• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مؤتمر نقابة الصحفيين بعيد الصحافة العراقية. .
                          • الكاتب : خالدة الخزعلي .

مؤتمر نقابة الصحفيين بعيد الصحافة العراقية.


 

 

تحت شعار  : (معا من اجل وحدة العراق ومستقبله)

وبمناسبة عيد الصحافه العراقية

عقدت نقابة الصحفيين العراقيين مؤتمر موسعا لرؤوساء تحرير  الصحف  ومدراء الوكالات العراقية بمناسبة الذكرى 144 للعيد الوطني للصحافة العراقية ،وذلك على قاعة نادي العلوية السبت 15 حزيران 2013

بحضور نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وجميع اعضاء مجلس النقابة  ، وبحضور مميز لرابطة المرأة الصحفية التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين .

وبحضور عدد كبير من رؤوساء التحرير للصحف والجرائد ومدراء الوكالات وبقية المؤسسات الاعلامية .

وتطرق نقيب الصحفيين مؤيد اللامي في كلمة له عند افتتاح المؤتمر معبرا عن سعادته الغامرة بهذا اليوم (عيد الصحافة العراقية)،

وهو يستذكر شهداء الكلمة الحرة الذين يعيشون احياء في ضمائرنا الانساني والوجداني.

وذكر اللامي في كلمته :  ان من المعتاد بهذه المناسبة من كل عام اقامة احتفالية كبرى تليق باسم الصحافة العراقية  وتليق بكم ايها الاخوة  وبقاماتكم الشامخة ، ولكن نظرا للظروف التي يمر بها العراق من جراحات شعبنا ،

ارتأينا ان يكون هذا اليوم لعقد مؤتمر ثقافي علمي  وعملي من اجل الاستفادة من خبرات عقولكم وقاماتكم العالية لنتعلم منها الدروس والعبر .

ونتناقش فيما بيننا في  طرح الحلول لمعوقات العمل الصحفي وإيجاد حلول لمشاكل البعض من اجل ان نرتقي للضفة الاخرى بسلم نجاة افكاركم  وتشاور عقولكم .

وذكر اللامي عن  وحدة العراق وقال ان المساس بوحدة العراق خط احمر لا يمكن ان نسمح به،

وحرمة الدم العراقي ونبذ العنف والطائفية نهج ثابت ومسار جلي لعملنا.

وأكد  ان النقابة عازمة بالتعاون معكم  على ايجاد الية عمل تهدف الى صياغة مشروع قانون دعم الصحف المستقلة وتقديمه الى مجلس النواب لغرض اقراره .
وذكر ان النقابة اعدت صيغة لزج الصحفيين العراقيين بدورات تدريبية بالقاهرة حيث تقرر زج الصحفيين في دورات تدريبية لعشرين صحفيا في كل دورة وبشكل شهري ومستمر على مدار العام لتطوير قدرات الصحفيين مهنيا وتقنيا والإطلاع على التطور الحاصل في الميادين الصحفية .
وطالب اللامي رئيس مجلس النواب العراقي خلال المؤتمر بعدم اقرار قانون هيئة الاعلام والاتصالات بصيغته الحالية لما فيه مساس للحريات الصحفية في العراق . كون الصحفيون على بينة مما يطرح من مشاريع وقوانين من قبل اي جهة  وعرضه على مجلس النواب كونهم اهل الشأن في ذلك وليست الجهات التي تحاول صياغة المشاريع المتعلقة بالعمل الصحفي وتوجهاته .
واتفق المشاركون بالمؤتمر على تشكيل لجنة من رؤساء تحرير الصحف ووكالات الانباء لصياغة وثيقة عمل لتوحيد الخطاب الاعلامي باتجاه نبذ العنف والطائفية وتحريم الدم العراقي .

 

صوت العراق /بغداد

صادق الموسوي

 

خالدة الخزعلي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=32368
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 06 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 07 / 31