• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : إطلالة مختصرة على حيا ة السيدة الشهيدة رقية أبنت الامام الحسين {عليه السلام}. .
                          • الكاتب : محمد الكوفي .

إطلالة مختصرة على حيا ة السيدة الشهيدة رقية أبنت الامام الحسين {عليه السلام}.

 بمناسبة ايام اسري ألطف والذكرى السنوية الأليمة والفاجعة الجسيمة لاستشهاد السيدة الطاهرة رقية بنت الامام الحسين { عليه السلام }.أتتقدم بأحر التعازي والمواساة إلى مولانا صاحب العصر والزمان الإمام المهدي المنتظر { عجل الله فرجه الشريف وإلى مراجعنا العظام والأمة الإسلامية جمعاء. . وجميع الإخوة المؤمنين والمؤمنات. والزوار وأعضاء المواقع ومنتديات الإسلامية والعلمانية الشريفة وبل خصوص العاملون في موقع كتابات في الميزان المحترمون. في ذكرى استشهاد {. سليلة الرسول الله محمد السيدة الطاهرة رقية بنت الامام الحسين {عليه السلام}.
مقال خاص: الى الاخوة في موقع كتابات في الميزان المحترمون .
إطلالة مختصرة على حيا ة السيدة الشهيدة رقية أبنت الامام الحسين {عليه السلام}.
                     من عام {57 هـ و58 هـ} ووفاتها في {5 صفر 61 هـ}، نبذة من حوادث كربلاء ألطف وماسي العترة الطاهرة ذرية النبي محمد الكريم{ص}.
                 *    *    *     *     *   *    *     *     *     *    *     *
عظم الله أجورنا وأجوركم بمصيبة السيد رقية يتيمة إمامنا الحسين {عليهما السلام}. أرواحنا فداه.
فهذه الأيام يصادف وفاة السيدة رقية بنت الامام الحسين {عليه أفضل الصلاة والسلام}.
وَذَكِّرْ فأن الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ قال الإمام السجاد {عليه السلام{.أيمّا مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين بن علي دمعة حتى تسيل على خدّه ، بوّأه الله بها في الجنة غرفا يسكنها أحقابا.
                    *    *    *     *     *   *    *     *     *     *    *
                                    بسم الله الرحمن الرحيم سورة الضحى آية رقم 9. {فأما اليتيم فلا تقهر}. التفسير: 9 - إذا كان هذا حالنا معك، فأما اليتيم فلا تذله، وأما السائل فلا ترده بقسوة، رقية بنت الامام الحسين {علية السلام}.ماتت أمها وهيه طفلة صغيرة.
فأين تذهبون \"{26}. أي طريق تسلكون في إنكاركم للقرآن أيها الناس وبعدكم عن طاعة الله وقال بعض المفسرين أي طريق أوضح من الطريق الذي بينه الله لكم.
إن هو إلا ذكر للعالمين \"{27}. إن هذا القرآن موعظة للعالمين أي للإنس والجن.
ص: 492 لمن شاء منكم أن يستقيم \" {28}.  إن هذا القرآن يكون موعظة لمن شاء أن يهتدي الى طريق الحق والصواب وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين \" {29}.  إن المشيئة وهي الاستقامة على الحق ليست موكولة لكم ,ولكنها تابعة لمشيئة الله سبحانه وتعالى . كقوله تعالى { إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء }.
                  *    *    *     *     *   *    *     *     *     *    *
صَلَّى اللهْ عَلَيْكَ يَا سَيِّدِي يَا رَسَوُلَ اللهْ وَعَلَى آلِ بَيْتِكَ الْطّيِّبِينَ الْطَاهِرِينْ الْمَعْصُومِينَ الْمَظْلُومِينْ فَازَ مَنْ اعْتَصَمَ بِحَبْلِكُمْ وَأَمِنَ مَنْ لَجَأَ إِلَى حِصْنِكُمْ يَا لَيْتَنَا كُنَّا مَعَكُمْ سَادَتِي وَمَوَالِيّ فَنَفُوزَ فَوْزًا عَظِيما لَوْ كَانَ يَدْرِي يَوْمُ عَاشُورَاءِ مَا كَانَ يَجْرِي فِيهِ مِنْ بَلاءِ لا لاحَ صُبْحُهُ وَلا اسْتَنَارَا وَلا أَضَاءَتْ شَمْسَهُ نَهَارَا يَا نَفْسٌ مِنْ بَعْدِ الْحُسَيْنِ هُونِي فَبَعْدَهُ لا كَانَ أَنْ تَكُونِي هَذَا حُسَيْنٌ شَارِبُ الْمَنُونِ وَتَشْرَبِينَ بَارِدَ الْمَعِينٍ.
               *      *     *      *     *      *     *    *      *      *      *   *    
اسمــــــها ونسبـــــها: { عليها السلام }:
الشهيدة السيدة رقية بنت الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب {عليهم السلام {.هي من آل بيت النبوة حفيدة الرسول الأكرم محمد {صلى الله عليه وآله} ، والتي شهدت مع والدها الحسين والعترة الطاهرة تلك الملحمة العظيمة. ثم تلك القسوة في التعامل معاهن كسبايا. 
                  *       *    *    *     *     *   *    *     *     *     *    *
نشأتها, حياتها, نسبها, أسرتها: {عليها السلام}: الشهيدة السيدة رقية {عليها السلام}. هي من سلالة هاشمية طاهرة ومن البيت العلوي الفاطمي نمت وترعرعت في بيت النبوة ورضعت الإيمان وترعرعت في حضن التقوى تحت ضل أبويها السيدة ام إسحاق والإمام الحسين ابن علي {عليه السلام}. ولكنها سرعان ما فقدت السيدة رقية {س}.أمها الحنونة في بداية طفولتها التي ماتت بسبب مرض طارئ وما كانت السيدة رقية الطفلة الصغيرة لتبقى مهملة بلا كفيل، فإنّها وإن فقدت أمها وهي في مقتبل العمر إلا أنّها عاشت في كنف عمتها زينب الكبرى{عليها السلام}، وأولاها العناية الخاصّة في تربيتها ورعايتها، حتى غدت أفضل بنات الإمام الحسين{عليه السلام}.ونشأت هذه السيدة تتلقى من أبيها وعمتها العلم والحكمة والاخلاق في بيت العصمة والطهارة، كانت تحنو عليها كأمها تحبها وتداعبها حتى ترعرعت ونمت في حضن عمتها الى يوم شهادتها {عليها السلام}.{5}.
                      *    *    *     *     *   *    *     *     *     *    *
 الـــــــولادة والشـــهادة:{عليها السلام}. الذي يبدو من مجمل التواريخ ان السيدة الشهيدة رقية {عليها السلام}. ولدت ما بين عام /57هـ و 58هـ/، بالمدينة المنوّرة. وتوفيت في / {5{.صفر61هـ - {سلام الله عليها{. رقيّة بنت الامام الحسين {عليه السلام}. وهناك اكثر المؤرخين أشاروا إلى إنها ولدت رضوان الله عليها أواخر السابعة والخمسين للهجرة وبعض الروايات تقول أنها توفيت وعمرها{ 5 { أو{6{ سنوات. قيل: إنها الابنة الرابعة للإمام الحسين {عليه السلام}.{22}. وذكروا أنّ عمرها كان ثلاث سنوات{23}.{1}.أو أربع{24}.{2}. وقد ذكر بعضهم أن عمرها الشريف خمس سنوات {3}...{السلام عليكِ يا مولاتي يا رقية يوم ولدتِ ويوم استشهدتِ ويوم تبعث حيا...
السيــــدة رقيـــــــــــــة: :{ عليها السلام}. من سلالة طاهرة من آهل البيت ذريت الرسول الكريم محمد {صلى الله عليه وسلم}.أمها السيدة ام إسحاق{رض}. وأشرق نور السيدة رقية:{ عليها السلام}. البيت العلوي عند ولادتها وعمّت الفرح دار الوحي والنبوة... من هي السيدة رقية. بنت الامام الحسين سلام الله عليه. كانت ولادتها أواخر السابعة والخمسون للهجرة، وتوفيت في مدينة دمشق في الشام.{5}.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامـــــــش:
 22- ويقول ابن الصبّاغ فإنّ للحسين عليه السلام أربع بنات هنّ: زينب وسكينة وفاطمة، ولم يذكر اسم الرابعة منهن {الفصول المهمّة، ج‏2، ص‏851}.
