• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : جامعة ديالى .. رسوب الطلبة معيار لكفاءة التدريسيين !! .
                          • الكاتب : عماد الاخرس .

جامعة ديالى .. رسوب الطلبة معيار لكفاءة التدريسيين !!

   زيادة عدد الطلبة الراسبين يدل على الكفاءة العالية للكادر التدريسي!! .. هذا هو النهج الذي تسير فيه جامعة ديالى وتحديدا كلية الهندسة التابعة لها.

    وكل مواطن من أبناء هذه المحافظة يستطيع أن يلمس ثبات هذا النهج بوضوح من خلال متابعة نتائج امتحانات الطلبة ونسب النجاح المنخفضة جدا فيها منذ تأسيسها وليومنا هذا.

    حقا مصيبة كبرى أن يكون رسوب الطالب وتدمير مستقبله وفشله في تحقيق طموح حياته معيار لكفاءة التدريسي العالية وسلاحاً لنجاحه وتأكيداً لإخلاصه ووسيلة لإبعاد كافة الشبهات عنه !!

     ومن كثرة سماع تذمر وشكوى ذوى الطلبة بسبب رسوب أبنائهم في هذه الكلية يمكنك تقدير نسبة رسوب الطلبة بما لا يقل عن 80 %.. أي أن نسبة النجاح 20% فقط ( عذرا إنها نسبه تقديريه لصعوبة الحصول على النسب الحقيقية ).. وهذه الإحصائية تؤكد الفشل العلمي للكلية وضرورة غلقها وان اختلفت الأسباب .

     والسؤال العجيب عندما يكون واقع حال المستوى العلمي للطلبة بهذه النتائج المحزنة والمخزية.. من المسئول عن هذا الخلل .. الطالب أم التدريسي ؟

     ومن معلوماتي المتواضعة عن هذه الظاهرة .. إن زيادة نسبة رسوب الطلبة  تعنى هناك خلل في الكادر التدريسي وضعف في أدائهم وانتقاء المناهج وحصيلة ذلك صعوبة إيصال المعلومة للطالب .. لأن ليس من المعقول أن نتهم بالتقصير اغلب الطلبة  لكلية لا تقبل إلا المتفوقين ومن أصحاب المعدلات العالية في المرحلة الإعدادية ونترك  التدريسي !!

     ومن تجاربي الشخصية كحاصل على شهادة عليا في الهندسة و أكاديمي لمدة سنتين في إحدى الكليات الهندسية خارج العراق إن هناك نسبه محدده لرسوب الطلبة لا يحق للتدريسي  تجاوزها وإذا حدث عكس ذلك فهذا يعنى تعرضه للمساءلة وقد يُتَهم بالتقصير في أدائه والنقص بمعلوماته ويوقف عن عمله .

     عموما ليس غاية مقالي وضع الشكوك بكفاءة التدريسيين العاملين في هذه الكلية وخصوصا ولدى معرفه بعميدها ذو الخلق الحسن والسمعة الطيبة والكفاءة العلمية العالية ولكن تبقى المطالبة مشروعه بضرورة إعادة النظر في مفهوم تقييم الطالب ضمن النهج الصحيح مادام هناك خلل دائم يتعلق بمستقبل الطلبة ومصير كليه علميه أهالي المحافظة بأمس الحاجة لها لقبول أبنائهم وتحقيق طموحاتهم في الحصول على البكالوريوس في الهندسة.

     وهناك ملاحظه لابد أن يعرفها الجميع وهى إن  العمل في سلك التعليم لا يعنى أن يكون التدريسي ذو كفاءة علميه فقط بل عليه أن يمتلك كل المقومات التي تؤهله للقيام بمهمته الأكاديمية بنجاح  .

     أخيرا أتمنى أن تنتبه وزارة التعليم العالي ورئاسة جامعة ديالى لهذا الخلل ودراسة أسبابه وعلاجها والسماح للتدريسيين بالاشتراك في دورات تساعدهم على تطوير نهج وأسلوب أدائهم لتخلق منهم أكاديميين بمعنى الكلمة .   

 

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=363
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 08 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28