• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : تاملات في القران الكريم ح98 سورة الاعراف الشريفة .
                          • الكاتب : حيدر الحد راوي .

تاملات في القران الكريم ح98 سورة الاعراف الشريفة

بسم الله الرحمن الرحيم
 
يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ{26}
ذكرت الاية الكريمة نوعين من اللباس : 
1- (  يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً ) : اللباس الخارجي وهو ما يستر ويتجمل به ! . 
2- (  وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ) :  لباس روحي , تتزين وتتجمل به الروح , والاجمل ان النص المبارك قال عنه (  ذَلِكَ خَيْرٌ ) ولم يذكرها عند ذكر اللباس الخارجي , لما فيه من منافع ومعاني سامية ! .             
ونلاحظ اختتام الاية الكريمة بــ (  ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ) ! .    
 
يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ{27}
تضمنت الاية الكريمة خطابا منه جل وعلا لكافة بني ادم , نستقرئه في ثلاثة موارد : 
1- (  يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا ) : النص المبارك ينسب التحريض على كشف العورات الى الشيطان الرجيم , بعد ان يضل اولاد ادم وبنات حواء , وهذا ما نراه اليوم جليا من انتشار مظاهر التعري في الافلام والاغاني , والدعوات الباطلة التي تندرج ضمن الموضات ( الموديلات ) وغير ذلك الكثير ! .   
2- (  إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ ) : قبيله نسل الشيطان  وجنوده واتباعه من الجن والشياطين , يعيشون في بعد خاص لا تدركه حواسنا بالطرق الطبيعية , اما بأستعمال العزائم والاقسام والرياضات الروحية فيمكننا رؤيتهم وسماع كلامهم ! . 
3- (  إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ) : الشياطين قرناء واعوانا لمن يضل ويبتعد عن الايمان بالله تعالى .            
 
وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{28}
تروي الاية الكريمة اعذارا غالبا ما يتستر بها الكفار , ليبرروا جرائمهم ومعاصيهم , وكان منها طوافهم بالبيت عراة , مدعين انهم لا يطوفون بلباس عصوا الله تعالى فيه , فيعللوا ذلك : 
1- (  قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا ) . 
2- (  وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا ) .         
تستنكر الاية فعلهم وادعاءاتهم , فتخبر النبي الكريم محمد (ص واله) ان يقول لهم (  إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) , ان كل ما امر الله تعالى به يعود نفعه وبركته وخيره للانسان , وكل ما نهى عز وجل عنه لا يكون الا خبيثا وضارا للانسان ماديا ومعنويا ! .    
 
قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ{29}
تخاطب الاية الكريمة الرسول الكريم (ص واله) , ان يبلغ عنه عز وجل ان الله يأمر بالعدل والاستقامة , وان يتوجهوا لله تعالى في عباداتهم , وايضا ان تكون طاعاتهم وعباداتهم  نقية من كل الشوائب , خالصة له جل وعلا , هو جل وعلا اوجد المخلوقات ( ومن بينها الانسان ) واليه تعود ! .   
 
فَرِيقاً هَدَى وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{30}
تتكلم الاية الكريمة عن فريقين : 
1- (  فَرِيقاً هَدَى ) : توصلوا الى اسباب الهداية , والتمسوا مواقعها , فتمسكوا بها وبمضامينها . 
2- (  وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ ) : وفريق ضل وابتعد عن طريق الهداية بموالاته للشياطين من دون الله تعالى , فضلوا واضلوا , المضحك المبكي (  وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ ) ! .        
 
يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ{31}
تتضمن الاية الكريمة خطابا مباشرا منه جل وعلا لكافة البشر وفيه ثلاثة اوامر ونهي واحد : 
1- (  يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) : الامر الاول , الثياب التي تستر العورة ويتزين بها المرء . 
2- (  وكُلُواْ ) : امر ثاني , اباحة مطلق الاكل من الطيبات المحللة .  
3- (  وَاشْرَبُواْ ) : امر ثالث , مطلق الشرب مما حل وطاب .
4- (  وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) : الاسراف تجاوز الحد , وفيه رأيان : 
أ‌) تجاوز حدود الحلال الى الحرام . 
ب‌) تجاوز حد الاعتدال , والاسراف في اللباس والاكل والشرب .             
ويلاحظ ان المسرفين يندرجون في قائمة الذين لا يحبهم الله تعالى , وكما اشرنا الى ذلك في تأملات سابقة ! .
 
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{32}
(  قل -أيها الرسول- لهؤلاء الجهلة من المشركين: مَن الذي حرم عليكم اللباس الحسن الذي جعله الله تعالى زينة لكم؟ ومَن الذي حرَّم عليكم التمتع بالحلال الطيب من رزق الله تعالى؟ قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين: إنَّ ما أحله الله من الملابس والطيبات من المطاعم والمشارب حق للذين آمنوا في الحياة الدنيا يشاركهم فيها غيرهم, خالصة لهم يوم القيامة. مثل ذلك التفصيل يفصِّل الله الآيات لقوم يعلمون ما يبيِّن لهم, ويفقهون ما يميز لهم ) . 
 
قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{33}
تخاطب الاية الكريمة الرسول الكريم (ص واله) ان يقول : 
1- (  قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ) : الفواحش كبائر المعاصي كالزنا وغيره . 
2- (  وَالإِثْمَ ) : المراد به هنا هو الخمر ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .  
3- ( وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) : الظلم . 
4- (  وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً ) : حجة او برهان .
5- (  وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) : من تحريم ما لم يحرمه عز وجل , او ان تدعوا ان لله تعالى ولد وغير ذلك .                
 
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ{34}
تصرح الاية الكريمة ان لكل امة اجل ( مدة – موعد ) , يكون في وقته ( حينه ) تماما لا يتأخر ولا يتقدم ! .  
 
يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{35}
تخاطب الاية الكريمة كافة البشر (  يَا بَنِي آدَمَ  إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي ) , عند ذلك يكون (  فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) , ونلاحظ هنا :       
1- (  فَمَنِ اتَّقَى ) = (  فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ) . 
2- (  وَأَصْلَحَ ) = (  وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )  ) .                   
وهذا مخصوص لمن اتبع الرسل والانبياء فقط ! . 
 
وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا أُوْلَـَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{36}
يستمر الخطاب في الاية الكريمة , لكن هذه المرة يسلط الضوء على الكفة الاخرى , كفة من لم يؤمن وكذب واستكبر ولم يتبع الرسل (  كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا ) فلا يكون لهم (  أُوْلَـَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) ! .         



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=28634
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 03 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29