23- محمّد عليّ شاه عبد ألعظيمي، الإيقاد، ص‏179؛ معالي السبطين، ج‏2، ص‏170..
24- عماد الدين الطبريّ، كامل بهائيي، ج‏2، ص‏179.
{1}.تظلم الزهراء{6}.ألشيخ عباس ألقمي، ص 279.‏ {2}كامل البهائي 2/179 عنه نفس المهموم، ص 416.‏ {3}.معالي السبطين- الحائري- ج2 –ص 214 عن النفحات للحمزاوي.‏ {4}.ملكة النساء.‏ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقال تحت عنوان :مناسبة - السيِّدة رقيَّة شهيدة عشق الحسين{عليه السلام}.ذكر الشيخ ثامر محمد حمزة. في هذا المقال إن السيدة شاه زنان {بنت كسرى يزدجر { رض}:  هي أم السيدة رقية بنت الامام الحسين {عليه السلام}. {4{ {5}.فهي شقيقة الإمام زين العابدين{ع}. وعلي الأصغر{6}. وهي أصغر بنات الحسين الأربع أي زينب وفاطمة وسكينة، ولذا، كانت لها مكانة خاصة في قلبه. وبدورها، كانت كثيرة التعلق بأبيها ولم تفارقه حتى في الوقت الذي تهجع فيه عيون الأطفال للنوم، فقد نقلت بعض كتب التاريخ أنها كانت تستيقظ ليلاً لتجهز سجادة الصلاة لأبيها وهي جالسة بقربه حال تأديته لصلاة الليل، وكان يكثر من ضمها إلى صدره.‏  ـــــــــــــــــــــــــــ
الهوامـــــــش:
{4}.ملكة النساء.‏
{5}. آخر ملوك الفرس.‏
{6}. معالي السبطين- ج2 – ص 214.‏
ـــــــــــــــــــــــــ
أقول إن السيدة الجلية شاه زنان{4{.{رضوان الله عليها}:
 زوجة الإمام الحسين {عليه السلام}. \"شهربانو\" شاه زنان بنت يزدجرد بن أنوشروان أميرة فارسية، واسمها يعني باللغة العربية \"ملكة النساء\" ولقبت بـ \"سلافة\" وهي ابنة آخر أكاسرة الفرس. ...أخت يزدجر آخر ملوك الساسان في إيران توفيت قبل فاجعة عاشوراء بأربعة وعشرين سنة في مدينة الكوفة العلوية المقدسة. سنة – 38 – هجرية - في عهد خلافة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب {عليه السلام}. والسيدة رقية عمرها ثلاث سنوات وأمها أُمّ إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله التميمي. راجع مقال وليد الكوفة الإمام زين العابدين{ع}. محمد الكوفي.
مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعني:
مـــعنى اســـــــم رقيــــــــــــه ؟
ألرقيه هي التعويذة وقد اقرها الرسول {صلى الله عليه وسلم{. اذا كانت بلسان عربي وأسماء الله - {2}. والسيِّدة رقيَّة شهيدة عشق الحسين{عليه السلام{ رقيَّة اسم متكرر في بيت النبوة. فمن بيت محمد { عليها السلام }. إلى بيت علي{ عليها السلام }.ثم بيت الحسين الشهيد { عليها السلام }. رقية اسم لمسمّى صار أنموذجاً لعشق الأبناء للآباء، كلنا يعلم إن للإسم تأثيراً عميقاً على نفس الإنسان أين كان كما ثبت ذلك في علم النفس، وطبيعة المجتمع لذا ورد عن الرسول الأعظم {صلى الله عليه وآله:{ (إن من حق الولد على والده ثلاثة: يحسن إسمه، ويعلمه الكتاب، ويزوجه إذا بلغ}.{9}...وأما كلمة {رقية} - كما جاء في اللغة - فهي تصغير راقية بمعنى الارتفاع والسمو والتصغير هنا للتحبيب.
وهكذا جميع أسماء ربائب الوحي فهي جميلة ورزينة ترمز وتشير إلى معاني الرفعة والطهر والنقاء والخير والصلاح وأقل ما نقول للمستهزأ بها إنه لا يعرف العربية.
الســــــــيدة ربــــــــــاب: { عليه السلام }:.

 زوجة الإمام الحسين {عليه السلام}. \"رباب\"بنت امرؤ ألقيس، كانت الوحيدة من نسائه التي رافقته إلى كربلاء، لأن أم رابع الأئمة {عليهم السلام}. \"شهربانو\" أخت يزدجر آخر ملوك الساسان في إيران علاوة على اسم ليلى ابنة أبي مرة بن عروة بن مسعود الثقفي أم علي الأكبر الذي لم يذكر في فاجعة كربلاء و لا يعرف أحد هل كانت حية في ذلك التاريخ أم لا؟ كما لم يذكر اسم نساء أخريات كأم جعفر بن الحسين و هي من قبيلة قضاعة، و أم فاطمة بنت الامام الحسين { عليه السلام }.يعني أم إسحاق ابنة طلحة بن عبيد الله التيمي التي حضرت ابنتها فاطمة واقعة كربلاء و سبيت مع النساء و نقلت إلى الكوفة ثم بعد ذلك إلى الشام. و المرأة الوحيدة التي تشرفت بصحبة زوجها الإمام الحسين { عليه السلام }.في سفره إلى كربلاء هي الرباب أخت امرؤ ألقيس الكلبي. امرؤ ألقيس هذا، كان مسيحي الديانة و قد أسلم في عهد عمر و عيّنه هذا الأخير أميراً للمسلمين في قبيلة قضاعة، و بعد تشرفه بإمارة المسلمين نال افتخاراً آخر بتزويج بناته الثلاثة إلى أوصياء آل محمد {عليهم السلام}. أولهن تزوجت مولى الموحدين عليّ {عليه السلام}، والأخرى الحسن المجتبى {عليه السلام}. وصغراهن \"الرباب\" الإمام الحسين {عليه السلام}. أنجبت الرباب بنتا سميت \"سكينة\" وولداً سمي \"عبد الله\"، توفي ولدها في يوم عاشوراء و سبيت أسيرة مع ابنتها سكينة، لكن لم يذكر اسمها عند جريان أحداث يوم عاشوراء. جاء في رواية تذكرة السبط أنها أتيحت لها فرصة الكلام في مجلس اللعين ابن زياد فأزاحت الستار عن مجريات عاشوراء بخلاصة عجيبة نظمتها في مرثية سجلت على صفحات التاريخ. عندما أخذ أهل البيت إلى مجلس ابن زياد اللعين و قدم له رأس الإمام المقدس هدية، قامت الرباب من بين الناس و أخذت الرأس المقدس فقبلته ووضعته في حجرها مرددة:{15}.

وأحسينا فلا نسيت حسينا *** أقصدته أسنـة الأدعيـاء

غادروه بكربلاء صريعـا *** لا سقى الله جانبي كربلاء الرباب بنت امرئ ألقيس زوجـــة الإمـــام الحسين:{ عليه السلام }:
كان للإمام الحسين {عليه السلام}. بنت صغيره يحبها وتحبه وقيل ان اسمها رقيه ,وأمها الرباب بنت امرئ ألقيس , وولدت رضوان الله عليها أواخر السابعة والخمسين ...
هذا حديث في كثير من الكتب و مواقع الانترنيت التي تنشر من دون تحقيق خلاف الواقع ان السيدة رقية أمها ام إسحاق {رضوان الله عليها}.وهذه الأدلة الثابتة من صميم الواقع.
جاء في كتاب الملهوف على قتلى الطفوف لمؤلفه العلامة المحدث ابن طاووس {قدس} ترجمة مبسطة للرباب بنت امرئ ألقيس، وهو كما يلي:{1}.
الرباب بنت امرئ ألقيس بن عدي، زوجة الحسين السبط الشهيد، كانت معه في وقعة كربلاء، وبعد استشهاده جيء بها مع السبايا إلى الشام، ثم عادت إلى المدينة، فخطبها الأشراف، فأبت، وبقيت بعد الحسين {عليه السلام}.{سنة لم يظلها سقف بيت حتى بليت وماتت كمداً، وكانت شاعرة لها رثاء في الحسين {عليه السلام}.{2}.
