• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ذكرى العيد في مكتب السيد الخوئي رحمه الله .
                          • الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي .

ذكرى العيد في مكتب السيد الخوئي رحمه الله

كيف يثبت العيد عند السيد الخوئي {قدسره}

يعطي المرجع الأعلى فتوى بانتهاء شهر رمضان المبارك حسب الأدلة الشرعية المعروفة , رغم ترددي إلى جامع الخضراء إلا  إنني  وقعت في فخ أنا مشيت أليه برجلي ..

    في عام 1985 خرج علينا المذيع المعروف رشدي عبد الصاحب , الساعة 11 ليلا , بعد أن أعلنت وزارة الأوقاف العراقية حلول عيد الفطر المبارك , قال : أول كلمة { مبروك} ثم تلا بيانا كاذبا قال فيه " أعلن مكتب السيد آية الله الموسوي الخوئي قدسره , انه ثبت رؤية الهلال الشرعي لشهر شوال , فيكون يوم غد أول أيام عيد الفطر المبارك ... ثم هنا العراقيين جميعا بحلول العيد ...انتهى.

بعد ربع ساعة تقريبا سمعنا صوت مكبرات الصوت محمولة في سيارة تذيع نفس البيان , فما توقعنا أن تكون الحكومة كاذبة لهذه الدرجة وبشكل سافر  .. وفطرنا وعيدنا كما هو معروف ,ولم تكن في النجف صلاة عيد زمن الطاغية مطلقا , تبين إننا وقعنا في كمين , فقررت وقتها  أن أكون في المكتب ليلة العيد حصرا ...

     يقع المكتب في الجهة الشمالية من الصحن الحيدري الشريف , بجانب المدرسة المهدية , حين وصلت وجدت المكتب مملوء بالجماهير المؤمنة تنتظر فتوى الإمام الراحل رحمه الله , مساحة المكتب لا تزيد على 35 متر مربع امتلأت بالناس , مقابلها غرفة جانب منها زجاج وهي جزء مقطوع كما اعتقد من { الهول} يجلس السيد الخوئي وأمامه طاولة عليها تلفونات عدد اثنين , والمكان ممتلي بالمعممين الكبار في النجف الاشرف بما فيهم لجنة الفتيا .. ويقف المرحومين السيد المرحوم محمد تقي الخوئي والسيد محمد أمين الخلخالي , يردون على المتصلين من داخل العراق وخارجه , حينما يرن التلفون يسكت الجميع وتتطاول الأعناق لسماع خبر....  لعل هناك خبر سار ..

     كان المتصلون يستفسرون من جميع المدن العراقية , فيرد عليهم احد السيدين ننتظر وان شاء الله نعطيكم الخبر.. في الساعة الثانية عشر وربع رن التلفون .. سمعت السيد محمد تقي يقول لوالده الخوئي .. سيدنا هذا وكيلكم في الإمارات ولم يذكر اسمه .. يقول انه تأكدت عندهم الرؤيا الشرعية .. سمعت السيد يقول له هل هو مطمئن من الشهود وكم عددهم .. رد عليه المتكلم إنهم 5 خمسه ومعروفين بالاستقامة .. فقال :..

{ قل له عيدكم مبارك } فهب المكتب جميعا بالصلوات على محمد وال محمد ... وصار بعضنا يهنيْ الآخر .. حين خرجنا ,سألني رجل كبير قال لم يعطي السيد فتوى بالعيد ما سمعته يقول ذلك .. قلت تهنئته لأهل الإمارات هي فتوى وتحقق العيد يقينا , بدون  تدخل المذيع ولا مكبرات الصوت ...

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=49091
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 07 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29