• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : دبابة .
                          • الكاتب : حيدر الحد راوي .

دبابة


ذات يوم , اصطحبني والدي الى مدينة الناصرية , بهرتني الشوارع , البنايات , الاسواق , ازدحام الناس , الا ان أشد ما بهرني ذلك الفلبيني , البائع المتجول , الذي يبيع العابا صغيرة الحجم , صنعها بيده من صفيح علب المشروبات الغازية , دجاجة وحمام وضفادع  , يحركها بيده محاولا جذب انظار الاطفال اليه , لعلهم يطلبون من ذويهم ان يشتروا لهم شيئا منها , لكني لم اطلب من والدي ان يشتري لي شيئا , لأني اعلم مسبقا انه سوف لن يفعل ! .
لدى عودتي الى البيت , قررت ان اصنع لعبا كالتي صنعها ذلك الفلبيني , قصدت مجمع النفايات الذي كان قريبا من المنزل , التقطت عدة علب لمشروبات غازية مفرغة , اخذت المقص الوحيد الذي كان على ماكنة خياطة امي , وشرعت بالقص , قبل ان اتقدم كثيرا في المشروع , سمعت امي تصيح "اين المقص؟ " , حالما رأته بيدي صرخت في وجهي وقالت موبخة لي :
-    هذا مقص للقماش لا لقص الصفيح ... يا غبي ! .  
لم اكمل المشروع , حدقت في العلب الفارغة , ليس بإمكاني فعل شيء , رميتها جميعا , لكني لم ايأس لابد ان اصنع لعبة لي , او لأخواني الصغار , ليس في يدي حيلة , الا ان لدي الكثير من الغراء , خطرت في بالي فكرة , ان اصنع دبابة , من اغلفة الخراطيش الفارغة , فقد كان هناك الكثير منها في بيت خالي , كانت الحرب العراقية – الايرانية مستعرة , وكان خالي مولعا بجمع اغلفة الخراطيش , استعرت منه كمية كبيرة متساوية في الحجم , عدا واحدة كبيرة .. وطويلة , شرعت الصق بعضها ببعض , حتى اكتمل بناء الدبابة , بعد ان ثبت الخرطوشة الاكبر في مقدمتها , طرفها المفتوح الى الاعلى , والطرف المغلق احكمت الصاقه في هيكلها , حتى بدا كمدفعها .  
صدقوني ! , دفعت لي روسيا مليون دولار مقابل ان ابيعهم تلك الدبابة , لم ابعها , لعلمي ان ابي وامي سيأخذون المال , والروس يأخذون الدبابة , عندها لا يبقى لي شيء ! .
ذات ليلة , قررت ان استعيض عن صفائح المشروبات الغازية بالورق , فلا زالت تلك الفكرة تطاردني , تراودني , تغازل ذهني , صنعت فيلا , ثم خلدت الى النوم بعد يوم شاق , في الصباح , لم اجد الدبابة , لكني وجدت الفيل ! .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=57550
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 02 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28