ونقل الدكتور لبيب بيضون في موسوعته موسوعة كربلاء ترجمة مصغرة للرباب زوجة الحسين جاء في ضمنها ما يلي:
من هي الرباب؟
جاء في كتاب الأغاني: الرباب بنت امرئ ألقيس بن عدي الكلبية: كانت من خيار النساء وأفضلهن... أسلم أبوها وكان نصرانيًا فولي في زمن عمر على من أسلم بالشام من قضاعة.
وخطب منه الإمام علي بن أبي طالب{عليه السلام}.ابنته الرباب لابنه الحسين{عليه السلام}. فولدت له سكينة عقيلة قريش، وعبد الله بن الحسين{عليه السلام}. قتل يوم ألطف وأمه تنظر إليه. هي زوجة الحسين صلوات الله عليه.
ولد له منها عبد الله الرضيع وسكينة.
لم تتزوج بعده مع أنه خطبها الأشراف.{3}.
وهنـــا يظـــهر النتيجــة: ان السيّدة الجلية رقية أُمّها :أُم إسحاق بن طلحة .السيّدة المحترمة{ عليها السلام }.توفت في المدينة المنورة {رضوان الله عليها}..
وجاء في مستدركات علم رجال الحديث لسماحة الشيخ علي النمازي الشاهرودي:{4}.
رباب بنت امرئ ألقيس:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- (http: //www. alhodacenter. com/ashora/bookindex. php? cat=72)
2- المحبر 3/13، أعلام النساء 1/378، الأعلام النساء 1/378، الأعلام 1/378.
3- (الأغاني / لأبي الفرج الأصفهاني / ج 8 / ص158}.
4- (ج 8 - ص 574}.
                          *     *    *     *     *    *    *     *     *     *   
أُمّـــــــــــــــــــها: {رضوان الله عليها}:
هي السيّدة أُمّ إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله التميمي{{. ابن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، الْقُرَشِيُّ التَّيْمِيُّ الْمَكِّيُّ. أبو محمد أحد العشرة المشهود لهم بالجنة له عدة أحاديث عن النبي – {صلى الله عليه وسلم}. - وعن عبد الله بن العبّاس وأسماء بنت عميس.    وله في \"مسند بقي بن مخلد\" بالمكرر ثمانية وثلاثون حديثا. السيّدة أُمّ إسحاق {عليه السلام}: -
{7}. له حديثان متفقان عليهما، وانفرد له البخاري بحديثين، ومسلم بثلاثة أحاديث. {سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي طلحة بن عبيد الله}.
المحدثة السيدة ام إسحاق: {عليه السلام}:
أمّ إسحاق{52}.، وكانت من النساء المحدّثات ولها العديد من الروايات مع الواسطة عن فاطمة الزهراء {عليها السلام}، وروت عن الحسين بن عليّ {عليه السلام}. وعمّتها السيّدة زينب وعن أخيها عليّ بن الحسين {عليه السلام}،
                *     *     *    *    *     *     *   *      *    *      *   *         
الصالحة أم إسحاق كانت زوجة السبط الأكبر الإمام الحسن {عليه السلام}. الذي ورد اسمها في بعض التراجم إنها ام رقية زوجة الامام الحسين {عليه السلام}. {تاريخ مدينة  دمشق، ج‏70، ص‏16}.والمشهور تاريخي أن المرأة الصالحة أم إسحاق كانت زوجة السبط الأكبر الإمام الحسن ابن علي {عليه السلام}. وقبل شهادته أوصى أخيه الامام الحسين {عليه السلام}. بان يتزوجها قال له يا أخي إني ارضي هذه المرأة لك فلا تخرجها من بيوتكم فإذا انقضت عدتها فتزوجها ففعل وذلك سنه 50 والحسن السبط كان مصاهراً لطلحة بن عبيد الله. فعن أبي فرج الأصفهاني: «وأمها أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله. وأمها الجرباء بنت قسامة بن رومان من طئ. أخبرني احمد بن سعيد قال: حدثنا يحيى بن الحسن قال: إنما سميت الجرباء بنت قسامة لحسنها كانت لا تقف إلى جانبها امرأة - وإن كانت جميلة - إلا استقبح منظرها لجمالها وكان النساء يتحامين أن يقفن إلى جانبها فشبهت بالناقة الجرباء التي تتوقاها الإبل مخافة أن تعديها.». {\"مقاتل الطالبيين\"}. اجل لا شك تاريخيا أن ام إسحاق ولدت لسيد الشهداء بنتا واسمها فاطمة ولكنها ليست هي الكبرى ظاهرا وربما كانت هي فاطمة الملقبة برقية المدفونة في الشام دمشق.
{ المصدر فارسي ستاره درخشان شام: للشيخ علي الرباني ألخلخالي: ص 219}..               
                    *    *    *     *     *   *    *     *     *     *    *
إنّ الحضور المميّز والبارز للنساء والبنات في ملحمة كربلاء، وما قبلها وفي تلك الأيّام بوجه خاصّ التي أعقبت واقعة عاشوراء يعطى صورة خالدة عن الدور الفعّال للمرأة ولا سيّما الدور الواضح والجميل في ترسيم أسباب قيام الإمام الحسين عليه السلام وفضح شخصيّة يزيد وكشف القناع عن قبح أفعال العدوّ.
النساء والبنــات في كربـــلاء: { عليها السلام }:
 دور نساء الرسالة في مواجهة الصعاب:
إنّ الحضور المميّز والبارز للنساء والبنات في ملحمة كربلاء، وما قبلها وفي تلك الأيّام بوجه خاصّ التي أعقبت واقعة عاشوراء يعطى صورة خالدة عن الدور الفعّال للمرأة ولا سيّما الدور الواضح والجميل في ترسيم أسباب قيام ثورة الإمام الحسين {عليه السلام}. وفضح جرائم يزيد واصحبه عديمي الإيمان والشخصيّة وكشف القناع عن قبح أفعالهّ.{1}.
                    *    *    *     *     *   *    *     *     *     *    *
النساء الأتي وقعنه في الأسر بعد حرق الخيام: { عليها السلام }. لقد تجلى الظلم الأموي البغيض بأبشع صورة له يوم عاشوراء في كربلاء، فالإمام الحسين {عليه السلام}. لم يكن يقاتل أناس بعيدين عن السلام بل كان يقاتل من يدعي السلام بهتانا هم مجموعة من الوحوش الشرسة التي سحقت منها الضمائر الإنسانية ونزعت من قلوبهم الرأفة وأبسط معاني الرحمة والإيمان ، فلم يكفهم ما فعلوا بالإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه من قتل وسلب ، حتى أغار هؤلاء الوحوش ذو القلوب الخاوية من الأيمن على مخيم الإمام الحسين ذريت رسول الله محمد {صلّى الله عليه وآله}. وقاموا بسالبهم ، وترويعهم وإرهابهم ، وجلدهم بالسياط ، وحرق خيامهم بالنار .
وأوعزت القيادة العامة إلى الجند بحرق خيام آل النبيّ { صلّى الله عليه وآله}. فحملوا أقبساٌ من النار وهم ينادون: احرقوا بيوت الظالمين - سيرة أعلام النبلاء 204:3.  المعروف اليوم بالمخيم {خيمـﮔـه}، قال الراوي : ثم أخرجوا النساء من الخيمة وأشعلوا فيها النار ، فخرجن وحاسر مسلبات حافيات باكيات يمشين سبايا في أسر الذلة وحينما التهبت النار في خيم آل النبيّ فررن بنات الرسالة وعقائل الوحي من خباء إلى خباء، أمّا اليتامى فقد علا صراخهم وتعلّق بعضهم بأذيال عمّته الحوراء لتحميه من النار، وهام بعضهم على وجهه لا يلوي على شيء يروا ان الطفلة الصغيرة التي هربت من شدة النار وهيه مشتعلة ثيابها أثناء حرق المخيم كانت هي السيدة رقية بنت الامام الحسين{ عليها السلام }. وعمرها 3 – سنوات أو اكثر حيث شب النار في ثيابها فرت خوفا الى البيداء منهزمة مرعبة خائفة اخذ النار ثوبها فانهزمت لشدة الألم والمصاب الجلل الى الصحراء خوفاٌ من الظلام  صفر 61 هـ}، {سلام الله عليها{. يا مولاتي يا رقية يوم ولدتي ويوم استشهاد دكي ويوم تبعث حيا... السيدة رقية: من آل بيت الرسول الكريم {صلى الله عليه وسلم} وذلك بحسب الشيخ علي الرباني ألخلخالي.
