• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ألشّهيدُ ألصّدرُ؛ فَقِيهُ ألفُقَهاء و فَيلسوفِ ألفلاسِفَةُ .
                          • الكاتب : عزيز الخزرجي .

ألشّهيدُ ألصّدرُ؛ فَقِيهُ ألفُقَهاء و فَيلسوفِ ألفلاسِفَةُ

 عاصرتُ آلأمام ألصّدر سنوات عديدة خلال ألسّبعينات و حضرتُ بعض محاضراته في آلبحث ألخارج في جامع ألطوسي و زرتهُ مرّات في بيته ألمتواضع جدّاً في آلنّجف ألأشرف و قرأتُ بتمعّن جميعَ كتبهِ و علّقتُ على بعضها, و كلّما كنتُ أزورهُ في آلمناسبات أو بشكلٍ مُنتظم نهاية كلّ شهر تقريباً خلال سبعينات ألقرن ألماضي؛ كان إيماني و ثقافتي و عقيدتي تزدادُ و تقوى أكثرَ فأكثرَ لمُجَرّدِ رؤية وجههُ آلنّوراني ألّذي كان يُذكّرني بآلأئمة ألصّالحين و آلأنبياء و آلمُرسلين بلْ بآلله تعالى نفسهُ, ذلكَ آلوجهُ ألرّبانيّ ألّذي أبى أنْ يّسجُدَ إلّا لله وحده, و ما صانَعَ وجْهاً غيرَهُ تعالى رغم كلّ أموال و مغريات آلدّنيا, لهذا كنتً كما غيري؛ يَحِسُّ عندَ آللّقاء بهِ و كأنّه إسْتَشْرَفَ نهاية ألمدى ألرّباني في هذا آلوجود!

 

كتبتُ آلعديدَ من آلمقالاتِ حولَ هذا آلأمام ألعظيم ألمظلوم كمُفكّرٍ للفقهاء و كَفَقيهٍ للمُفكّريين, و في كلّ مرّة و مُناسبة كنتُ أحسّ بآلقصور ألكبير بلْ و بآلخيانة و آلأنكسار أمامهُ قدّس الله نفسهُ ألأبيّة ألزّكيّة لكونهِ مثّلَ آلأسلام كلّهُ ضدّ آلباطل كلّهُ في عصرٍ رَضَخَ فيه آلجّميع للأستكبار ألعالميّ .. حتّى أصبحتْ عواصمهم للكثير من آلمُدّعين للدّين و آلمرجعيّة ألتّقليديّة مأوىً و سكناً و متاعاً للأسف آلشّديد!

 

أمّا شُعوري بآلتّقصير و آلخيانة؛ فأنّه نابعٌ من كوني لم أفلحَ بآلشّهادة إلى آلآن كما فاز بها هو عليه ألرّحمة و آلرّضوان و كما كان متوقعاً لي, فآلوفاء و آلأدبُ و آلتّواضعُ و آلخلقُ ألأسلاميّ يُحتّمُ عَلَيّ أنْ لا أكونَ حيّاً بَعْدَ ذلك آلأستاذ ألفيلسوف ألكبير فآلدّنيا باتت لا طعم و لا مذاق لها .. و ما يُدريني؛ لعلّها كانتْ إرادةُ الله و أختياره تعالى حين أبقاني بَعدَ ما أنقذني من آلموت ألمُحتّم مرّات و مرّات أثناء ألمُواجهات ألعديدة ألمُعقّدة و ألغير مُتكافئة مع نظام ألجّهلِ ألبعثيّ في قلب ألعراق - بغداد و مُدنهُ خلال سنوات ألجّمر و آلمأساة ألعراقي!

 

إنّها قصّة ألأزمنة ألمحروقة ألمنسيّة .. قصّةُ رجالٍ فكّروا بِصمتٍ و عُمقٍ كبيرين و عملوا بِصوتٍ عالٍ هاتفين نشيدَ ألخُلود و آلمَحَبةِ و آلعِشق ألألهي وسط شعبٍ ما كانَ يَستحقُّ كلّ ذلك آلعطاء و آلمحبّة لا و آلله!

 

فتابعوا معنا في حلقات أيّها آلأخوة تلك آلصّفحات ألمشرقةٌ ألمنسيّة من حياة فيلسوفِ ألفلاسفة و فقيهِ ألفُقهاءِ ألسّيد ألشّهيد مُحّمد باقر ألصّدر (قدّس) إن شاء الله.

للتواصل معنا عبر آلرّابط:
http://www.facebook.com/AlmontadaAlfikry

عزيز ألخزرجي




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=26097
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 01 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18