كافة التعليقات (عدد : 5)
• (1) -
كتب :
متابع
، في 2012/05/28 .
مقالة رائعه استاذ نبيل... احسنتم وبارك الله بكم
• (2) -
كتب :
نبيل محمد حسن
، في 2011/11/16 .
بسم الله الرحمن الرحيم
ست فاتن نور كلامك مقبول ومفهوم ومحترم لكن غابت عنه نقطة واحدة فقط. طبعاً لا يمكن ان نقبل بان يكون القرآن كلام الله سبحانه لمجرد ان ذلك ورد فيه بل يجب ان يكون هناك دليل خارجي على هذه النسبة الالهية ، والدليل الخارجي موجود في القرآن الكريم نفسه ليس من خلال ادعاء القرآن فقط بل من خلال الاعجاز الموجود فيه. فالاعجاز القرآني وهو اعجاز متعدد الوجوه والابعاد هو الدليل الاكيد على صدق ان يكون القرآن الكريم هو كتاب الله سبحانه.
وكما تعرفين فان الاعجاز القرآني يشمل وجوه عديده ابرزها حين نزوله هو الاعجاز البلاغي الذي اذعن له العرب الفصحاء الذين بلغوا قمة الفصاحة قبيل واثناء نزول القرآن الكريم ، ونعلم اليوم ان العديد من العلماء في البلاغة العربية هم من غير العرب وهم ايضاً مذعنون لبلاغة القرآن الكريم.
اما وجوه الاعجاز القرآني الاخرى فقد تطرقنا اليها في سلسلة مقالاتنا هذه نتمنى ان تكوني قد اطلعتِ عليها.
• (3) -
كتب :
سليم الكردي
، في 2011/11/15 .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أرى أن نقد أحمد القباجي وأسئلته ومناقشاته كأسئلة الأطفال الصغار غير المقبولة منطقياً بحيث لايقدر المسؤول عنه الإجابة،فيقف صامتاً.. ثم كلامه "القرآن نفسه يبطل الاعجاز البلاغي لانه يتحدى الجن والانس ، فهذا التحدي العام لا معنى له اذا كان الاعجاز بلاغي ، فاذا كان معجز بلاغيا فيجب ان يتحدى العرب فقط ، اما ان يقول للتركي والفارسي والانكليزي ان يتحدون بالاتيان بكلام عربي بليغ فهو تحدي يكون باطل"، أقول وأنا كردي ولست عربياً، أرى العرب وخاصة ملوكهم ورؤساهم ومسؤوليهم عندما يلقون خطاباتهم - أرى من الأخطاء في التلفظ الصحيح للكلمة مما بقلب الفاعل مفعولاً به وبالعكس وعلى عكسهم وخاصة الأكراد فعندما يلقون خطاباتهم باللغة العربية تراهم وكأنهم من عصر الصحابة، بلاغة-إتقان-التلفظ الصحيح للكلمات....الخ.
أحمد القبانجي ومن مثله من الذين ضلوا سبيلهم لابد علينا نحن المسلمين المهتدين الرد على كلامهم بكلام سلس والاتيان بأدلة دامغة من القرآن الكريم والسنة النبوية والمصادر الطبية وباقي العلوم التي احتج بها لنفسه، فلربما غلبه الشياطن وأوقع في صدره الشك، فيحتاج لليقين.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
• (4) -
كتب :
عبد الله
من : عراق ، بعنوان :
علماني ام شيوعي؟ في 2011/05/25 .
السلام عليكم
كلام احمد القبانجي يذكرني بكلام الشيوعيه و العلمانيه لان بحثه بعيد عن الايمان و عباره عن نقد. اذا الرهان حلال لتراهنت انه يؤمن بنظريه داروين...نظريه التطور
تحياتي
• (5) -
كتب :
فاتن نور
من : USA ، بعنوان :
بعيدا عن محاضرة القبانجي في 2011/05/02 .
تحية طيبة..
بعيدا عن محاضرة القبانجي..
جدلا.. ولأنه لا يوجد بتصوري بينة قاطعة حول ألوهية القرآن فمن يفترض إلهويته عليه إثباتها بالبينة.. ومنطقيا ومن وجهة نظري المتواضعة ، لا يصح تسخير المحتوى القرآني أو مادته لإثبات إلوهيته لأن هذه المادة هي موضع الجدل والمزمع من المجادل إثبات إلوهيتها.. بمعنى لا يمكن أن نأخذ البينة من القرآن لإثبات آلهويته ، لأن القرآن ببيناته هو موضع الجدل أو الخلاف.
على سبيل المثال فقط .. لو أصدرت كتابا وذكرت في صفحته العاشرة بأن مادة كتابك عبارة عن حوار حقيقي دار بينك وبين طائر غرائبي في أقاصي جبال الأنديز.. ولو سألناك إثبات إدعائك هذا هل يبدو معقولا أن تشير الى الصفحة العاشرة من الكتاب كبينة لا تقهر؟ أم لا بد أن تعضد إدعاءك ببينات من خارج كتابك وما طاب لك سرده على صفحاته..
والحديث قد يطول..ولكن.. هل ترى سيدي الكريم ثمة منطق لا بأس به في مداخلتي هذه أم أنها محض لغو؟..
كل الود مع تحية المطر
|