• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : توريث الحكم .
                          • الكاتب : ابو حسن طالب .

توريث الحكم

بسم الله الرحمان الرحيم
  عودة الى موضوعي يوم أمس  التوريث في الحكم قبل البدء لي وقفه من مقتطفات من موضوع الدكتور السيد علآء الجوادي 
أستاذنا السيد ابو هاشم . الأسلام من حيث دينا مطروحا في الكتاب والسنه يحتاج الى مجموعه من الناس  يحافضون عليه ويصوننه من التحريف وطمس الحقائق وهذه المجموعه
  من الناس ينبغي لها أن تحمل الصفاة الأسلاميه والفنيه والقياديه التي تؤهلها لهذا الدور الكبير لابدلها من أمتلاك الموصفات العلميه وألأخلاقيه والتكامليه مما يجعلها قادره على قيادة هذا الركب السائر على قيادة حركه فعاله في المجتمع وأن ألأئمه عليهم السلام هم المرشحون لهذا الدور ولقد رشحهم الله وصدع به رسول الله صلى الله عليه وأله.
ولنا كذلك وقفه من مقال لسيد ابو اسراء الحكيم في المرصد العراقي 13-5=2010 حيث يقول السيد حفظه الله
لا زلنا نعيش مشكلة المنهج العلمي في البحث والتحليل والتقيم والتقويم ولا زال الكثير منا يفضل ألأرتجال في  التحليل والمتابعه للأحداث واللقيادات الكبيره التي تصنع المنعطفات المصيريه في حياة الشعب والوطن ومن قوله \\ اهمال المعاير العلميه في التحليل وألأستنتاج ومن ثم التقيم وسوف تكون النتائج بالطبع حسب مقدماتها فلمعلومات الناقصه والمعاير
الخاطئه تؤدي الى نتائج غير صحيحه أو غير منصفه  وربما مظلله وسوف تزداد خطورة اذا تأثرت بمصالح ذاتيه او فئويه نابعه عن هوى النفس
 بعد هذه المقدمه نرجع الى موضوعنا وهو التوريث او الحكم المنوي ومتى زرعت البذره الأولى في مجتمعنا ألأسلامي او نظام الحكم  فيه
انا اكتب من خلال فهمي البسيط ومعلوماتي وانا لست مفسرا عندما امر  بأيه 32 من صوره أل عمران( أن الله أصطفى أدم ونوحا وءال أبراهيم وءال عمران على العالمين33 ذورية بعضها من بعض والله سميع عليم 38هنالك دعا زكريا ربه  قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبه انك سميع الدعاء) أفهم أن هناك أسرا لها بصمات رساليه  واضحه عبر التأريخ والى يومنا هذا  ورموز من هذه الأسر معصومه تربطنا  بمنهج ألهي معصوم من الخطئ لا يئتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وفي القران كثير من هذه الأيات الموضحه لهذه ألأسر  لمختلف  العصور منذو ان خلق الله ادم الى يومنا ههؤلاء الرموز 1- معصومين 2- وذو أخلاق عاليه 3-  ذو مستوى  علمي يفوق اهل زمانهم4- تعاملهم مع ألأنسان كفرد او مجتمع  تعامل حضاري راقي  5 - هم اصل الطهاره والنقاء والروحانيات التي تستطيع أن ترى ملكوت السموات واللأرض هم اصل الخير والصلاح  لهذا العالم والمخلوقات الموجوده فيه
ومن المتفق بين المسلمين ان الله اختار بني اسماعيل  من العرب وأختار بني هاشم من بني أسماعيل  وأختار أسرة النبي صلى الله عليه وأله لأن فيها النبي خير خلقه ثم عترته المعصومين الذين شملهم حديث الثقلين عن سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وأله قال أني أوشك ان أدعى فأجيب واني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي حبل الله ممدود من السماء الى الأرض  وعترتي أهل بيتي وان اللطيف اخبرني انهما لن يفترقا حتى يردا عل الحوض فأنظروني بم تخلفوني
وفي المقابل هناك اسر  عانت البشريه منها الويلات في استعبادها للبشر وأستبددها وجحودها  وجبروتها وظلمها للأنسان على مر التأريخ وفي زمان نبينا كانت اسر من  قريش معروفه في عداوتها للنبي ولبني هاشم  هذا البيت الطاهر عانى ما عانى من ألأسر الجاحده التي  توريد ان تورث   كل قيمها وعاداتها واعرافها الى ابنائها  
كانت البدايه مع الرموز عندما اجتمعو في بيت حامي النبي وحامي ألأسلام ابوطالب رضوان الله عليه يخبرنا التأريخ وقريش مجتمعه في بيته  لمرض أصاب ابو طالب وهو تخطى الثمانين من العمر فقال لهم ( لا تزالو بخير ما سمعتم من محمد وأتبعتم أمره فأطيعوه تنالو السعاده في دنياكم وأخرتكم) ولكن النفوس الشريره من رموز قريش  قالت( أتوريد أن تجعل الألهه الها واحدا) 
