• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : أروقة مسجد الكوفة المعظم تشهد انطلاق مهرجان السفير الثقافي الثالث .
                          • الكاتب : مهرجان السفير .

أروقة مسجد الكوفة المعظم تشهد انطلاق مهرجان السفير الثقافي الثالث

 انطلقت في محراب الأمام علي (عليه السلام) بمسجد الكوفة المعظم فعاليات مهرجان السفير الثقافي الثالث بحضور كبير لشخصيات دينية ورسمية وشعبية.

وشهد حفل الافتتاح الذي بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها الدكتور فرج الله الشاذلي من مصر، بعدها كلمة أمانة مسجد الكوفة المعظم ألقاها السيد موسى تقي الخلخالي أمين المسجد جاء في مطلعها  ترحيب بالضيوف الذين شاركوا في المهرجان، وقال: وانتم ضيوف المهرجان لكم من القلب كل الحب وبالغ الاحترام يا من حللتم بمدينة الكوفة موضع عناية السماء، وفي مسجدها الأعظم مصلى الأنبياء، وفي محراب علي سيد الأوصياء، أهلا وسهلا بكم يا من شددتم الرحال من أقصى البلاد تحملون معكم الفكر والذكر والحرف والكلمة لتحلوا ضيوفا أعزاء على أهلكم وإخوانكم، كما وأرحب كل الترحاب بالإخوة الوافدين ونعلن انطلاق فعاليات مهرجان السفير الثقافي الثالث.
وأضاف السيد الخلخالي: إنّ هذا المهرجان الذي مضت سنتان على انطلاق فعاليات دورته الأولى قد أسس لقيام ثورة ثقافية لم تشهدها مدينة الكوفة منذ زمن طويل، فبدأ بإطلاق جائزة مسلم بن عقيل الكبرى للإبداع الفكري والتي ضمت أكثر من اثني عشر مجالا علميا وأدبيا وثقافيا  تم حصاد ثمارها في العام الماضي وكانت كبيرة بالحجم الذي دعانا إلى أن نستمر في إطلاقها أمام  المبدعين للأعوام التالية على أن يكون مجال البحث في كل عام هو قرن من الزمان بدءا من القرن الأول الهجري الذي نضجت ثماره هذا العام.
وأشار السيد الخلخالي: إن كل ما تحقق ويتحقق اليوم هو بفضل الله سبحانه وتعالى والتوجيهات السديدة من لدن المرجعية الدينية الرشيدة والدعم المستمر من رئاسة ديوان الوقف الشيعي والحكومة المحلية في محافظة النجف الاشرف.
وأكد الخلخالي: إنه سيفتتح قريبا صحن مسلم بن عقيل عليه السلام بحلته الجديدة وبالتوسع الحاصل في الحضرتين الشريفتين أمام الزائرين الكرام، وكذلك سننتهي في الأيام القادمة إن شاء الله من انجاز التصاميم المعمارية لصحن أبي طالب (رضوان الله تعالى عليه) كما وإننا نسعى لاستملاك الأراضي والعقارات سيما القريبة من المسجد المعظم لتهيئة الساحات المفتوحة بما تضمه من خدمات مهمة للزائرين الكرام أو الأراضي التي ستقام عليها مشاريع ثقافية وتربوية وخدمية.
تلتها كلمة معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة  السيد صالح الحيدري جاء فيها:
نحن نجتمع في رحاب مسجد الكوفة المعظم وبجوار مرقد من تفجر بذكراه الشهيد البطل مسلم بن عقيل (رضوان الله تعالى عليه) الذي بمنهجه وأقدامه وبطولته وإخلاصه أصبح الرمز ,أصبح منبع عذب من منابع الثقافة الإسلامية بكافة معطياتها.
وأضاف سماحة السيد الحيدري: لابد لنا ان نواصل البذل والعطاء ونقوم بواجبنا الرسالي لنعيد الشعور لدى المسلم انه يحمل رسالة إنقاذ ورسالة سلام ورسالة حب ورسالة عدالة في هذا المسجد وغيره من المساجد والجوامع والعتبات المقدسة.
وأكد سماحة السيد الحيدري: إننا نمتلك القدرة على إعادة الرسالة الإنسانية لأمتنا من خلال دراسة سيرة العظماء والتي يمكن أن تمثل لنا معيارا وميزانا توزن به الأفكار والعواطف ويقاس مدى البعد والقرب عن القواعد والأسس ونقدم تصحيحا يمكن معه أن تستقيم أيامنا الموغلة في التمني بان يكون الخير في الأمة هو نبراسها في الحياة أذا ما أيدناه بالأعمال والجهود المستمرة المتواصلة.
وبين الباحث والمفكر الإسلامي إدريس الهاني من المملكة المغربية في كلمته التي  قدم فيها تهنئة إلى أهل العراق لاختيار الأمام علي عليه السلام مدينة الكوفة عاصمة للخلافة الإسلامية، كما وشكر أمانة مسجد الكوفة على إقامة مثل هكذا مهرجان ثقافي متنوع.
وزف عضو اللجنة العليا للمهرجان المهندس حيدر الموسوي بشرى سارة في حفل افتتاح المهرجان بإعلانه أن الملاكات الهندسية لأمانة مسجد الكوفة المعظم قد باشرت بتنصيب الشباك الجديد لسفير الحسين عليه السلام الذي يمثل تحفة فنية أجادت به أنامل خيرة الفنانين المتخصصين في فنون النقش الإسلامي.
وعلى هامش المهرجان افتتح معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد صالح الحيدري ثلاثة معارض ضمت الخط العربي والزخرفة الإسلامية والفنون التشكيلية إضافة إلى معرضي الكتاب والصور الفوتوغرافية، بمشاركة عدد من الشخصيات الدينية
 
 
 
 
 
والاجتماعية والسياسية والثقافية.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=34956
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 08 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 06 / 19