• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : أجزاء من زيارة المولى أبي الفضل العباس(عليه السلام) تزّين مداخل الصحن الشريف .
                          • الكاتب : سرمد سالم .

أجزاء من زيارة المولى أبي الفضل العباس(عليه السلام) تزّين مداخل الصحن الشريف

 

متابعة : سرمد سالم عدسة : عصام الموسوي
تسعة ابواب هي مقصدا للزائرين الذين يفدون منها ليطفئوا ظمأ القلوب عند ساقي العطاشى في ذلك الروض الملكوتي للصحن الشريف؛ حيث يحمل كل باب اسماً معيناً له تاريخه وارتباطه مع المنطقة المتواجد فيها وقد شمل مشروع التوسعة الجديدة للعتبة العباسية المقدسة هذه المنافذ التسعه وتم تغيير الشكل المعماري لتلك المنافذ لذلك عملت الأمانة العامة للعتبة المقدسة على إضافة لمحة فنية للأسماء وكذلك تزيينها بعبارات مستوحاة من الزيارة الشريفة للمولى ابي الفضل العباس(عليه السلام) لكي تتناسق مع التصميم الجديد لهذه الابواب وللوقوف على مراحل سير المشروع كان لنا هذا اللقاء مع رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبه العباسية المقدسة المهندس ضياء الصائغ والذي اوضح لنا :
من المعروف ان العتبة العباسية المقدسة تحتوي تسعة ابواب وكل باب يحمل اسم معين له تاريخه وارتباطه بالمدخل الرئيسي للمدينة المقدسة مثلا باب بغداد والعلقمي وغيرها.. وكل باب تمتاز باسم وصفة معينة؛ وبعد ان تم تنفيذ مشروع التوسعة الجديد للصحن العتبة العباسية المقدسة بقيت هذه المنافذ التسعة نفسها كأبواب وفتحت للخارج وأصبحت هنالك بوابات اكثر مساحة بعد الباب لكي تتسع للزائرين الكرام فكان من الطبيعي ان نجري تغيير  على اسماء هذه البوابات باعتبار ان الاسماء التي كانت موجودة قديما قد مرت بعدة مراحل واختيرت في حينها لذلك امر سماحة السيد أحمد الصافي (دام عزه) الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة بان يتم تغيير اسماء هذه البوابات وتم اختيار عشرين اسم لهذه الابواب كلها مستوحاة من زيارة ابي الفضل العباس(عليه السلام) وأحاديث بعض الائمة وعرضت على سماحة السيد الذي أختار لكل باب اسما يتناسب مع موقعها.
وعن صيغة عمل هذه اللوحات فقد بين الصائغ : لقد تمت صناعة هذه  اللوحات بطريقة فنية تجذب النظر وتكون مكملة للتصميم المعماري لمشروع التوسعة فاختلفت اشكالها باختلاف تصميم الابواب الحالية من حيث نوع الخط وسمكه وطريقة الانارة وطريقة توزيع الاحرف واللوحة وحجمها وحسب حجم الباب, فتم تنفيذ كل هذه الملامح ضمن هذا التغيير الذي شمل العبارات الموجودة على الابواب وطريقة عرض هذه اللوحات وقد احيل العمل بهذا الموضوع الى شركة ارض القدس الهندسية لعمل تصميم متكامل للهيكل الحديدي والمشبك الذي يحملها.
وعن طريقة اختيار الخط المناسب والتصاميم وضح : بعد ان حيل المشروع عملت الشركة عدد من التصاميم لكل باب كنماذج لنوع الخط سمكه والإنارة  ونوعها و عرضت على سماحة السيد الصافي (دام عزه) الذي اختار نوع الخط وشكل الخط وغيرها... وتم اختيار نموذج ذو خط جميل بارز وتمت المباشرة بالعمل وقد عملت الشركة على تصنيع معظم الهياكل الحديدية لهذه اللوحات في خارج القطر  والان هي في طور تركيبها.
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=36717
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 09 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29