• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : استخدام خدمات الرعاية لما بعد الولادة في عينة من النساء في بغداد / الكرخ .
                          • الكاتب : رفعت نافع الكناني .

استخدام خدمات الرعاية لما بعد الولادة في عينة من النساء في بغداد / الكرخ

( رسالة ماجستير )

 

بتاريخ  25 تشرين الثاني 2013  ألساعة الثامنة والنصف صباحا وعلى قاعة الدراسات العليا في كلية طب المستنصرية فرع طب المجتمع ، تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( استخدام خدمات الرعاية لما بعد الولادة في عينة من النساء في بغداد / الكرخ ) والمقدمة الى كلية الطب ومجلس الدراسات العليا في جامعة المستنصرية كجزء من متطلبات درجة الماجستيرفي طب المجتمع من قبل الباحثة  شيماء رفعت نافع  ( بكالوريوس طب وجراحة عامة ) باشراف الاستاذة الدكتورة نجلاء فوزي جميل . وتكونت لجنة المناقشة من  : 

 

1- الاستاذ الدكتور مازن غازي الربيعي          رئيسا

2-  الاستاذ المساعد الدكتورجمال محمود جميل  عضوا

3- الاستاذ المساعد الدكتور فارس حسن صبر  عضوا

4- الاستاذة الدكتورة نجلاء فوزي جميل         عضوا مشرفا

 

الدراسة تناولت الخدمات الصحية المقدمة للامهات خلال فترة النفاس والتي تشكل المكون الاساسي لسلسلة خدمات الرعاية الصحية للام والطفل في اي مجتمع . اجريت هذة الدراسة المقطعية في  29 مركز صحي للرعاية الصحية الاولية في بغداد / الكرخ لغرض حساب نسبة استخدام خدمات الرعاية الصحية بعد الولادة لتحديد العلاقة بين بعض الصفات الاجتماعية والديموغرافية للمراة وزوجها . شاركت في هذة الدراسة  950 امراة تراوحت اعمارهن بين  16- 42 سنة من الذين ولدوا طفل حي خلال الستة اشهر الماضية من الدراسة لاي سبب يتعلق بصحتهن او لطلب اللقاح لاطفالهن . واظهرت النتائج ان 8.8% من النساء من ذوي الاحمال المتعددة ( اكثر من خمسة ) استخدمن الرعاية الصحية بعد الولادة بالمقارنة مع النساء من ذوات الاحمال القليلة  ( 2 – 4 ) حيث ان 61.15 منهن قد استخدمن الرعاية الصحية بعد الولادة .

 

كما اشارت النتائج الى ان الخدمات الصحية والنصيحة المقدمة للنساء في المراكز الصحية كانت غير كافية ، قياس الضغط ، فحص الثدي ، فحص البطن والحوض  ل ( 59.5% ،  17.3% ، 55.3% ) من النساء على التوالي . واظهرت الدراسة ان السبب الرئيسي الذي منع النساء من استخدام خدمات الرعاية الصحية بعد الولادة هو شعور النساء بالصحة الجيدة كما ذكرت ل 240 ( 43.5% ) من هولاء النساء . وهناك نسبة جيدة من النساء المبحوثات كان لهن موقف ايجابي من الرعاية بعد الولادة  549  ( 57.8% ) من هؤلاء النساء اعتبرن الرعاية لما بعد الولادة مهمة . وبينت نتائح تحليل البيانات ان المستوى التعليمي للمراة وزوجها اظهر علاقة ذات مغزى احصائي وثيق  مع استخدام الرعاية الصحية بعد الولادة . 

 

بعد هذا العرض من قبل الباحثة والذي سلطت فية الضوء على طريقة العمل ونتائج البحث التي توصلت الية ، بدأت اللجنة المشرفة بمناقشة كافة جوانب البحث وما احتواة وما توصل الية من نتائج وابداء ملاحظاتها وتوجيهاتها وارشاداتها . وبعد مناقشة استمرت قرابة الثلاث ساعات متواصلة منح الباحث تقدير ( جيد جدا عالي ) ، وقد اثنى رئيس اللجنة واعضاءها بجهود الاستاذة الدكتورة المشرفة على البحث وبجهد الباحثة وطريقة كتابة الرسالة وعرضها .

  refaat.alkinani@yahoo.com




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=40138
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 12 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19