• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ماهي السيناريوهات المطروحة لحل الازمة الحالية بعد الانعطاف الخطير لمجرى الاحداث و وقوع صدامات بين قوات الجيش والمتظاهرين ؟ .
                          • الكاتب : سيف جواد السلمان .

ماهي السيناريوهات المطروحة لحل الازمة الحالية بعد الانعطاف الخطير لمجرى الاحداث و وقوع صدامات بين قوات الجيش والمتظاهرين ؟

لايخفى عليكم المواجهات التي حدثت يوم امس بين قوات الجيش العراقي والمتظاهرين في مدينة الفلوجة ما ادى الى سقوط بعض الضحايا والجرحى من كلا الطرفين وهذا ماحذر منه الجميع في وقت سابق وجاء على اثر هذا مطالبة مجلس محافظة الانبار بالانسحاب المؤقت لقوات الجيش العراقي من المدينة لتهدئة النفوس ومنع الاحتكاك بين الطرفين بالاضافة الى تشكيل لجنة عاجلة بأمر السيد وزير الدفاع وكالة السيد سعدون الدليمي لمعرفة ملابسات الحادث وتعويض المتضررين ومحاسبة المقصرين وبشدة.

هذا وقد ارتفع سقف مطالب المتظاهرين ليشمل اسقاط الحكومة  او رحيل السيد المالكي حيث رفعت الشعارات والقيت الخطب والكلمات المطالبة بذلك .

ان تحليل الموضوع سيكون تحليلا قانونيا خالصا" بعيدا عن مصالح اي طرف من الاطراف فارجوا من الاخوة رواد الصفحة ان يكونون متفهمين للراي القانوني وان تكون ردودهم مبنية على كلام قانوني واقعي وليس مبنيا على عواطف او دوافع مذهبية او سياسية .

 

اما السيناريوهات المطروحة فهي اربعة سيناريوهات/

ألاول/الركون للحوار وتنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة منها وتقديم التنازلات من قبل كلا الطرفين حفاضا" على وحدة الصف العراقي.

الثاني/أستبدال السيد المالكي بشخصية سياسية اخرى تكون حصرا" من التحالف الوطني وفي ضل حكومة الشراكة الوطنية الحالية كما حدث سابقا مع السيد الجعفري وهذا ما قد لايوافق عليه ائتلاف دولة القانون خاصة ان السيد المالكي حصل على مئات الاف من اصوات الناخبين العراقيين في ضل الانتخابات السابقة.

الثالث/حل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة اغلبية سياسية بقيادة التحالف الوطني وبرئاسة احد اعضاء التحالف.

الرابع/ حل البرلمان وتحويل الحكومة الحالية الى حكومة تصريف اعمال والدعوة الى انتخابات مبكرة..

http://www.facebook.com/saiflegal

07904761683




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=26809
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 01 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19