أي أنها لا تكبر عن الأربع سنوات، هناك اكثر المؤرخين أشاروا إلى إنها ولدت رضوان الله عليها أواخر السابعة والخمسين للهجرة وكان لها من العمر 3 سنوات، وبعض الروايات تقول أنها توفيت وعمرها{ 5 { أو{6{ سنوات. وتوفيت في مدينة دمشق.         
شاهدت السيّدة رقية الحوادث المؤلمة: {عليها السلام }: شاهدت السيّدة رقية الصغرى بنت الامام الحسين { عليهم السلام }.كلّ ما جرى على أهل البيت { عليهم السلام }.في واقعة كربلاء ، وهي بنت ثلاث سنوات اوكثر، ورأت بأُمّ عينيها الفاجعة الكبرى والمأساة العظمى ، لما حلّ بأبيها الإمام الحسين{عليه السلام {وأهل بيته وأصحابه من القتل والسبي وكانت السيدة الشهيدة رقية { عليها السلام }. مع السبايا من كربلاء الى الكوفة ثم الى الشام: حضرت السيّدة رقية { عليها السلام }. ثمّ أُخذت أسيرة مع أساري أهل البيت النبوة { عليهم السلام{ ، اللواتي ساقهن ابن سعد إلى الكوفة حتى أُدخلت السبايا قصر الإمارة، ، ومن ثَمّ إلى الشام
*    *    *     *     *   *    *     *     *     *    *
و روى الصدوق في {العيون}. أن دعبل بن علي لما أنشد الرضا {علية السلام}.- تائيته المشهورة وانتهى إلى قوله أفاطم لو خــــلت الحســــين مجدّلاً وقـــد مـــات عطــشاناً بشط فرات إذاً للطـــمت الخــــد فـــــاطم عنده وأجريت دمـــع العين في الوجنات لطمت النساء وعلا صراخ من وراء الستر، وبكى الرضا{ع{ بكاءً شديداً حتى أغمي عليه مرتين.{ 1{ قصائد خالدة { قصيدة دعبل الخزاعي}.أفاطم لو خلت الحسين مجدلا ل
-------------
أفاطم لو خلت الحسين مجدلا ******* وقد مات عطشانا بشط فرات
       إذا للطمت الخد فاطم عنده ******** وأجريت دمع العين في الوجنات أفاطم قومي يا ابنة الخير واندبي ******** نجوم سماوات بأرض فلات قبور بكوفان وأخرى بطيبة ******* واخرى بفخ نالها صلواتي واخرى بأرض الجوزجان محلها******* وقبر ببا خمرى لدى الغربات
         وقبر ببغداد لنفس زكية ****** تضمنها الرحمن في الغرفات وقبر بطوس يا لها من مصيبة ******* ألحت على الاحشاء بالزفرات إلى الحشر حتى يبعث الله قائما ******* يفرج عنا الغم والكربات علي بن موسى أرشد الله أمره ******* وصلى عليه أفضل الصلوات فأما الممضات التي لست بالغا ******* مبالغها منى بكنه صفات قبور ببطن النهر من جنب كربلا ******* معرسهم منها بشط فرات توفوا عطاشا بالفرات فليتني ******* توفيت فيهم قبل حين وفاتي إلى الله أشكو لوعة عند ذكرهم ******** سقتني بكأس الثكل والفظعات أخاف بأن ازدارهم فتشوقني ******** مصارعهم بالجزع فالنخلات تغشاهم ريب المنون فما ترى******** لهم عقرة مغشية الحجرات خلا أن منهم بالمدينة عصبة ******** مدينين أنضاء من اللزبات قصيده أبكت الحجة}عج{ ان مصيبة الامام الحسين {علية السلام}. وعياله وأبنائه الكرام قد بلغت عنان السماء وبكت لها السموات والأرض بالدماء وناحت لها الوحوش والحيتان في لجج الماء وأقامت الملائكة فوق سبع الطباق مأتما ونصبت من اجلها مياه البحار والأنهار وسكنت بسببها حركات الفلك الدوار كيف لا وقد اصبح لحم رسول الله أشلاء على التراب وأعضاؤه مفصلة بسيوف اهل البغي فلا قرت العيون بعد ذلك المصاب ولا التدت النفوس بلديد الطعام والشراب واعلم ان الشهر شهر حزن اهل البيت وشيعتهم ،،
                  *    *    *     *    *    *    *      *    *    *     *     *                   
علاقة السيدة رقية بأباها: {عليها السلام}:
 ولم يعرف في التاريخ سابقة لتعلق ابنة بوالدها إلا جدتها فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين {عليها السلام}. وتعلقها بأبيها رسول الله {صلى الله عليه واله {.قال في المنتخب كما نقله الحائري في معاليه: لقد كان لأبي عبد الله الحسين {عليه السلام}.عدة أولاد بنين وبنات، بنت صغيرة يحبها وتحبه،قيل كانت تسمى رقية، وكان لها من العمر ثلاث سنين،.{.وذلك لما تميز به الإمام الحسين {عليه السلام}. من رحمة وحنو .. على الجميع وخصوصاً اهل بيته. وأطفاله. وبل خصوص السيدة الشهيدة رقية المدفونة في سوق قريب من شارع العمارة في دمشق.وقد ورد ذكرها في كتب أرباب المقاتل في واقعة كربلاء وناداها الإمام الحسين {عليه السلام}.ونطق باسمها في أكثر من موضع وحادثة، وخصوصاً في الساعات الأخيرة من عمره الشريف عندما أراد أن يودّع أهله وعياله نادى بأعلى صوته: {يا أختاه! يا أم كلثوم،
وأنت يا زينب، وأنت يا رقية، وأنت يا فاطمة، وأنت يا رباب، انظرن إذا أنا قتلت فلا تشققن عليّ جيباً، ولا تخمشن عليّ وجهاً، ولا تقلن عليّ هجراً}. {اللهوف في قتلى          الطفوف{. وكذلك جاء في {مقتل أبي مخنف{. الذي هو أقدم مقتل لأبي عبد الله الحسين {عليه السلام}.  نادى في يوم عاشوراء لكي يودع أهله وعياله: {يا أم كلثوم، ويا سكينة، ويا رقية، ويا عاتكة، ويا زينب، يا أهل بيتي عليكن مني السلام{. «ألا یا زِینَب، یا سُکَینَة! یا وَلَدی! مَن ذَا یَکُونُ لَکُم بَعدِی؟ ألا یا رُقَیَّه وَ یا اُمِّ کُلثُومِ! اَنتم وَدِیعَةُ رَبِّی، اَلیَومَ قَد قَرَبَ الوَعدُ»؛.{11}.{12}.{13}.
                   *    *    *     *    *    *    *      *    *    *     *     *                   السيِّدة رقيَّة شهيدة عشق الحسين:{عليه السلام{.
رقيَّة اسم متكرر في بيت النبوة. فمن بيت محمد{صلى الله عليه وآله}، إلى بيت علي{عليه السلام }. ثم بيت الحسين الشهيد {عليه السلام }.  رقية اسم لمسمّى صار أنموذجاً لعشق الأبناء للآباء، أنس رقية الطفلة ليس في مضجعها وإنما حين تجلس جنب مصلاة أبيها وهو صاف قدميه حال التهجد، كحل ناظري رقية رؤية أبيها في كل يوم وليلة. ولذا، أكثرت من العتاب لعمتها زينب{عليه السلام }. حينما سافر أبوها من دون أن يودعها، رقية التي احترق قلبها عشقاً في أول لقاء مع أبيها، فماتت وهي تحتضن الرأس الشريف للحسين{ع{ في الشام.
