• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الحج إلى روسيا والصين .
                          • الكاتب : معمر حبار .

الحج إلى روسيا والصين

 ظن أبرهة الحبشي، أن بناء القُلَيْس سيُنسي عرب الجاهلية مكة، فإذا به يفاجئ أن حجارتهم أقدس عندهم من ذهبه، وأن الموت في سبيلها لايوقفه جيش كبير ولا فيل عظيم، وأسمعه سيد قريش كلمات سيظل الكون يرددها، قائلا "إن للبيت رب يحميه". وحفظ الرب بيته، وهدّ عدوه، وظلوا يدعون للبيت، ويشكرون رب البيت.
 
وقريش حينما اهتزّت مكانتها، راحت تستغل مواسم الحج لتشويه صورة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمام الوافدين، وتمنعه من الحج أثناء صلح الحديبية، لأن الحج لديها وسيلة هيمنة وأداة سيطرة.
  
ولم يتوان الحجاج بن يوسف الثقفي في ضرب الكعبة بالمنجنيق، ومنع عنها الداخل والخارج حين تشبّث سيّدنا الزبير بن العوام، رضي الله عنه بها، فالحج لدى الحجاج، سيف من سيوفه يسلّطه على من يشاء.
 
وأثناء الاستدمار الفرنسي، يُمنعُ الشباب من الحج، وهو مايفعله الصهاينة إلى اليوم مع الأخوة في فلسطين، فالمغتصب يخاف الشاب، ويخاف الشاب الحاج أكثر.
 
ومنذ أشهر كتب الأستاذ الجزائري عبد الناصر يقول، أن أكثر الشعوب نظاما هم الحجاج الماليزيين والأندونسيين، لذلك لايعرفون الوفيات في الحج رغم ارتفاع عدد حجاجهم، بينما الدول المتخلفة تُعرفُ بوفيات حجاجها، فالحج معيار ثابت لقياس درجة التقدم والتخلف.
 
ولم تستطع أنفلونزا الطيور أن تمنع الحج، رغم الصخب الإعلامي الذي أحيط بها، مع أنها أقل شأنا ومحدودة الضرر والخطر. ولم يُعرف في تاريخ الحج أنه توقف لسبب قاهر، كالأوبئة والحروب والغزو، 
 
وأثناء الأحداث التي عرفتها تونس وهرب خلالها زين العابدين، عيّره خصومه بقولهم، إنه لم يحج طيلة حكمه.
 
وأثناء الثورة الإيرانية سنة 1979، استغلت إيران الحج لتمرير سياستها المناهضة للصهاينة والغرب، فاستعملت المملكة السعودية بدورها الحج وسيلة لقمع أدنى تحرك، فقتل يومها 450 حاج ببرودة لامثيل لها، ومن يومها  والعلاقات متوترة.
 
واليوم، يوصي الشيخ القرضاوي حجاج هذا العام، بالدعاء على روسيا وإيران وسورية، ولك أن تتصور في المقابل أنصار هذه الدول  يدعون لروسيا وإيران وسورية، فيتحول الحج إلى حلبة صراع بين الداعي لهؤلاء والداعي عليهم.
 
الحج في العامية الجزائرية، يعني صعب البلع مرّ المذاق، والحج لغة معناه القصد، وعند أهل الاختصاص يعني القصد إلى أمر عظيم، وحين يتحول الحج إلى دعاء لأنظمة، أو الدعاء على أخرى، يمسي فعلا صعب البلع مرّ المذاق، ولا علاقة له إطلاقا بالقصد الأعظم الذي جعل لأجله.    
 

كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : كرم ، في 2012/10/18 .

********************





  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=23290
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 10 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28