• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : لكي نحيا يجب ان نكون أحياء .
                          • الكاتب : خالد القصاب .

لكي نحيا يجب ان نكون أحياء

   خلق الله سبحانه وتعالى الحياة وجعل الكون في مقاييس بشكل تتناسب فيه التوازنات الكونية والخلائقية بصورة دقيقة جداً , ومن هذا المنطلق ان حياة الكائنات الحية والانسان بالدرجة الاولى موضوعة بطريقة غرائزية وفطرة المعيشة التي اوهبها الله الى كل مخلوق لأستمراريته بالعيش والوجود .
أما الانسان ميزه الله بالعقل والدراية التي من خلالها يكون مخيراً لبناء حياته وديمومة معيشته لا لهذا فقط بل يكون قادر على بناء مجده وتاريخه يذكر حتى بعد مماته وانتهاء لحظات وجوده ,أضف الى ذلك ان الله سبحانه وتعالى اعطى للأنسان حكم وعبر من خلال خلقه  امم امثاله من الكائنات الحية ليتدبر ويسهل عملية بناء مجتمعات انسانية كقوله تعالى ( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ....) صدق الله العلي العظيم .
أخي القارئ الكريم كل هذه الرحمه الآلهية وترى بعض من البشر الذين يعارضون ميزان حياة الانسان بحيث  يمترون ويكندون تلك المعطيات الربانية , ومانراه في  حياتنا اليوم من اعتداء على ما حرمه الله من قتل وسفك دماء النساء والاطفال وحتى الشيوخ كذلك نهب وسلب واغتصاب خيرات الناس .
ان حياة الانسان في العالم بشكل عام وفي بلدي العراق بشكل خاص تنتهك وتسلب منه ابسط مقومات العيش بدون سبب سوى انه بلد يكتنز الخير الذي لاينضب ( النفط ) حسب قول مختصين  انه سفينة على بحر من هذا الخير , حقيقة هذا النفط الذي اصبح نقمة على هذا الشعب للمتنفذين في العراق ( الجديد ؟!) والارهاب المتثمل له بصورة مفخخات , وأحزمة ناسفة , وعبوات ,وفساد مستشري في مفاصل مؤسسات الدولة .
اقصد عزيزي القارئ ..... لكي تستمر الحياة سواء بوجودنا او بوجود ابنائنا يجب نحيا ولايمكن ان نحيا الا اذا تدبرنا امورنا بالحق والعدالة والحرية واقصد الحرية التي تقف عند حدود حرية الانسان الآخر الشريك معي في هذه الحياة.
الخير فى الكون باق * بل أرى الخير فيه أصلا أصيلا
إن تر الشر مستفيضآ فهون * لايحب الله اليئوس الملولا
ويطول الصراع بين النقيضين * ويطوى الزمان جيلآ فجيلا
وتظل الأيام تعرض لونيها * على الناس بكرة وأصيلا
فذليل بالأمس صار عزيزآ * وعزيز بالأمس صار ذليلا
رب جوعان يشتهى فسحة العمر * وشبعان يستحث الرحيلا
وتظل الأرحام تدفع قابيلا * فيردى ببغيه هابيلا
ونشيد السلام يتلوه سفا * حون سنوا الخراب والتقتيلا
وحقوق الإنسان لوحة رسام * أجاد التزوير والتضليلا
صور ماسرحت بالعين فيها * وبفكرى إلا خشيت الذهولا
 
On Saturday, April 13, 2013 8:22 PM, khlid al-kassab <khlid_noori@yahoo.com> wrote:
صباح العراق
بقلم / خالد القصاب                                                                                                                                       
Khlid_noori@yahoo.com
هي صباح الخير وهي صباح العافية وهي صباح الورد 
تعودنا دائماً عندما نريد ان نصف شخصاً ما بعد فعله شيء ما  وخصوصا حين يتطابق الفعل الموصوف مع معنى اسمه الذي اقترن به ولقب له خلال ما تعامل وعمل في مسيرته الحياتية واحتكاكه بالمجتمع فنقول ان هذا الشخص هو اسماً على مسمى , هذا القول كان منطبق بالتمام والكمال خلال لقائي انا وزملائي بالدكتورة صباح التميمي وكنا نمثل احدى ابرز المؤسسات الثقافية و الاعلامية بالعراق وخارجه. 
حقيقةً تتمييز الدكتورة صباح بأبتسامتها التي لاتفارق نظرات كل من تكلم معها وتحاوره معها كذلك تجدها وهي تسترسل بحديثها متحمسة وداعمة لمعنويات الآخرين  وجدية عندما يطرح اي مشروع تشعر به يخدم شعب العراق او شريحة تستحق الاهتمام فتجعلك مشدودا معها تستنفر منك الهمم وتنهض عزيمتك لتطبيق ولو بالشيء والقدر اليسير لتلك المشاريع الثقافية او الانسانية .
مرت الدقائق وتجاوز فترة اللقاء وكأنها لحضات لانشعر بها واياها ونحن نصغي للدكتورة صباح التميمي وهي تتحدث عن اعمالها ومشاركاتها على الساحة الوطنية والدولية  وانجازاتها خلال فترة عملها في مجلس محافظة بغداد ودورها الانساني وتعاطفها خصوصا مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم من خلال منظمتها الانسانية  والعوائق والمشاكل التي واجهتها وبين ما تطرحه بين الهينة والاخرى ترحب بنا وتعبر عن سعادتها بلقائها معنا  وترجو دائما بالتواصل معها حقيقة اثلجت تلك المرأة الرائعة قلوبنا بأن العراق فيه مايكفي من مسؤولين على قدر كبير من الانسانية والمسؤولية بغض النظر عن الانتماءات الحزبية او الجهوية السياسية .
كلمات لا نستطيع ان ننساها من تلك العراقية الاصيلة كيف لا وهي تنتمي لقبيلة عريقة بكرمها وبطولاتها وتاريخها  , قد يلوحني عتب من ابناء قبيلتي العزيزة برجالها الابطال على مر التاريخ بعدتهم وعددهم وشهامتهم قبيلتي قبيلة بني سعيد , قد يقول القارئ وباقي القبائل العراقية اقول له كل القبائل العراقية لها تاريخ وجذور واصالة استمدتها من تاريخ العراق ومن ارضه ومائه.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=38218
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 10 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16