                         *    *    *     *     *   *    *     *     *     *    *
السيــدة رقيـــــة والمصائب والمحن:{عليها السلام}:
طفلة الإمام الحسين {عليه السلام}. حملت هم نصرة الحق بسنيها الثلاث، فكانت ممن شهدوا كربلاء ورأت بأُمّ عينيها الفاجعة الكبرى والمأساة العظمى ، لما حلّ بأبيهاابو الشهداء الإمام الحسين }.عليه السلام { وأهل بيته وأصحابه من القتل والتنكيل والتمثيل بجثث الشهداء أمر يبعث النشوة في نفوس بني أمية عامة الذين عانه منهم ألأمة الإسلامية وأل البيت {عليهم السلام}.اكثر من عشرون عاماٌ ذاقوا خلالها العذاب المبرم منهم الويلات تلو الويلات والعذاب الأليم وصبروا على المصائب والمحن جميعاٌ ومن ظلمهم الطفلة الصغيرة رقية بنت الامام الحسين {عليه السلام }. التي أصابها الظلم من جراء أعمال بني أمية وصبرت وتألمت حتى الخامس من صفر سنة 61 هجرية، ورحلت تاركة فصل من فصول العشق لصاحب العشق أن أهووا محبوبكم حتى تهوون اليه...
كأي سليل من بني هاشم، يحملون الآلام هم ويقدمون فرجا لقاصديهم، ففي اسمها نذراً ومقصدها باب للحوائج، وقبرها اليوم مزارا للآلاف في خربة الشام بالقرب من المسجد الأموي.       *      *     *      *    *    *     *     *   *    *     *     *    
بسم الله الرحمين الرحيم
}أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتني إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا إن الله تعالى يقول }:إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين {.
{الإسراء: 62 {.{ وهؤلاء القلة هم ذريت آل محمد {ص}.الذين طهرهم الله صبحانه{. والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك.
قال الله تعالى له متهددا ومتوعدا ( هذا صراط علي مستقيم { أي:مرجعكم كلكم إلي،فأجازيكم بأعمالكم ، إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر،كما قال تعالى :}. إن ربك لبالمرصاد } الفجر:14 {نعلت الله على كل من أمر بقتل الامام علي والإمام الحين وآل بيته وأصحابه{عليهم السلام}.  بداٌ من معاوية وبنه يزيد ومن والاهم وتبعهم من آل مروان الى يوم القيام }.
                   *      *     *      *    *    *     *     *   *    *     *     *    
     يتيمــــــــــــة الحسين: { عليها السلام }.
ولما كان الناس قد كذبوا على رسول الله {صلى الله عليه وآله}.في حياته كما قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب {ع}.قد كذب على رسول الله {ص}. على عهده حتى قام خطيباً فقال: - من كذب عليّ متعمداً فليتبوّأ مقعده من النار- {2}. ولم يكفّ الناس من الكذب عليه من بعده.
ومن هنا وقع التغيير في أحكام الإسلام في هذه الامة، فإذا كان الله قد حفظ كتابه العزيز من التحريف فقد مدّت الأيدي الى الحديث الشريف الذي فيه شرح القرآن وتحديد مفاهيمه، فغيّرت منه وبدّلت، ووضعت على رسول الله من الكذب والافتراء ما وضعت.
ومن ثم وقع الخلاف بين أبناء هذه الامة في كل جانب من جوانب الدين الاسلامي عقائده وأحكامه. وقع الخلاف في صفات الله: أهو جسم وله أعضاء وجوارح، وهل يرى يوم القيامة وكيف يرى {3}؟.
هذا الحديث يدل على إن قتل سيد الشهداء الامام الحسين { عليها السلام }.وسبي عياله ليس وليد اليوم بل له جذور يمتد إلى عصر الرسالة السلامية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السیدة رقیة {س}. بنت الامام الحسين{ عليها السلام }.المضلومه المفجوعه {عليها الصلاة والسلام}.ماتت السيدة شهيدة رقية {عليه السلام}. في خرابة الشام وبذلك جددت على البيت النبوي مصيبة ألطف في كربلاء وقتل الامام الحسین ابن علي ابن أبي طالب}عليه لسلام}. هي من البيت العلوي حفيدة الرسول الأكرم محمد {صلى الله عليه}. هي الطفلة ذات السنوات الخمس، والتي  شهدت مع والدها الحسين والعثرة الطاهرة تلك الملحمة العظيمة.. ثم تلك القسوة الشرسة في التعامل معاهن كسبايا بعد مجزرة كربلاء الرهيبة. الشهيدة السيدة رقية بنت الإمام الحسين {عليه السلام}.  هي حفيدة الرسول الأكرم محمد {صلى الله عليه وآله}، والطفلة ذات السنوات الثلاث أو اكثر بقليل ، والتي شهدت مع والدها الحسين والعترة الطاهرة تلك الملحمة العظيمة.. ثم تلك القسوة في التعامل معاهن كسبايا لأحول لهم ولاقوه مارسوا ضدهم الضرب و التعذيب الجسدي على طول الطريق لن يستكينوا حتى وصلوا الى دمشق. والله أكبر معانات طويلة جداً تحملوها طول الطريق من النظم الاستبدادية والاستعلائية البغيضة أفكارهم مريضة وهم بين ظهرانينا فصاروا يشغلوننا بالتكفير والتفسيق في تراث ابن تيمية وأتباعه ...
تلك الملحمة العظيمة التي ارتكبت ثم تلك ألقسوة في التعامل معهن كسبايا.. لا يذكر لها من أخبارها الكثير.. سوى قليل يمكن منه الاستشفاف .               
                 *      *     *      *    *    *     *     *   *    *     *     *
رقية في كتب المذاهب الشيعية: {عليه السلام}.
لقد كان لأبي عبد الله الحسين {عليه السلام}. عدة أولاد بنين وبنات، منهم طفلة ذات ثلاث سنين معروفة بـ {رقية} ومدفونة في سوق شارع العمارة في دمشق.
وقد ورد ذكرها في كتب أرباب المقاتل في واقعة كربلاء وناداها الإمام الحسين {عليه السلام}. ونطق باسمها في أكثر من موضع وحادثة، وخصوصاً في الساعات الأخيرة من عمره الشريف عندما أراد أن يودّع أهله وعياله نادى بأعلى صوته: {يا أختاه! يا أم كلثوم، وأنت يا زينب، وأنت يا رقية، وأنت يا فاطمة، وأنت يا رباب، انظرن إذا أنا قتلت فلا تشققن عليّ جيباً، ولا تخمشن عليّ وجهاً، ولا تقلن عليّ هجراً} {اللهوف في قتلى الطفوف{.
وكذلك جاء في {مقتل أبي مخنف} الذي هو أقدم مقتل لأبي عبد الله الحسين {عليه السلام}، نادى في يوم عاشوراء لكي يودع أهله وعياله: (يا أم كلثوم، ويا سكينة، ويا رقية، ويا عاتكة، ويا زينب، يا أهل بيتي عليكن مني السلام{.
               *     *      *      *     *      *    *    *     *     *    *    *         
رقية في كتب إخواننا أبناء السنة: {عليها السلام}:
ذكر عبد الوهاب بن أحمد الشافعي المصري (المتوفى عام 973 هج { مقام السيدة رقية {عليها السلام}.{في كتابه {المنن: الباب العاشر}: هذا البيت بقعة شرّفت بآل النبي {صلى الله عليه وآله}. في دمشق وبنت الحسين {عليها السلام}.{ الشهيدة}رقية{.
وقد ذكر العلامة الشيخ الحافظ سليمان القندوزي الحنفي {المتوفى عام 1294 هـ} اسم رقية {عليها السلام}.{عن لسان أبي عبد الله الحسين {عليه السلام}: ثم نادى يا أم كلثوم، ويا سكينة، ويا رقية، ويا عاتكة، ويا زينب، يا أهل بيتي عليكنّ مني السلام{
                  *    *    *    *     *   *    *     *     *     *    *
بمصاب السيدة رقية يتيمة الحسين: {عليهم السلام}:
ضريحك إكليل من الزهر مورق ** به العشق من كلّ الجوانب محدّق ملائكة الرحمن تهبط حوله ** تسبّح في أرجائه وتحلّق شممت به عطر الربى متضوّعاً ** كأنّ الصبا من روضة الخلد يعبق إليه غدا الملهوف مختلج الرؤى ** وعيناه بالدمع الهتون ترقرق كريمة سبط المصطفى ما أجلّها ** لها ينحني المجد الأثيل ويخفق يتيمة أرض الشام ألف تحية ** إليك وقلبي بالمودّة ينطق
*     *      *      *     *      *    *    *     *     *    *    * 
تاريـــــــــخ شهادتــــــــــها:{عليها السلام}. ومكان دفنها 5 صفر 61ﻫ، مدينة دمشق، ودُفنت بقرب المسجد الأُموي، وقبرها معروف يُزار.
