• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : تدخلاتي عبر الصفحة 2 .
                          • الكاتب : معمر حبار .

تدخلاتي عبر الصفحة 2

 16من نصر نفسه على غير حق، فهو أسوأ من البعير.
17 من سنّ في الإسلام سنّة حسنة كان له فضلها وفضل من عمل بها من غير أن ينقص من حسناتهم شيء.
18 القدر كلّه خير.
19 سألته عن سبب تواجد الدجاج والحمام على قارعة الطريق الوطني. فقال السائق: إن الشاحنات القادمة من الميناء، والمحمّلة بالقمح، يتساقط منها حبّات من القمح، فتلتقطه الطيور. فقلت: إن هذا الرزق القادم من الولايات المتحدة الأمركية، واستراليا، وكندا ومن أقصى البقاع، أُنفقت لأجله الأموال، وخصّصت له الموانىء والبواخر، وسُخّرت له آلات وشاحنات، وسهر لتوصيله دول وأفراد. فالتقطى الطير رزقه، وهو رابض في مكانه، ليعلم الإنسان أنه وسيلة رزق .. فسبحان من أوصل الحبّ، لآكل الحبّ.
20 اللهم أعلي مقام نواف، واجعله ولد صالح يدعو لوالديه، وارزقه رضا الوالدين، وحبّب إليه كل مايقرّب إليهما.
21 الغلو في كل شيء يهلك من كان قبلنا، ومن سيأتي بعدنا.
22 إنهم ينفقون على الكاميرا المخفية، مالانستطيع أن ننفقه على الأفلام. إنه الإبداع في لحظات. ولا عجب إذا قلّدهم غيرهم في هزلهم وجده.
23 قال أحد علماء الدين منذ 04 سنوات .. أن المرأة في الأربعينات والخمسينات، كانت تلبس لباسا عاديا يلبسه المجتمع، فكان الطهر والعفاف. واليوم بعدما لبست هذا الذي ترونه، كثر التحرش والمجون. 
24 قال علماؤنا: تكره الحركة في الصلاة ولو كانت عن غير قصد.
25 كان علماؤنا، يدعون الله تعالى، أن يستر عنهم عيوب شيوخهم.
26 قال إمام الجمعة .. إن الله يسلّط الشيء العظيم على ظلمته، ثم ذكر الماء المسلّط على فرعون، والرياح .. قلت: ماعدا الله تعالى، فهو صغير. والماء وغيره، أصغر من خالقه. وحين تتحول النعمة إلى عذاب، فصاحبها أحط من العذاب المسلّط عليه.
27 زار احد ولاة الجزائر، تلميذ العالم بلكبير في مجلسه. فطلب منه الوالي، أن يسأله العون إذا احتاجه. فرد تلميذ العالم: أنا لا أحتاجك، وإذا احتجتني أنت ، فاتصل بي. فـأجاب الوالي: نعم سأتصل بك إذا احتجتك.
28 كان أستاذي، عالم الإجتماع، الجيلالي اليابس، رحمة الله عليه، يقول في بداية محاضراته .. لأن تقرأوا سطرا واحدا من مقدمة ابن خلدون وتستوعبوه جيدا، خير لكم من قراءة مئات الكتب عن ابن خلدون. فتعلمنا على يديه أولوية المصدر الأصلي، وقيمة المرجع.
29 قال صاحب الحبر الذهبي، الأستاذ حبيب راشدين في مقال له الأسبوع الماضي .. مادام الروس لم ينقلوا رعايهم، فإن ذلك علامة على عدم وقوع الضربة العسكرية، ومن علامات الضربة، نقل الروس لرعاياهم .. واليوم جاء في خبر عاجل، أن الروس شرعوا في نقل رعايهم.
30 قال العالم الفقيه: محمد العوني الزاوية، في شرحه لابن عاشر، رضي الله عنه، عبر القناة السادسة المغربية: سمي الفقيه فقيها، لأنه يفقه المسألة والعقلية. ثم طالب من الذين يفتون الناس في الحج، أن يسألوا السائل عن مذهبه، ويجيبونه، حسب مذهبه، دون أن يفرضوا عليه مذهبهم.
31 الغلو في كا شيء أهلك من كان قبلنا، ومن سيأتي بعدنا.
32 اللهم أعلي مقام نواف، واجعله ولد صالح يدعو لوالديه، وارزقه رضا الوالدين، وحبّب إليه كل مايقرّب إليهما.
33  اللهم أكرمنا بحب لقاءك، ولقاء من يحب لقاءك، واجمعنا مع من تحب لقاءه.
34 اللهم اجعل الجزائر وجميع بلدان العرب والمسلمين، بلدانا آمنة وارزق أهلها من الثمرات.
35 من ضيّع حياءه ضيّع إيمانه، ولا خير في مؤمن لا حياء له.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=37231
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 09 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 09 / 26