• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : يوم العراق 2012 حضور الوطن الجميل على ضفاف التايمز .
                          • الكاتب : علاء الخطيب .

يوم العراق 2012 حضور الوطن الجميل على ضفاف التايمز

4 اب 2012 من الساعه  12 - 8 مساء

 ينظم المركز الثقافي العراقي بالمملكة المتحدة فعاليات يوم العراق 2012 التي تقام بمناسبة أولمبياد لندن هذا العام، حيث ستنطلق الفعاليات برعاية بيت الحكمة ببغداد على ضفاف نهر التايمز في 4 آب المقبل، وهي أول فعالية عراقية ثقافية تنظمها وزراة الثقافة والاعلام في الهواء الطلق، ويشارك بها نخبة من فناني العراق في مختلف مجالات الفن والتراث والثقافة العراقية معبرين عن حب العراق وانتمائهم إليه.

وأكد الدكتور عبد الرحمن ذياب مدير المركز الثقافي بالمملكة المتحدة أهمية انطلاق يوم العراق الثقافي

تزامنا مع الأولمبياد ليكون للعراق حضور عالمي بوجهه الحضاري الجميل

فقد قال "غيب العراق بقوة عن الساحة الدولية الثقافية لمدة طويلة وها نحن نعود للانطلاق بقوة وأول الغيث قطرة، إذ ستكون هناك مهرجانات ثقافية متعددة تؤكد أن العراق يعود معافى إلى الساحة الثقافية بجهود مثقفيه وأبنائه المحبين.

ويتضمن اليوم الثقافي فعاليات ثقافية وتراثية وفنية متعددة، حيث ستكون هناك أقسام فنية تعرض أعمال الفنانين التشكيلية في الرسم والخزف والخط العربي والتزجيج، وسيشارك بها نخبة من الفنانين العراقيين المقيمين في بريطانيا منهم ثامر الخفاجي وعماد الطائي وأمين الشاتي وخلود الخضيري وحسن الجراح ورعد الصفار وأنمار قاسم مطرود وعدد من الفنانين والمهتمين بالشأن العراقي حيث يشارك عدد من

شباب وشابات العراق بعروض الأزياء العراقية التراثية من  دار " ساذامو" لتعريف الجمهور

بجانب من موروثنا الفلكلوري.

وسيستقبل مسرح "يوم العراق 2012" مجموعة مميزة من الفرق الموسيقية العراقية حيث تشارك فرقة

 

 سومر العراقية القادمة من السويد بتقديم الأغاني العراقية التراثية، بمشاركة أعضائها من العازفين المحترفين والمغنين الذي اهتموا بالغناء العراقي والعربي وكونوا فرقتهم لأكثر من عشر سنوات مضت. كما تحضر موسيقى كردستان العراق مجسدة في فرقة اريا الكردية التي تقدم الاغاني الكردية والايقاعات التراثية والمقامات بقيادة الفنان الكردي ازار. وكذلك تحضر فرقة بغداد انسامبل في الفعاليات الموسيقية التي تقدم المعزوفات التراثية والموسيقى العراقية بقيادة الفنان أحمد المختار. وستقدم فرقة عشتار للموسيقى العراقية أنغام الموسيقى العراقية الأصيلة بقيادة الموزع الموسيقي و البيانو و الكيبورد، خالد ابو هارون، و على الة الناي الأستاذ علاء مجيد، و على الة القانون الاستاذ جميل الاسدي، و على الة الكمان الشرقي محمد عبد النبي، و على الة الايقاع فيصل ناصر ووليد كامل. كما سيكون للفنان عادل المختار حضور مميز حيث سيقدم مجموعة من أغنياته الجميلة التي تمزج بين التراث والحداثة.

 

ويشارك مطعم المسكوف في تقديم المأكولات العراقية المميزة حيث سيخصص ركن لتقديم المأكولات على الطريقة العراقية في أجواء احتفالية تعرف الجمهور بالذائقة العراقية ومظاهر الفرح الخاصة بها.

 

كما سيحضر أعضاء اللجنة الأولمبية العراقية من الفرق المشاركة في أولمبياد لندن 2012 للمشاركة في يوم العراق الثقافي.

 

يجدر بالذكر أن إعلانات فعالية يوم العراق 2012 قد توزعت على 50 محطة من محطات قطار الأنفاق بلندن وخصص لها موقع إلكتروني يحتوي جميع المعلومات وطريقة الوصول إلى مكان الحدث على الرابط: iraqday2012.com 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=19917
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 07 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2023 / 02 / 5