• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : أمانة بغداد : تخصيص (196) مليار دينار للنهوض بواقع قطاع الصرف الصحي و تنفيذ المشاريع الاستراتيجية .
                          • الكاتب : زهير الفتلاوي .

أمانة بغداد : تخصيص (196) مليار دينار للنهوض بواقع قطاع الصرف الصحي و تنفيذ المشاريع الاستراتيجية

 زهور العالم تتبارى على حدائق منتزه الزوراء    *

 يهدي شجرة لكل مولود جديدا    امين بغداد   *   

 

كعادتها في كل عام ويعد تقليد سنوي لديها  اقامت امانة بغداد " مهرجان ومعرض  الزهور" الدولي الخامس ، وحمل شعار" بغداد ثقافة وزهور" يستمر المهرجان على مدى  سبعة ايام . بدأ الحفل  بالقاء قصائد شعرية وكلمات للمسؤولين  ثم اوبريت للطفولة وفلم وثائقي عن اعمار وتزين بغداد باشراف مديرية الاعلام والعلاقات في الامانة فضلا عن اطلاق حمام السلام من قبل الظيوف  وتلك الفعاليات  ابهرت الحضور ،  و اتجهت الانظار في امسية جميلة في كل شي الى مدينة الحب والجمال،والسلام  بغداد اذ تم تحويل  نحو  15 دونمًا إلى تصاميم جميلة، بتطريزها بمئات الآلاف من الزهور المتنوعة بألوان جذابة، بمشاركة عربية ودولية واسعة  وبحضور رسمي وشعبي لم يغيب الفوتوغراف عنها . ويسعى االمسؤولون  في امانة بغداد لتحويل  ساحاتها وشوارعها الى منتزه  جميل من خلال هذة المعارض والخبرات الدولية التي تزداد في كل عام   .

وكانت بغداد  في هذا العام متألقة كعادتها تودع الشتاء  وتستقبل الربيع  مودعة اهلها ومصطافيها معلنة بدء الصيف ، ولكي لا يكون الوداع مؤلماً، دابت الامانة ان  تُقام المهرجانات وتتحول بغداد  العروس الى مسرح كبير لاستعراض السيارات المزينة بالزهور والورود في مهرجان اقل ما يُقال فيه بانه رائع وجذاب ومتزامنا مع انطلاق" مهرجان بغداد عاصمة الثقافة ".

   الزوار الحاضرين ابدوا اعجابهم بتنوع الزهور وبالاشكال الهندسية المصممة       وما أن حل الليل حتى أضاءت الالعاب النارية العتمة بألوانها. واعرب المواطنون عن سعادتهم بالمهرجان الذي يجيء في وقت يمر فيه البلد بظروف حرجة اشعرتهم بالخوف، مؤكدين أن الورد سيخفف من حدة الاشكالات ويمنع العنف اذا ما زار السياسيون المعرض وتأملوا ما فيه.

وطالب ناشطين من المجتمع المدني بلسماح للزوار والسياح الدخول الى منتزه الزوراء مجانا   جاءت دورة هذا العام بمشاركات دولية جديدة من كل من الولايات المتحدة الأميركية وايرلندا وهولندا وايطاليا اليونان والهند الى جانب مشاركة الدول العربية سوريا ومصر والسودان، والتي استقطبت جمهور الزائرين.

 

وعرضت اجنحة الدول والشركات المشاركة في المهرجان انواعا مختلفة من الاشجار والزهور ونباتات الزينة والاسمدة والبذور  الاليات والمكائن الحديثة وقال حكيم عبد الزهرة مدير عام الاعلاقات والاعلام في امانة بغداد ان .

