ٤٣٦) والذي سلّط فيه السيّد المصنّف الضوء على التسلسل التأريخيّ المبتدأ بعصر النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله مروراً بأمير المؤمنين والأئمّة الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين إلى عصر الغيبة الكبرى، والذي يتعرّف من خلاله القارئ المنصف على المرحلة الخطيرة والدور الجليل الذي قام به هؤلاء العظماء. 
ومن جملة محاور الكتاب أيضاً: 
-الخمس ودلالات مراحل تدوينه وتحليله وتفعيله 
- دور الفقيه في الخمس 
وقد ختم المؤلّف هذه الدراسة بفصل عنونه بـ (الخمس بقراءات علميّة أُخر) وقد تناول فيه: الخمس اقتصادياً .. نفسياً .. اجتماعياً والخمس تنموياً .
أتمنى لكم قراءة ممتعة لهذا السفر النافع
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=188443
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2023 / 11 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 4