• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : كل عام وانتم بخير بمناسبة رأس السنة الهجرية .
                          • الكاتب : سيد صباح بهباني .

كل عام وانتم بخير بمناسبة رأس السنة الهجرية

المقدمة| 
 
وأقدم للم وللجميع أجمل التهاني والتقدير بمناسبة ذكرى رأس السنة
الهجرية الجديدة متمنين من الله حلول الأمن والاطمئنان والاستقرار، وأن يعيده عليكم باليمن والخير البركات وكل عام وأنتم بخير وأقدم عزائي لرسول الله وأهل بيته بهذه المناسبة التي جعلها بني أمية ثار من علي وآل علي انتقام للمشركين من أجدادهم شيبة وعتبة والكل يعرف ما جرى .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) الحج /32 .
(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) آل عمران /103 .
(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ) الروم /22 . 
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات /13 . 
 
إلى جميع الأمة الإسلامية والعربية وعلماء الدين الآجلة وكافة المسلمين والمتعايشين معنا يفرحون لأفرحنا ونفرح بأفراحهم وأقدم للم وللجميع أجمل التهاني والتقدير بمناسبة ذكرى رأس السنة
الهجرية الجديدة متمنين من الله حلول الأمن والاطمئنان والاستقرار، وأن يعيده عليكم باليمن والخير البركات وكل عام وأنتم بخير وأقدم عزائي لرسول الله وأهل بيته بهذه المناسبة التي جعلها بني أمية ثار من علي وآل علي انتقام للمشركين من أجدادهم شيبة وعتبة والكل يعرف ما جرى . قيل لأحد الحكماء: خذ حظك من الدنيا، فإنها فانية زائلة عن قريب. فقال الحكيم: الآن وجب ألا آخذ حظي منها..
 
الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالمنتّخبينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ.اللهم اجعلنا أخوانً في هذا البلد الأمين وأنتقم من الظالمين الإرهابيين يا رب العالمين أن تمهل ولا تهمل برحمتك ارحمنا جميعاً وقوي شعبنا وأركز حول المؤسسات الدينية التي تجمع أموال الخمس والزكاة وتستغلها لأغراضها الشخصية وتستغل أموالها وتجعلها عائدات شخصية لمؤسستها مثل مؤسسة المرحوم الإمام السيد الخوئي في لندن  ! وأقول يا رب أهدي المسؤولين على مؤسسة السيد الخوئي الدينة الذين يلعبون بمقدرات وأمول المسلمين واتخذوها لأغراضهم الشخصية والتبذير والتبديد وعلماً أن هذه المؤسسة يجب أن تلتحق بالوقف الشيعي لأنها أموال المسلمين والمؤمنين الذين أخرجوا حقوق الخمس والزكاة ,والمرجو أن يتبرعوا لكل فرد من أصحاب العوائل المحتاجة وبما أن أكثر شعب العراق من العمال وصغار الكاسبين وكما نرجو وضع الرقابة المشددة على التجار لتأديبه بالغرامات المالية وإصلاحهم وأن اضطر الأمر سحب هوية غرفة التجارة وسحب الثقة منه في البنوك لتوقيف ركساته = السيولات وغيرها.
واحب أن أوضح للبعض الذين تطبعوا بالتقويم الميلادي أن يتعرفوا على سنتهم الهجرية المشرقة وهي بدأت السنة الهجرية
القمرية: تتألف السنة القمرية من 354 يوماً و 8 ساعات و 48 دقيقة تقريباً، وهي الفترة الزمنية الوقت الذي يستغرقه  دوران القمر حول الأرض اثنتي عشرة مرة .
معاني أسماء أشهر السنة الهجرية : 
ــ  محرم: سُمِّيَ بذلك لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيه 
ــ صفر: سمي بذلك لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها؛ لخروجهم فيه ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف .
ــ ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم . 
ــ ربيع الآخِر: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع أيضا فلزمه ذلك الاسم، ويقال فيه "ربيع الآخِر" ولا يقال "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث، بينما يوجد ربيعان فقط .
ــ جُمادى الأولى: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء؛ فلزمه ذلك الاسم .
ــ جمادى الآخِرة: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم. ويقال فيه "جمادى الآخِرة" ولا يقال "جمادى الثانية"؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة، بينما يوجد جُماديان فقط  . 
ــ رجب: سمي بذلك لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه . 
ــ شعبان: سمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب .
ــ رمضان: سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، يقال: رمضت الحجارة.. إذا سخنت بتأثير الشمس .
ــ شوال: سُمّي بذلك لأنه تسمى في فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها ).
ــ ذو القعدة: سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال على اعتباره من الأشهر الحرم .
ــ ذو الحجة: سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر .
ورضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وآله وسلم نبيا ورسولا وبولاية علي عليه السلام والأئمة المعصومين عليهم السلام وأحي الخلفاء الراشدين والصاحبة التابعين الذين بذلوا المهم لرفع راية الإسلام مع الرسول ومحمد صلى الله عليه وآله وببطل الإسلام علي الغضنفر و تَقَبَّلْ دُعَاءَنَا وَرَجَاءَنَا يَا الله وَلاَ تَرُدَّنَا عَنْ بَابِكَ خَائِبِينَ. اللَّهُمَّ اعْتِقْ رِقَابَنَا وَرِقَابَ آبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا وَإِخْوَانَنَا وَأَخَوَاتِنَا وَأَبْنَاءَنَا وَبَنَاتِنَا وَأَهْلِينَا وَعُلَمَاءَنا ورؤوسنا وولاة أمورنا وَمَنْ لَهُ
حَقٌّ عَلَيْنَا وَالْمُسْلِمِينَ الصالحين مِنَ النَّارِ ؛ وأهدي يا رب المسؤولين على مؤسسة السيد الخوئي الدينة الذين يلعبون بمقدرات وأمول المسلمين واتخذوها لأغراضهم الشخصية والتبذير والتبديد وعلماً أن هذه المؤسسة يجب أن تلتحق بالوقف الشيعي لأنها أموال المسلمين والمؤمنين الذين أخرجوا حقوق الخمس والزكاة  ..اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ في هذا الشهر وكل شهر وكل يوم وكل ساعة وكل دقيقة وكل ثانية وكل ثالثة وعليكم بحبل الله الذي أمرنا بالاعتصام به هو كتاب الله أو دين الله أو أئمة الهدى كما جاء في
الطرفين من المسلمين السنة والمسلمين الشيعة  كما ورد عن بعض المسلمين من أهل السنة، أو غير ذلك، لا يعني إلغاء الآخر ولا إفنائه بل يعني التنوع والتعدد في إطار الدين والحق والاعتصام به أمان من الفرقة والتيه والضلال. فمن اعتصم به نجا من الفرقة والاختلاف ويؤيد ذلك ما ورد في كثير من الروايات التي تفسر حبل الله ومنها ما رواه أبو سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ﴿أيها الناس ! إني قد تركت فيكم حبلين إن أخذتم بهما ، لن تضلوا بعدي ، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله، حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض﴾ . وبعد ما  فهمنا بأن التعاون هو أساس التقدم  ويجب العمل به حتى نوفق في تعاوننا ووطننا وخصوصاً نحن على أبواب سنة جديدة ومصائب الرسول وأهل بيته ومصاب الزهراء بأولادها  هذه الزهراء الذي قال فيها رسول الله :" فاطمة بضعة مني من احبها فقد احبني ومن أبغضها فقد ابغضني "عليهم جميع سلام الله التام , كما ذكرت في مقدمة المقالة ونتقدم بالتهاني لأمتين الإسلامية والعربية  بهذه المناسبة ونتقدم بالخصوص للشعب العراقي  بكل فئته وأتقدم  لسماحة الإمام السيد علي السيستاني ورئيس علماء المسلمين السنة وأتمنى لهم بالتوفيق والنجاح في العمل لإصلاح والعمل والبناء وأن لا تأخذهم رئفتاً بأي من يتجاوز على القانون ويسيروا على نهج رسول الله صلى الله عليه وآله  : (( الناس سواسي إمام القانون كرؤوس أسنان المشط)). وأتمنى للجميع على أن يعشوا الخير والمحبة والصفاء سوياً وكل عام وأنتم بخير واللعنة الدائمة على قتلة الحسين عل يه السلام  ويداً بيد للتعاون والعمل لمواصلة البناء وليتنافس المتنافسون كما قال سبحانه :  (وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ) المطففين . وبهذه المناسبتين أهدي للجميع الشهداء ولروح وأمي وأبي ثواب سورة المباركة الفاتحة تسبقها الصلوات على محمد صلى الله عليه وآله والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .
أخوكم المحب
behbahani@t-online.de



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=38795
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 11 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29