• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : التأليف بوصفه سرقة .
                          • الكاتب : د . سعد الحداد .

التأليف بوصفه سرقة

كثيراً مايلفت النظر كتاب محبب الى النفس لأنه من صلب اختصاصك وصميم عملك أو مما أحببت في ميدان معرفي معيّن ، فتقبل على شرائه واقتنائه دونما الحاجة الى مضيعة الوقت في المجادلة عن ثمنه وإن غلا . فالكتاب هذا ربما يثري معلومات تضاف الى خزينك المعرفي في الاختصاص ذاته ، أو يفتح آفاقاً ، أو يفنّد أراءً سابقة .
وبسرعة التلهف من قراءة العنوان الى سرعة اكتشاف المحتوى تتعثر وترتبك وتتبدد أحلامك وأنت مازلت تقلّب صفحاته مع ازدياد نبضات القلب ..وقد يغشى عليك تعجّباً وأنت تقرأ كتاباتك ومنشوراتك المسجلة برقم إيداع في المكتبة الوطنية والمطبوعة بأكثر من طبعة والمباعة في أسواق الكتب .. تقرؤها الآن بين يديك في كتاب دوّن باسم شخص آخر، حمل هو الآخر مرتبة علمية (دكتوراه) وقّع بها الكتاب !!!!
ومازلتَ في انبهار الحدث .. تنظر الى جهدك وبحثك واجتهادك المضني في إبداء الآراء والتوصل الى نتائج لم تسبق لها .. تنظر لها وربما سقطت دمعة ألم يتوجع معها القلب وأنت تنظر متأملا الكتاب الذي بين يديك بمعلوماته التي عملتَ على لملمتها وإصدارها سنوات من العمر تجدها منسوبة الى مؤلف آخر بدون وجه حقّ وبلا حياء .. بل الأنكى والأمرّ عدم الاشارة من قريب أو بعيد الى اسمك وعنوان كتابك الذي تلصص عليه فنسبه بوقاحة الى نفسه . 
وقد تكتفي بالحوقلة والهلهلة والاستغفار .. لكنك تعود لتتثبت من مقدِّم الكتاب والمعرِّف بصاحبه فاذا هو من الأسماء المعروفة في المجال المعرفي نفسه ، فيزداد تعجّبك مرة أخرى وتتساءل ، إن كان المؤلف سرق فأين دور المقدِّم للكتاب بوصفه أكثر اطلاعا ودراية ومعرفة بالكتب الصادرة في اختصاصه والذي من المفترض أن يكون ملمّاً بميدان تخصصه !! 
تلك محنة ثانية تضاف لوقاحة التصرف المشين ودناءة الفعل القبيح في سرقة جهود الآخرين بل أكثر من ذلك حين ترى ملحقات الكتاب التي نشرتها آنفاً من صور ملونة ، أنفقت عليها جهداً ومالا ووقتاً مضنياً قد زينت الكتاب فصدر باسم الدكتور ......... . 
لاأقول الآن وأنا في فورة التعجّب والصدمة الأولى الا حسبي الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون . فهي ليست الأولى وربما لاتكون الأخيرة .. فاللصوص كثيرون والقوانين معطلة ..



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=56225
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 01 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28