 ومن هنا بدء الصراع وستمر الى ان نزل الحزم الألهي  قل ياايها الكافرون  من هنا تحددة المواقف وبان كل على حقيقته  الى ان نصر الله نبيه وفتح مكه   وكان من تعامله المعروف لقريش عندما دخل مكه وأطلق  عفو عام بكلمته الخالده (اذهبو وانتم  الطلقاء) وهوالذي عانى ما عنى من هذه ألأسر ورغم ما وصل له النبي من قدرته ومن سيطرته على غالبية الأمور ولكنه نرى  تعامله   عندما  جائوه أناس من بني هاشم \\ في الكافي عن ألأمام الصادق عليه السلام   قال ان اناس من بني هاشم أتو رسول الله صلى الله عليه واله وسلام فسالوه أن يستعملهم على  صدقات المواشي وقالو لنا هذا السهم الذي جعله الله للعاملين عليها فنحن أولى بها فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يا بني عبد المطلب أن الصدقه لاتحل لي ولا لكم ولكني قد وعدت الشفاعه فما ظنكم يابني عبد المطلب أذا أخذت بحلقة باب الجنه أتروني أني مؤثر عليكم غيركم هذه اخلاق النبي
الذين كانو يستهزؤن برسول الله صلى الله عليه واله
هم خمسه الوليد بن المغيره والعاص بن وائل السهمي والحارث بن حنظله والأسود بن المطلب بن اسد وزوجة ابو لهب ام جميل بنت صخر اخت ابي سفيان
واستمر الصراع الى وفاته صلى الله عليه وأله وبعد وفاته أزيحت العتره الطاهره عن مركز القرار الذي كان بنص ألهي واقرار من النبي ولكن الهوى والمصالح وحب التسلط هو الدافع الى رفع اصوات فوق صوت النبي صلى الله عليه واله  وكان اول صوت منا امير ومنكم امير وجاء الصوت الثاني أن هذا لقريش ولكنا نحن ألأمراء وأنتم الوزراء وأخذ يسلط الضوء على مفاخر قريش هم أوسط العرب دارا وأعزهم أحسابا الى اخر الخطبه  ومن هنا تحولت ألأمور لتأخذ مجرى اخر ولتبني اول ركيزه او تدد للحكم   الوراثي في ألأسلام والتي ظهرت ملامحها في عهد الخليفه الثالث عثمان بن عفان رض عندما قرب بنو اميه الى الواجهه ليستلمو زمام امور البلاد ألأسلاميه
فكان لعطاياه الهائله الى بني اميه حتى اصبحو اصحاب ضياع  يأمرون وينهون ويثبتون ملكهم
ومنهم مروان بن الحكم  وعبد الله بن ابي سرح ويعلي بن أميهوالحكم أبن العاص والوليد بن عقبه
أعطى مروان بن الحكم ابن عمه وصهره خمس غنائم افريقيا
عزل سعد ابن وقاص عن ولاية الكوفه وولاها الوليد بن عقبه وكان أخا للخليفه عثمان في الرضاعه
عزل عمر بن العاص عن خراج مصر واستعمل عليه عبد الله بن ابي سرح اخوه في الرضاعه
عزل ابي موسى الأشعري في البصره وولى عبد الله بن عامر وهوابن خال الخليفه
وابقى معاويه بن ابي سفيان على الشام تقريبا 75 من ولاته كانو من بني اميه الى ان استلمها معاويه ليحولها الى ملك عظوظ ويتجرء عندها ابو سفيان ليعلنها صراحة  ويقول العبو بها بنو اميه  ومن هنا كانت البدايه ونتقلت من بني أميه الى بني العباس الى الخلافه العثمانيه الى حكامنا  وثبت قول (أني  لم احاربكم لصوم او صلاة انما اوريد ان اتامر عليكم انتقلت من حاكم الى حاكم والى عصرنا ولكن بلحن اخر
واخيرا فلتكن لنا وقفهة أحترام وأجلال الى امير المؤمنين على ابن ابي طالب عليه السلام  عندما استلام الحكم بأنتخاب جماهيري هائل وهو يخاطب الجماهير
ليثبت اصول   وقواعد للحاكم العادل وهي كثيره ولكني اخترت واحده منها
 ايها الناس أن لي عليكم حقا ولكم علي حق فأما حقكم علي فالنصيحه لكم وتوفير فيئكم عليكم وتعليمكم كيلا تجهلو وتأديبكم كيما تعملوا وأما حقي عليكم فالوفاء بالبيعه والنصيحة في المشهد والمغيب ولأجابه حين أدعوكم والطاعه حين أمركم
الهم انا نرغب اليك في دولة كريمه تعز بها الأسلام وأله وتجعلنا من الدعاة الى طاعتك
وسلام الله عليكم

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=4958
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 04 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19