قصة شهادة يتيمة الحسين: {عليه السلام}: السيدة الشهيدة رقية {عليه السلام}. وفي الشام أمر اللعين يزيد أن تُسكن أسارا آل محمد {ص}. في خربة من خربات الشام،في بدمشق بجنب مقر الطاغية يزيد مسبب الجريمة الكبرى التي تؤلم كل ذي قلب حنون، وكل من يحمل المعاني السامية الإنسانية، ويستطيع الزائر لمقامها المبارك أن يحسّ بمظلومية هذه اليتيمة وما جرى عليها وعلى أهل بيتها {عليهم السلام}. بمجرّد أن يدخل مقامها الشريف خاشعاً متواضعاً، فسرعان ما ينكسر قلبه ويجري دمعه على خدّيه، إنها المظلومة التي تحرّك الضمائر الحية وتهزّ الوجدان من الأعماق وتجعل الإنسان ينحاز إليهم ويلعن ظالميهم وغاصبي حقوقهم.
أما كيفية شهادته:  {عليه السلام}. فتقول كتب التاريخ:
وقد كانت خلال ملحمة كربلاء تعالج المرض دون علم بما جرى لأبيها الحسين {عليه السلام}. وأثناء الأسـر ... في الشام حين شفيت .. قامت بما هي معتادة عليه من إعداد السجادة لوالدها{عليه السلام}. وقت الصلاة ..
وانتظرته كثيراً دون جدوى .. فظلت تسأل عنه وهي تبكي .. و نساء أهل البيت في حيرة بما يخبرنها وحين سمع نداءها يزيد..
سأل عما تطلبه فأجيب بأنها تطلب والدها الحسين{عليه السلام}.
فأمر العين أن يذهبوا برأس أبيها إليها،فجاءوا بالرأس الشريف إليها مغطى بمنديل ديبقي فوضع بين يديها وكشف الغطاء عنه فقالت: ما هذا؟ قالوا: رأس أبيك، ففزعت مرعبة لجريمة القتل المخيفة أصابها الدهشة حينما قالوا لها إنه رأس أبيك، فرفعته من ألطشت حاضنة له وهي تقول: يا أبتاه من الذي خضّبك بدمائك؟ يا أبتاه من الذي قطع وريدك؟ يا أبتاه من الذي أيتمني على صغر سني؟ يا أبتاه من بقي بعدك نرجوه؟ يا أبتاه من لليتيمة حتى تكبر؟ ثم إنها وضعت فمها على فمه الشريف وبكت بكاءً شديداً حتى غشي عليها، فلما حركوها فإذا هي قد فارقت روحها الدنيا، فلما رأى أهل البيت {عليه السلام}.ما جرى عليها أعلوا بالبكاء واستجدوا العزاء وكل من حضر من أهل دمشق، فلم ير ذلك اليوم إلا باك وباكية.
فهنـــاك روايـــة اخرى تقــــول: السيِّدة رقيَّة شهيدة عشق الأبوة:‏ روى عماد الدين الطبري {11}. عن كتاب الحاوية لقاسم بن محمد بن احمد المأموني، أن نساء أهل بيت النبوة أخفين على الأطفال شهادة آبائهم وقلن لهم إن آباءكم قد سافروا إلى كذا وكذا، ويقول صاحب الإيقاد،{12}. إنه كان للحسين{عليه السلام}. بنت صغيرة جاء المنتخب كما نقله الحائري في معاليه: كانت للحسين {عليه السلام}. بنت صغيرة يحبها وتحبه، وقيل كانت تسمى رقية، وكانت تبكي لفراق أبيها ليلاً ونهاراً وكانوا يقولون لها هو في السفر{13}.وهنا أجمعت كتب التاريخ والسير والمقاتل ان السيدة رقية {عليه السلام}. استيقظت ذات ليلة فزعة من منامها وقالت: أين أبي الحسين }عليه السلام}؟ وهي مع السبايا في الخربة تسأل عن أبيها وتقول إني رأيته مضطرباً شديداً، آتوني بوالدي وقرة عيني. وكلما أراد أهل البيت {عليهم السلام}.  إسكاتها ازداد ت حزناًٌ وبكاءً، ولبكائها هاج هناك حزن أهل البيت{عليه السلام}.  فأخذوا بالبكاء ولطموا الخدود، وحثوا على رؤوسهم التراب ونشروا الشعور وقام الصياح، فسمع يزيد - لعنه الله - صياحهم وبكاءهم فقال: ما الخبر؟ قيل له: إن بنت الحسين الصغيرة رأت أباها بنومها، فانتبهت تطلبه وتبكي وتصيح، فلما سمع يزيد ذلك، فقال: ارفعوا إليها رأس أبيها، فأتوا بالرأس في طبق مغطى بمنديل وضعوه بين يديها، فقالت: إني طلبت أبي ولم أطلب الطعام، فقالوا: إن هناك أباك، فرفعت المنديل ورأت رأساً فيه. قالت: ما هذا الرأس، قالوا: رأس أبيك، فرفعت الرأس وضمته إلى صدرها وهي تقول: يا أبتاه، من ذا الذي خضّبك بدمائك؟ يا أبتاه، من ذا الذي قطع وريدك؟ يا أبتاه، من ذا الذي أيتمني على صغر سني؟ يا أبتاه، من لليتيمة حتى تكبر؟ يا أبتاه، من للنساء الحاسرات؟ يا أبتاه، من للأرامل المسبيات؟ يا أبتاه، من للعيون الباكيات؟ يا أبتاه، من للضائعات الغريبات؟ يا أبتاه من للشعور المنشورات؟ يا أبتاه، من بعدك واخيبتاه. يا أبتاه، من بعدك واغربتاه. يا أبتاه، ليتني لك الفداء. يا أبتاه، ليتني قبل هذا اليوم عمياء. يا أبتاه، ليتني وسّدت التراب ولا أرى شيبك مخضّباً بالدماء. ثم وضعت فمها على فم الشهيد المظلوم وبكت حتى غشي عليها، فقال زين العابدين لأخته زينب خذيها فلقد فارقت الحياة. ثم حزن آل محمد، إذ لم يرأحد إلا باك أو باكية. {14}.
قال الإمام زين العابدين {عليه السلام}: عمه زينب ارفعي اليتيمة عن رأس والدي فإنها فارقت الحياة، فلما حركتها زينب وإذا بها قد فارقت روحها الدنيا فارتفعت الأصوات وعلا الصراخ ، وقيل: أحضر لها أهل البيت مُغَسِلَةُ لتغسلها، فلما جردتها عن ثيابها قالت: لا أغسلها، فقالت لها زينب {عليه السلام}: ولم لا تغسلينها؟!
قالت: أخشى أن يكون فيها مرض، فإني أرى أضلاعها زرق، قالت زينب{عليه السلام}:  والله ليس فيها مرض، ولكن هذا ضرب سياط أهل الكوفة.
.. كفنت ودفنت ولها زوار كثيرون يزورونها كل عام..
                          *    *    *    *     *   *    *     *     *     *    *
الضريح القديم للسيدة رقية:{ عليها السلام }:
يقع مقام السيدة رقية { عليها السلام }.على بعد (100 متر} أو أكثر من المسجد الأموي بدمشق، وعندما تريد الدخول إلى صحنها المطهر أول ما يلفت نظرك، اللوحة التي على باب مقامها الشريف مكتوب فيها: {هنا مقام السيدة رقية بنت الحسين { عليها السلام }.الشهيد بكربلاء} ترى مقامها كالدّر الأبيض الذي يلمع، وفي حينه تتذكر تلك الأيام الرهيبة والنفوس الخبيثة التي أرادت إطفاء نور فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها {عليهم السلام{. ولكن هيهات، قال سبحانه وتعالى:{يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون{.وقد دأب المسلمون شيعة وسنة على زيارة مقامها الشريف والمبارك حتى أصبح من المشاهد المشرفة التي تهوي إليها النفوس من كل فج عميق. وقد التجأ إلى قبرها كثير من الناس بحوائجهم، فجعلوا هذه اليتيمة شفيعة ووسيلة إلى الله سبحانه، وقد قضى الله حوائجهم ببركة السيدة رقية {عليها السلام{، فكم من مريض شوفي، وكم من مديون قضي كم من مهموم كشف غمه، وكم من مكروب زال كربه، وكم.. وكم.. 
