• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : السوداني يرفض استقالات وزراء التخطيط والصناعة والثقافة .

السوداني يرفض استقالات وزراء التخطيط والصناعة والثقافة

رفض رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اليوم الاثنين (30تشرين الثاني 2023)الاستقالات التي تقدم بها وزراء التخطيط والصناعة والثقافة.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي، في بيان تابعه (شفقنا العراق )، عن رفض رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الاستقالات التي تقدم بها وزراء التخطيط والصناعة والثقافة.

وقال العوادي في البيان: إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني رفض الاستقالات التي تقدم بها وزراء التخطيط والصناعة والثقافة”، مبيناً أن “الوزراء سيعاودون لمباشرة أعمالهم التنفيذية خدمةً لأبناء شعبنا الحبيب”.

السوداني..رفض الاستقالة تأكيد على التمثيل السياسي للجمع
وأضاف أن “ذلك جاء تأكيداً على منهج الحكومة في ضمان التمثيل السياسي لجميع أبناء الشعب، بمكوناتهم وقواهم السياسية، وانسجاماً مع متبنيات الحكومة في دعم الاستقرار السياسي واستمراره، بما لا يؤثر في التماسك المجتمعي، ويوفر الأجواء المستقرة التي تسهم في تطبيق برنامج الحكومة الهادف لدفع عجلة البناء والتنمية”.

وأثار قرار المحكمة الاتحادية إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ردود فعل متباينة في العراق، ففيما اعترض الحلبوسي على القرار، تسود تساؤلات عن مصير رئاسة البرلمان، في حين رأى مراقبون أن القرار أثار زلزالاً قلب موازين القوى في البلاد مع استعدادها للانتخابات المحلية.

وتباينت ردود الفعل في الشبكات الاجتماعية العراقية على القرار، ما بين مثنية على استقلالية القضاء ومهنيته في كشف ورفض “التزوير” وبين اعتبار ما حدث “مسيسا”.

يأتي ذلك فيما يستعد مجلس النواب لعقد جلسة مقررة اليوم، من دون رئيسه المبعد، وقد تم تأجيل عقدها بسبب عدم اكتمال النصاب.

الحلبوسي يعترض
وأعلن رئيس مجلس النواب المبعد، محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء (15 تشرين الثاني 2023)، عن رفضه لقرار المحكمة الاتحادية العليا بإنهاء عضويته البرلمانية، معتبراً أنه “ليس من صلاحيات المحكمة النظر بعضوية النائب”.

وقال الحلبوسي خلال مؤتمر صحفي “واجب المحكمة الاتحادية الالتزام بالدستور وتطبيق نصوصه بنحو غير قابل للاجتهاد”.

وأضاف “المحكمة الاتحادية بقرارها -إنهاء عضوية الحلبوسي- خالفت الدستور وهذا أمر خطير، إذ لا يحق للمحكمة النظر بصحة عضوية نائب إلا بعد قرار من مجلس النواب”.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=188661
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2023 / 11 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 1