• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : حوار مع رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية .
                          • الكاتب : صلاح نادر المندلاوي .

حوار مع رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية

رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية
الاستاذ جعفر رسول الحمداني
   (خطة الاتحاد يهدف الى تفعيل دور القطاع الخاص لدعم الاقتصاد الوطني) .. 
 
حاوره – صلاح نادر المندلاوي
تصوير – لقاء ناصر النجار
نتيجة السياسة الخاطئة للنظام البائد أدت الى ايجاد شرخ وقطيعة وابتعاد تام للعراق عن محيطه العربي والاقليمي مما تسبب بنتائج سلبية وخيمة على الاقتصاد الوطني طيلة ثلاثون عاما من الدكتاتورية .
لذلك أسس الكثير من الصناعين والتجار لاتحادات ومنضمات اقتصادية لغرض مدّ جسور الثقة مع المحيطين العربي  والعالمي .
نحاول من خلال لقائنا مع رئيس  اتحاد الغرف التجارية العراقية الاستاذ جعفر رسول الحمداني ان نسلط الضوء على اهم الخطط الاقتصادية الذي  وضعها الاتحاد فنتج هذا الحوار :
-        حدثني عن اهمية الاستثمار ودوركم في التعاون مع الاجهزة التنفيذية في الحومة لبناء وتأهيل البلاد بعد مراحل مهمة لاعادة من العنف والدكتاتورية للنظام البائد والتفجيرات والحروب ؟
-        في الحقيقة الاستثمار من الامور الحياة للبلاد بعد مراحل من العراقيل التي وقفت في طريق تقدم العراق اقتصاديا وعلميا واجتماعيا وفي اغلب مجالات الحياة الاخرى وهذا الامر يحتاج لبلورة الافكار الاقتصادية الجديدة ومن اهم تلك الاعمال الاعتماد على الاستثمار ولقد عقدنا الكثير من الشراكات ومجالس الاعمال المشتركة وتمكنا خلال هذه المجالس ان نؤسس لتفاهم عربي جديد لنساهم في عملية النهوض الوطني .
-        متى نخلق توأمة بين القطاعين الحكومي والخاص ؟
-        لقد ساهمنا بشكل مؤثر كأتحاد في العديد من المشاريع والمقترحات التي قدمناها الى الحكومة بعد دراسة الافكار والخطط لنؤسس لمشروع اقتصادي وطني ز
-        أهمية الامن على الاقتصاد العراقي ؟
-        لايخفى على احد لما للامان الدور الفاعل في عملية النهوض الاقتصادي لان بناء الدولة يحتاج الى أمن مستقر ومن ثم التوجه الى البناء والاعمار وعلينا أسثمار الثروات بشكل صحيح لتكون موارد اضافية للنفط والعمل على تشغيل الايدي العاملة في المجال الزراعي لنقدم بذلك عطاء جديد لتون موردا اخر للاقتصاد العراقي .
-        هنالك العديد من التجار والصناعين يستثمرون اموالهم في الدول العربية , كيف نستقطب هؤلاء ؟
-        يجب استقطاب الطاقات لآن الكثير من التجار لديهم المصالح التجارية والصناعية خارج العراق وهذا الآمر يمكن اعتبارهدر للعملة الصعبة لذا من الضروري على الدولة ان تهيء ارضية مناسبة لجمع هذه الطاقات داخل البلاد .
-        ماذا عن تجربة اقليم كردستان العراق ؟ ام الآقليم يشهد ثورة استثمارية كبيرة لما يتمتع به من استقرار امني  ورؤية اقتصادية واضحة المعالم ومن المؤمل ان يحظى الاقليم بأفاق جديدة من الانفتاح التجاري والصناعي .
-        برأيكم كيف نرتقي بالاقتصاد الوطني ؟
-        من خلال اعادة هيكيلية الاقتصاد العراقي وتنوع مصادره وتحويله الى اقتصاد منتج ومتنوع من خلال استنهاض ميادين اقتصادية اخرى مثل التعدين والزراعة والسياحة والاتصالات .
-        هل المنتوج المحلي يعاني من الكساد؟
-        ليس الذي يصل الى الكساد بل ضرورة العمل المستقبلي من خلال لجان مشتركة من الحكومة والاتحادات  الاقتصادية والغرف التجارية للتعاون لأجل التخطيط السليم للنهوض بالمنتوج المحلي ودعم هذا القطاع بشكل كبير .
-        مسألة دخولك في الانتخابات البرلمانية , هل تحاول ان تنفذ افكار اقتصادية جديدة يؤثر على تقدم البلد من خلال قبة البرلمان؟
-        لدي طموح شخصي واسع بأن النجاح في تطوير الاقتصاد الوطني يحتاج الى افكار جديدة غير مطروحة سابقا وهذا ما سأعمل عليه  في حال نجاحي في الانتخابات ليكون قاعة مجلس النواب لتقدم البلد ولنؤسس لعمل مستقبلي جديد .
-        كيف ندعم التجار والصناعين ؟
-        انشاء مباني تجارية (مولات ) وانشاء اسواق حرة مع دول الجوار وبنا ء المخازن والاسواق الخاصة ببيع الجملة وتخصيص قطع اراضي لبيع المواد الانشائية .
-        هنالك سيدات اعمال في العراق , كيف تنظر لهذه التجربة القديمة الحديثة ؟
-        ان قدرة المرأة العراقية على النجاح في العمل التجاري كبيرة ودورنا في اتحاد الغرف التجارية ندعمهن بأستمرار لدخول المشاريع ونحثهن بأستمرار لتعزيز مكانتهن في الدولة .
-        كيف يمكن تحديث المصانع العراقية الحكومية والآهلية لنعزز بذلك القدرة التنافسية في السوق ؟
-        يمكننا تحقيق هذا الامر من خلال توفير التسهيلات المصرفية وضمانات الاقراض لأغراض تحديث المصانع وتهيئة ارضية مناسبة لدعم التجار والصناعين لآنعاش الاقتصاد الوطني .
-        ماهو رأيكم بالتضخم الموجود في الاسواق ؟
-        التضخم الاقتصادي الموجود بدأ ينخفض تدريجيا وهذه المعدلات الحالية الموجودة تحتسب من السلع ولالخدمات التي تشمل الغذائية والنقل والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك .
-        كلمة اخيرة ؟
-        ام مستقبل العراق مرهون بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب ويجب ان يعمل كل مسؤول في الدولة بأخلاص من اجل مصلحة العراق بعيدا عن المصالح الشخصية لنكون حماة لحقوق واموال الشعب وممتلكاتهم وامكانياتهم .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=45529
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 04 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 05 / 6