                   *      *     *      *    *    *     *     *   *    *     *    
تاريخ تأسيس مرقد السيدة رقية:{ عليها السلام }:
ومزارها موجود في مدينة دمشق يرتاده ويزوره محبي أهل البيت {عليهم السلام }.{30}.
ويعود تأسيس مرقدها المبارك إلى سنة 526هـ، وأول من بنى على قبرها السلاطين الأيوبيين. ومن ثم توالت على المرقد عمارات متتالية وفي سنة 1125هـ جدد بناء الضريح وبعدها عمر قبرها في زمن العثمانيين وبسنة 1323 هـ جدد بناؤه على يد لميرزا علي اصغر خان أمين السلطان ناصر الدين شاه، وبسنة 1399 عمد الشيخ نصر الله ألخلخالي على توسعة المقبرة والحرم وذلك بشراء المنازل المحيطة بالحرم، وبسنة 1408هـ بدل الضريح الذي وضع على القبر في عهد أمين السلطان بضريح آخر، تم صنعه على يد أربعين شخصا من الفنانين البارعين وهو في غاية الجمال والروعة.
وتبلغ مساحة البناء الجديد لمرقد السيدة رقية حاليا نحو 4000 متر مربع، ومنه 600 متر مربع صحن وفضاء واسع وبقية البناء يؤلف الرواق والحرم والمسجد المجاور للضريح، وتعلوا المرقد قبة مضلعة ووضع على القبر صخرة من الموزائيك ذات العاج والمرمر، والبناء فخم وضخم يتوافد عليه الزوار من شتى بقاع الأرض وكتب على الباب أبيات من الشعر العربي من قبل الحاج احمد رضا الشيرازي وهناك قصائد حول القبر منها قصيدة شعرية للمرحوم الدكتور السيد مصطفى جمال الدين تعبر عن روح الولاء لأهل البيت {عليهم السلام}، ومكتوبة بماء الذهب.                     
                   *      *     *      *    *    *     *     *   *    *     *     *
الخاتمة: في زيارة المراقد المقدسـة والشعائر الحسينية. 
يحافظ المؤمنون أيضاً على زيارة المرقد المقدس للإمام الحسين بن علي {عليهما السلام}.          وأهل بيته وأصحابه {عليهم السلام}، لنصوص السنة المطهرة الكثيرة السليمة سنداً ودلالة، والتي تدل بما لا يرتقي إليه الشك إلى مكانة وأهمية وأجر وثواب زيارة المراقد والعتبات المقدسة عموماً،  
                   *      *     *      *    *    *     *     *   *    *     *     *  كرامـــــة قبرهـــــا:{عليها السلام}:‏
روى الدربندي في أسرار الشهادة وكذلك في رياحين الشريعة، والأعلمي في أعلام النساء عن الشيخ هاشم الخراساني {ت 1280 هـ}. {17}. أنه قد سمع من الشيخ محمد علي الشامي المجاور بالنجف الأشرف، عن جده لأمه السيد إبراهيم الدمشقي الذي ينتهي نسبه إلى السيد المرتضى علم الهدى، وكان له من العمر تسعون سنة وله ثلاث بنات، فرأت الكبرى رقية بنت الإمام الحسين{عليه السلام}. في النوم، قالت لها قولي لأبيك يقول للوالي: وقع الماء في قبري ولحدي وتأذيت، فليعمر قبري ولحدي. فانتبهت من النوم، فقالت لأبيها ولم يعتن السيد بهذه الرؤيا، ثم رأت البنت الوسطى في الليلة الثانية، وهكذا إلى الصغرى. حتى كانت الليلة الرابعة، فرأى السيد بنفسه السيدة رقية{عليه السلام}.  وهي تحدثه بنحو العتاب، فانتبه من نومه ومشى إلى الوالي بالشام ونقل ما حصل معه، فأمر الوالي العلماء من السنة والشيعة أن يغتسلوا ويلبسوا أنظف الثياب، ومن يفتح على يديه حرم السيدة رقية، فيتعين عليه إصلاح القبر، وتعلقت مشيئة الله أن يفتح على يدي السيد إبراهيم الدمشقي فحينئذ، أوكل إليه مهمة نبش الضريح وتعميره، وينقل السيد أنه لما وصل إلى الجسد الطاهر وجدها في كفنها ولم يتغير شيء، وكأنها دفنت جديداً، ولازالت في حجره وعهدته طيلة ثلاثة أيام حتى فرغوا من إصلاح قبرها الشريف.‏ وقد نقل هذه القصة السيد مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي الشافعي{18}. وكذلك، نقله الفقيه الحجة السيد ميرزا هادي الخراساني الحائري {ت1368}. {19}. ويقول الشيخ الحائري المازندراني إنه قد أخبرني بعض العلماء بذلك، ويضيف إن متنها مجروح من كثرة الضرب، وقد ذكرت ذلك لبعض الأفاضل، فحدثني به ناقلاً له عن بعض أشياخه{20}.‏ لعن الله الظالمين لهم من الأولين والآخرين‏ والحمد لله رب العالمين.‏
                  *    *      *     *       *      *     *      *    *    *     *     *  
 زيارة السيدة رقية بنت الإمام الحسين:{عليها السلام{.
السلام عليك يا أبا عبد الله يا حسينُ بن علي يا ابن رسول الله، السلام عليك يا حجة الله وابن حجته، أشهد أنك عبد الله وأمينه بلّغت ناصحاً وأدّيت أميناً وقلت صادقاً وقتلت صديقاً فمضيت شهيداً على يقين لم تؤثر عمىً على هدى ولم تمل من حق إلى باطل ولم تجب إلا الله وحده، السلام عليكِ يا ابنة الحسين الشهيد الذبيح العطشان المرمّل بالدماء، السلام عليك يا مهضومة، السلام عليك يا مظلومة، السلام عليك يا محزونة تنادي يا أبتاه من الذي خضّبك بدمائك، يا أبتاه من الذي قطع وريدك، يا أبتاه من الذي أيتمني على صغر سني، يا أبتاه من لليتيمة حتى تكبر، لقد عظمت رزيّتكم وُجلت مصيبتكم، عظُمت وُجلت في السماء والأرض، فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، جعلنا الله معكم في مستقر رحمته، والسلام عليكم ساداتي وموالي جميعاً ورحمة الله وبركاته.
مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصادرالتأريخ:
المصادر مأخوذة من بطون الكتب والانترنيت:
 1ـــ { الكوفة مهد الحضارة الإسلامية { طبع في النجف الأشرف سنة 1977م.
محمد رضا عباس الكوفي.
 2 ـــ {تذكره الشهداء ملاحبيب الله كاشاني ،ص412 {منتخب طريحي-معالي السبطين،ج2،ص170
3 ـــ {اُنظر: السيّدة رقية بنت الإمام الحسين: 9.
4 ـــ {اللهوف، ص‏219.السيد رقية بنت الحسيم -{عليهم السلام}. محبي موقع المعارف‏ - {56}.{25}.-{1}.
5 ـــ {معجم اللهجات في المملكة العربية السعودية{2}.
6 ـــ {فاضل دربندی{وفات: 1286ه.ق}. جاء في کتاب المنتخب للطریحی.{5}.
7 ـــ  {أمّ إسحاق بنت طلحة بن عبد الله التميميّ (تاريخ مدينة دمشق، ج‏70، ص‏.{.16.{52}.
8 ـــ {در کتاب إحقاق الحق نیز أمده أست:« ثم نادی یا ام کلثوم یا سکینه یا رقیه یا عاتکه یا زینب یا اهل بیتی علیکن منی السلام...»{11}.
9 ـــ {ونـُشـرمن إعداد علي اليوسفي وبعنوان: رقية بنت الحسين {سلام الله عليه}.{12}.
10 ـــ {محمّد عليّ شاه عبد ألعظيمي، الإيقاد، ص‏179؛ معالي السبطين، ج‏2،رَبِّی، اَلیَومَ قَد قَرَبَ الوَعدُ»؛.{12}.