 الهدف الذي تبتغيه الامانة من اقامة الفعالية منذ اربعة اعوام مضت هو نقل صورة جميلة الى العالم عن بغداد السلام والمحبة وجذب الشركات والمستثمرين فضلا عن خلق حالة من التنافس بين الدوائر البلدية في الامانة لتقديم الافضل وتحويل التصاميم الزراعية التي ستقام  في متنزه الزوراء الى حيز التطبيق عن طريق انشاء مساحات خضر ومتنزهات جديدة في المناطق الواقعة ضمن قواطع عملها لزيادة جمالية العاصمة  وقال: "تحتفل امانة بغداد بالمهرجان الخامس للزهور بحضور عالمي ومحلي وإقليمي والكثير من أصحاب المكاتب الاستشارية والمشاتل، وهذا سيضفي نوعًا من التنافس على المسابقة التي تجري لاختيار أفضل جناح، وهناك 14 جناحًا لامانة بغداد قدمت تصاميم جميلة، تؤكد على موضوع السلام وبغداد واهميتها الحضارية والتاريخية، وكذلك هناك مشاركة للعتبة الحسينية التي قدمت نموذجًا جميلًا وهو الزراعة العمودية للمرة الاولى، وإن شاء الله نستفيد منها في بلدنا، كذلك قدمت العتبة العباسية أنواعًا من الزهور المختلفة في شجرة واحدة. من جانب اخر ".

 .

    قرر امين بغداد عبد الحسين المرشدي اهداء كل مولود جديد في مدينة بغداد شجرة لزراعتها في حديقة منزله او في احدى الحدائق العامة بهدف اشاعة ثقافة غرس الاشجار والمحافظة على بيئة العاصمة بغداد ونقل  .

 ، عن المرشدي قوله خلال كلمة له في احتفال مهرجان الزهور ويوم البيئة  العراقي الذي حضره وزير البيئة سركون لازار صليوا والنائب كمال الساعدي ومدير عام العلاقات والاعلام حكيم عبد الزهرة  والعديد من السفراء على حدائق متنزه الزوراء ان " امانة بغداد قررت اطلاق مبادرة بيئية تتمثل بإهداء كل عائلة ترزق بمولود جديد شجرة لزراعتها في حديقة منزلها او في احدى الحدائق العامة القريبة منه " .

واضاف المرشدي " لقد اصبح بامكان كل عائلة بغدادية ترزق بمولود جديد مراجعة دائرة المتنزهات والتشجير في متنزه الزوراء او احد مشاتل الاقسام الزراعية في الدوائر البلدية حاملة بيان الولادة بغية تزويدها بشجرة لزراعتها لتكون مقترنة بعمر الطفل الوليد بهدف اشاعة ثقافة غرس الاشجار والمحافظة على البيئة  " .

واشار المرشدي الى " انه ومن خلال جولاتنا المستمرة شبه اليومية في احياء ومناطق بغداد المختلفة وجدنا رغبة كبيرة من قبل اهالي بغداد بزراعة الاشجار وتكثيرها والعناية بها الى جانب الاهتمام بزراعة الزهور في الحدائق المنزلية وهو مادفعنا الى ان نطلق هذه المبادرة التي من شانها تحقيق اهداف بيئية وجمالية متعددة " .

وبين أن "هذه المبادرة من شأنها تحقيق اهداف عدة ابرزها زيادة جمالية العاصمة بغداد والحد من التلوث الجوي الموجود في البيئة وزيادة المساحات الخضر المزروعة و إحداث التوازن البيئي المطلوب و نشر الظل في أماكن الجلوس بالحدائق والمتنزهات العامة والمنازل الى جانب تخفيف درجات الحرارة وتقليل الضوضاء في الطرق والمساحات المخصصة للعب و إستعمال الاشجار كمصدات للرياح فضلا عن أهميتها الاقتصادية المتمثلة في الافادة من بعض الاشجار المثمرة كسلة غذائية ".

وأوضح المرشدي أن "أمانة بغداد تعد في طليعة الوزارات والمؤسسات الحكومية التي أولت اهتماماً كبيراً بقطاع البيئة من خلال الشروع بتنفيذ مشاريع إستراتيجية تعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط بإستعمال احدث التقنيات والمواد والمعدات ذات المناشئ العالمية المنتجة من قبل شركات أوربية متخــصصة".

