• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : اجتماع الشراكة الوطنية لدحر السل وتبيان المعايير العالمية للعناية بالتدرن . .
                          • الكاتب : صادق الموسوي .

اجتماع الشراكة الوطنية لدحر السل وتبيان المعايير العالمية للعناية بالتدرن .

 اجتماع افراد الشراكة الوطنية لدحر السل في العراق  وتبيان المعايير العالمية للعناية بالتدرن .
اجتمع اعضاء الشراكة الوطنية لدحر السل في العراق في معهد الامراض الصدرية في مدينة الطب ببغداد -  بمساندة منظمة الصحة العالمية .                                                                               
وعقد الاجتماع الخميس 10 كانون الثاني 2013 بحضور مدير البرنامج الوطني لمكافحة التدرن ممثل الشراكة  الدكتور فاضل عباس علي  والدكتورة بشرى جميل حسن  - رئيس اللجنة العلمية  والدكتور محمد يحيى عبد الرازق عضو ارتباط الشراكة الوطنية للقضاء على السل في العراق وكذلك الدكتور قيس قاسم ابراهيم عضو ارتباط برنامج التواصل والاتصال واستنهاض المجتمع في البرنامج الوطني لمكافحة التدرن . وعدد من السادة الاطباء وممثلي الوزارات المشاركة في البرنامج وحملة الشراكة .
وبدأت  المحاضرة الاولى بشرح  المعايير العالمية للعناية بالتدرن ،من قبل  الدكتور محمد يحيى والدكتور فاضل عباس .
والغاية الرئيسية من شرح  هذه المعايير  هو لتسهيل تقديم العناية الصحية عالية الجودة والنوعية من قبل جميع المعنيين (أي القطاع العام والخاص ) الى المشتبه بإصابتهم  بمرض التدرن سواء كانت الاصابة بالتدرن  الرئوي  الايجابي والسلبي القشع وخارج الرئة وكذلك التدرن المقاوم للعقاقير وكذلك المصابين بعدوى فيروس HIV)).
فالجميع معنيين بتقديم الخدمات الصحية وغيرها كلا حسب دورهم ومكانتهم في المجتمع .
فان الالتزام بهذه المعايير هو مسؤولية الجميع ،من اجل تعزيز وتحسين النظام الصحي لتحقيق الاهداف الالفية للتنمية البشرية .
ثم بدئت  المحاضرة الثانية للدكتور فاضل والتي كانت بعنوان :
(واقع التدرن في العراق)                  
وعن تثقيف المريض والمشرف الصحي وخلق الثقة بينهما من اجل الالتزام بالعلاج ،وبين الدكتور المحاضر الفرق بين مفردة المريض الذي انها علاجه وبين الذي اكتسب الشفاء التام .
ثم بدأت جولة في مركز التدرن وشرح كيفية مراجعة المريض وفحصه بالأشعة والاجهزة الحديثة المتطورة جدا في العالم، التي جلبتها وزارة الصحة العراقية من اجل العناية بمرضى التدرن ،ومن اجل السيطرة على المرض.
حيث ان وزارة الصحة تصرف على المريض المصاب بالتدرن الكثير من الاموال وجلب العلاج من ارى الشركات العالمية ، وقد عرض على افراد الشراكة العلاج الجديد الذي يشمل على كبسولة واحدة فيها اربعة ادوية للعلاج بدلا من اربعة كبسولات. وكذلك شاهدة افراد الحملة الاجهزة المتطورة للأشعة  وتبيان المصاب بمرض التدرن خلال ساعتين بدلا من اكتشافه في الاجهزة القديمة خلال ثلاثة اشهر.
ورغم ذلك نطالب المسؤولين بإنشاء مستشفيات تخصصية في جميع محافظات العراق. بعد ان علمنا لا وجود لمستشفى في العراق اطلاقا مختصة بهذا المرض الفتاك الذي ينتشر بالعدوى اثناء الهواء .
كما ونرجو من وزارة الصحة العراقية ان امنح العاملين بهذا المجال بدل عدوى ،لأنه ليس من المعقول ان تكون مرتباتهم حال أي موظف في وزارة الصحة ،لان مجهودهم انساني كبير وفيه خطورة على صحتهم وذويهم.
صادق الموسوي
عضو الشراكة الوطنية لدحر السل في العراق



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=26229
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 01 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20