11 ـــ {قادتنا كيف نعرفهم ـــ السيدة الرباب بنت أمرؤ ألقيس. إجابة على سأل: من سماحة الشيخ جوادي أملي. {15}.
12 ـــ {الشهيدة السيدة رقية {س{.| موقع فقیه مقدس استاد الفقهاء آیة الله.{9}.
13 ـــ {تظلم الزهراء(ع)، الشيخ عباس ألقمي، ص 279.‏.{1}.
14 ـــ {كامل البهائي 2/179 عنه نفس المهموم، ص 416.‏.{2}.
15 ـــ { معالي السبطين- الحائري- ج2 –ص 214 عن النفحات للحمزاوي.‏{3}.
16 ـــ {موسوعة کلمات الامام الحسین {ع}.جمعی از نویسندگان،ص 511.{12}.
17 ـــ {اللهوف علی قتلی الطفوف، سید بن طاووس،ص 141؛ اعلام ألوري، ص 236.{13}.
18 ـــ {ح7- لأمير المؤمنين عليه السلام من الصهباء ولدان أحدهما عمر الأطرف والثاني رقيّة {مقاتل الطالبيّين، ص‏98؛ السيدة رقية بنت الحسين-{عليهم السلام}.
19 ـــ {عماد الدين الطبريّ، كامل بهايي، ج2، ص179.{24}.
20 ـــ  {اللهوف، ص219.{25}.
21  ـــ {كامل بهايي، ج2، ص179؛ الإيقاد، ص179؛ ألأميني، الركب.{26}.
22  ـــ  {كامل بهايي، ج‏2، ص‏179؛ الإيقاد، ص‏179؛ الأمينيّ، الركب الحسينيّ في الشام، ص‏221.{6}.
23 ـــ {إبصار العين، ص25 -56
24 ـــ {هي أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله التيمي. والحسن السبط كان مصاهراً لطلحة بن عبيد الله. فعن أبي فرج الأصفهاني: «وأمها أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله. ...
25 ـــ {اُنظر: السيّدة رقية بنت الإمام الحسين: 9.
26 ـــ {كامل بهايي، ج2، ص179؛ الإيقاد، ص179؛ الأمينيّ، الركب الحسينيّ في الشام، ص221.{30}.
27 ـــ {الإرشاد 2: 99، 100 والتذكرة 2: 162، 163 بلفظ آخر مختصر.
28 ـــ {الإرشاد،ج2، ص200، اعلام ألوري، ص251.{7}.
29 ـــ {بنك المعلومات - الصفحة 6 - منتديات دردشة دردشة.
30 ـــ {القصة المحزنة للسيدة رقية بنت الأمام الحسين عليه السلام {الأرشيف ...
31 ـــ { 30- إبصار العين، ص‏224.
32 ـــ {بحار الأنوار، ج‏42، ص‏74. رقية بنت الامام الحسين{ع}.
33 ـــ {المعارف، ص‏120، و 204. رقية بنت الامام الحسين{ع}.
 34ـــ {بحار الأنوار، ج‏42، ص‏74. رقية بنت الامام الحسين{ع}.
35 ـــ {أمّ إسحاق بنت طلحة بن عبد الله التميميّ (تاريخ مدينة دمشق، ج70، ص16}.{25}.
36 ـــ {وقعة الطفّ، ص 127 و128؛ الفتوح، ص‏857 و858.
37 ـــ {تاريخ عاشوراء.
38 ـــ {وقعة ألطف لأبي مخنف تحقيق و تعليق: محمد هادي اليوسفي الغروي ... {1}.وفي
39 ـــ {عماد الدين الطبريّ السيدة رقية {عليه السلام}.
40 ـــ {تاريخ مدينة دمشق، ج69، ص120
 1 4 ــــ {الإرشاد، ج2، ص343.} قصه کربلا،پاورقی ص5185، سرگذشت جان سوز حضرت رقیه (س)، ص 12.
42 ـــــ { معالی السبطین: 2 / 161، 170.) همان، ج15، ص39.
43 ــــ  {بحار الأنوار،ج44، ص210.
45 ـــ {کشف الغمة فی معرفة الأئمة، ج2، ص216 ؛ اعلام ألوري بأعلام الهدی،ص251.
45 ـــ {اللهوف علی قتلی الطفوف، سید بن طاووس،ص 141؛ اعلام ألوري، ص 236.
 46 ـــ { لسان العرب،ج5، ص293
47 ـــ  {الإرشاد،ج2، ص200، اعلام ألوري، ص251.
48 ـــ { معالی السبطین، ج2، ص214.
49 ـــ {الشيخ تأمر محمد حمزة. السيِّدة رقيَّة شهيدة عشق الحسين{ع {9}.
50  ــــ { مقتل الحسین : 84.
51 ــــ { إحقاق الحق: 11/633.
52 ــــ {موسوعة کلمات الامام الحسین{علیه‏السلام}،جمعی از نویسندگان،ص  ـــ {511}.   ـــ {كامل البهائي ج2- ص179 وروضة الشهداء 484.‏ {10}.
53 ـــ {الإيقاد ص 179.‏ - {11}.
54 ـــ {أي سفر الآخرة.‏ - {12}
55 ـــ {معالي السبطين ج2- ص 170 ومنتخب ألطريحي ج1- ص. - {13}.
56 ـــ {والإيقاد ص 179، ومنتخب التواريخ 299 وكامل البهائي ج2- ص 179.
وعنه نفس المهموم 416.‏ {136}.
57 ـــ {المنن- للشافعي- الباب العاشر.‏ - {14}.
58 ـــ {منتخبات التواريخ نقلاً من مراقد أهل البيت في الشام {بالفارسية}.‏ -{15}.
59 ـــ {أعيان الشيعة ج7- ص34.‏ - {16}.
61 ـــ منتخب التواريخ ص 388.‏ - {17}.
62 ـــ نور الأبصار 160.‏ {18}.
63 ـــ {منتخب التواريخ ص 388.‏{17}.
64 ـــ {نور الأبصار 160.‏{18}.
65 ـــ {المعجزات ص 9.‏{19}.
66 ـــ {معالي السبطين ج2- ص 171.‏{20}.
67 ـــ {المعجزات ص 9.‏ {19}.
68 ـــ {معالي السبطين ج2- ص 171.‏{9}.{20}.
69 ـــ {كامل بهايي، ج‏2، ص‏179؛ الإيقاد، ص‏179؛ الأمينيّ، الركب الحسينيّ في الشام، ص‏221
69 ــ {اسمها رقيه ,وأمها الرباب بنت امرئ ألقيس ,  70ـــ {كامل البهائي ج2- ص179 وروضة الشهداء 484.‏.{11 }.
71 ـــ {الإيقاد ص 179.‏ {12}.
72 ـــ {أي سفر الآخرة.‏ {13}.
 73ـــ {معالي السبطين ج2- ص 170 ومنتخب الطريحي ج1- ص 136 والإيقاد ص 179، ومنتخب التواريخ 299 وكامل البهائي ج2- ص 179 وعنه نفس المهموم 416.‏ {14}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}.
abo_jasim_alkufi@hotmail.com


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي من : السويد ، بعنوان : رحم الله والديك في 2011/01/17 .

جناب الحاج الوجيه والباحث المتألق بالحق
الأستاذ محمد الكوفي دامت توفيقاته.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحسنتم كثيرا وجزاكم الله عن رقية عليها السلام خيرا.
لم ادلل احدا من اولادي إطلاقا إلاّ رقيّة حبا وكرامة للسيدة رقية ولمكانتها عند أبيها الحسين عليه السلام.
ما ناديت يوما إبنتي الصغيرة رقية إلاّ وإختنقت بعبرتي .
بحث رائع تعرض لحياة الطاهرة رقية صلوات الله عليها ، من المهد إلى اللحد مبينا منزلتها عند أبيها الحسين ـ ع ـ . رقية باب الحسين الذي منه يؤتى وقلبه النابض مدى الحياة.
رحم الله أباك أيها الرائع المتألق ورزقك زيارة الحسين عليه السلام في الدنيا وشفاعته في الآخرة.

تحيات أخيك ودعواته

محمد جعفر الكيشوان الموسوي



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=2601
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 01 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29