 

وبين أن "أمانة بغداد أنجزت إنشاء (9) محطات تحويلية موزعة على عدد من مناطق العاصمة لجمع النفايات وكبسها داخل حاويات مغلقة ونقلها إلى مواقع الطمر الصحي مع تنفيذ معملين لفرز وتدوير النفايات احدهما في جانب الكرخ قرب التاجي والأخر في جانب الرصافة في منطقة بوب الشام الى جانب تنفيذ مشاريع معالجة مياه الصرف الصحي لغرض المحافظة على البيئة النهرية والافادة من المياه المعالجة للاغراض الزراعية فضلا عن تحسين الوضع البيئي في مدينة بغداد ".

وأكد المرشدي أن "المضي قدماً بإتجاه المباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الحزام الأخضر الذي سيحيط مدينة بغداد لتحسين واقعها البيئي وخلق مناطق ترفيهية وجذب بعض الإستثمارات التي تتلاءم وطبيعة هذا المشروع " .

واشار الى أن "أهمية الحزام الاخضر تكمن في عمل مصدات لمواجهة العواصف الترابية والرملية والتصحر وتخفيف حدة الحرارة وتلطيف الأجواء وإمتصاص مادة ثنائي أوكسيد الكاربون المنبعثة من المعامل والورش الصناعية والاسهام في خلق مناطق عزل تخطيطي وتحجم الهيكل العمراني للمدينة وإيقاف التوسع الأفقي فضلاً عن إمكانية خلق أماكن ترفيهية وسياحية على صعيد متصل ".

    .

خصصت أمانة بغداد (196) مليار دينار للنهوض بواقع قطاع الصرف الصحي و تنفيذ المشاريع الاستراتيجية ضمن الموازنة الاستثمارية للعام الحالي .

وذكرت مديرية العلاقات والاعلام أن أمانة بغداد خصصت (6.5) مليارات ونصف المليار دينار لتحسين وتوسيع شبكات الصرف الصحي ومياه الأمطار للمناطق القديمة في مدينة بغداد مع تجديد شبكات المجاري القديمة ومحطات الضخ التابعة لهاضمن قطاعات (مركز الرصافة ، الأعظمية ، 9 نيسان ، المنصور ، الكرادة ، مدينة الصدر)  .

وأضافت أن الأمانة خصصت أيضاً ملياري دينار للخدمات الاستشارية والتصاميم لاعمال دائرة مجاري بغداد وكذلك تخصيص (22) مليار دينار لصيانة وإدامة وتشــــغيل مشاريع مياه المجاري  .

وأوضحت ان الأمانة خصصت (30) مليار دينار لمشروع تنفيذ الخطوط الرئيسة التي ستربط  على الخط الشمالي الشرقي مع محطة الضخ الرئيسة وتخصيص مبلغ (50) مليار دينار لإكمال تنفيذ الخط الرئيس الناقل ( الجنوبي الغربي) في جانب الكرخ مع المحطات التابعة له وكذلك تخصيص (40) مليار دينار لإكمال مشروع الخط الرئيس الناقل في جانب الكرخ (الغربي الإضافي) مع محطة ضخ الدورة وخطوط الدفع التابعة لها  .

وبينت  أن الأمانة خصصت (500) مليون دينار لإكمال تنفيذ الخطوط الرئيسة لربط مجاري حيي (الربيع وتونس) مع تنفيذ محطة ضخ رئيسة وكذلك تخصيص (15) مليار دينار لتاهيل خط مجاري بغداد و تخصيص (30) مليار دينار لإعداد التصاميم ووثائق مناقصة تنفيذ مشروعين لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة ( 400.000 ) متر مكعـــب في اليوم في جانبي الكــــرخ والرصاف




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=30350
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 04 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29